معلومات

ما هي مساحة الوطن العربي وعدد الدول العربية

ما هي مساحة الوطن العربي

إن مساحة الوطن العربي أو ما يطلق عليه (العالم العربي) تصل لنحو 13 مليون كيلو متر مربع ، حيث تشمل مساحته المنطقة التي تمتد من المحيط الأطلسي قريبة من الجهة الشمالية من القارة الأفريقية ، وصولاً لبحر العرب بالجهة الشرقية ، كما أن الوطن العربي يشترك في حدوده الشمالية مع البحر الأبيض المتوسط ، ويمتد للقرن الأفريقي والمحيط الهندي من الناحية الجنوبي ، أما بالنسبة لعدد سكان الوطن العربي فيبلغ أكثر من 400 مليون نسمة ، يتوزعون على ثلاثة وعشرون دولة ، مع العلم بأن تلك الدول تتميز جميعاً باشتراكها في لغة واحدة فقط ألا وهي اللغة العربية ، التي تعتبر اللغة الرسمية فيها جميعاً ، مع تنوع اللهجات بينها ، ونذكر هنا بأن غالبية سكان الوطن العربي يدينون بدين الإسلام ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الوطن العربي من حيث الدول الأعضاء به ، والسياحة فيه ، وأهمية موقعه ، وسنتعرف أيضاً على أكبر دولة عربية من حيث المساحة في الوطن العربي ، فتابعوا معنا.

الدول الأعضاء في الوطن العربي:

  1. جمهورية مصر العربية.
  2. الجزائر.
  3. البحرين.
  4. جيبوتي.
  5. جزر القمر.
  6. العراق.
  7. الأردن.
  8. لبنان.
  9. الكويت.
  10. ليبيا.
  11. موريتانيا.
  12. مالطا.
  13. عمان.
  14. قطر.
  15. الصومال.
  16. المملكة العربية السعودية.
  17. سوريا.
  18. السودان.
  19. تونس.
  20. الصحراء الغربية.
  21. اليمن.
  22. الإمارات العربية المتحدة.
  23. المغرب.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف جامعة الدول العربية

السياحة في الوطن العربي:

  • إن الوطن العربي يحوي الكثير من الأماكن الدينية ، والأماكن التاريخية ، والأماكن السياحية ، والأماكن الأثرية ، التي تعتبر مصدر جذب للسياح في الكثير من الدول ، ومن أهم المعالم الموجودة بالعالم العربي : المسجد الحرام ، والمسجد النبوية الموجودين بالمملكة العربية السعودية ، والمسجد الأقصى الموجود بدولة فلسطين ، والجامع الأزهر الموجود بجمهورية مصر العربية ، وكنيسة القيامة وحائط المبكى الموجودين بدولة فلسطين ، ومدينة شرم الشيخ الموجودة في مصر ، ومدينة جرش والبتراء الموجودين في المملكة الهاشمية الأردنية ، وحدائق بابل المعلقة الموجودة بدولة العراق ، ومدينة تدمر الأثرية الموجودة في سوريا.

أهمية موقع الوطن العربي:

إن أهمية موقع الوطن العربي تنطلق من أمور كثيرة ، أهمها :

  1. إن موقع الوطن العربي يسيطر على جهات مائية ثلاث وهم : (البحر الأبيض المتوسط ، والبحر الأحمر ، والخليج العربي) والتي بدورها تتصل مع طرق الملاحة العالمية بالمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.
  2. إن الوطن العربي يتوسط العالم ، حيث يعمل على ربط القارة الإفريقية مع القارة الآسيوية ، مع القارة الأوروبية.
  3. إن الوطن العربي لديه مضايق أربعة مهمة جداً تتحكم في المداخل البحرية ، وهم : (مضيق جبل طارق وهو يربط بين المحيط الأطلسي وبين البحر الأحمر) ، و(مضيق باب المندب وهو يربط بين المحيط الهندي والبحر الأحمر) ، و(قناة السويس التي بدورها تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط) ، و(مضيق هرمز الذي بدوره يربط الخليج العربي ببحر العرب).
  4. إن العالم العربي لديه المضيق الذي يسيطر على حركة تصدير النفط من دول الخليج ألا وهو (مضيق هرمز).
  5. إن الوطن العربي موجود بين درجة عرض 2 درجة جنوباً ، و37 درجة شمالاً ، هذا الأمر أدى لوقوع الوطن العربي بين النطاق المداري الجنوبي ، والنطاق البارد الشمالي ، الذي جعله يمثل منطقة اتصال مهمة بين المناطق الحارة وبين إقليم البحر المتوسط ، الأمر الذي جعله يحظى بمنتوجات كل منطقة من المنتجات الرائعة الخاصة بها.

للمزيد يمكنك قراءة : عيد الاستقلال في جميع الدول العربية

أكبر دولة عربية من حيث المساحة:

  • إن جمهورية الجزائر تعد هي الدولة العربية الأكبر الموجودة في الوطن العربي ، بالإضافة لأنها أكبر دولة موجودة في قارة أفريقيا ، ذلك بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة العاشرة بين دول العالم ، فتصل مساحة جمهورية الجزائر الإجمالية نحو 2.381.741 كيلو متر مربع ، في حيث وصل تعداد السكان لأكثر من أربعون مليون نسمة ، وهذا بحسب إحصائيات عام 2018 ، مع العلم بان الجزائر موجودة بالجهة الشمالية من القارة الأفريقية ، ولديها حدود مع دول عربية عدة ، فيحدها من الشرق دولة تونس وليبيا ، ومن الجنوب دولة مالي ، والنيجر ، وموريتانيا ، كما تشترك في حدودها الشمالية مع البحر الأبيض المتوسط ، أما المغرب والصحراء الغربية فتحدان الجزائر من جهة الغرب.

للمزيد يمكنك قراءة : اصغر الدول مساحة

اصغر الدول العربية
اصغر الدول العربية
خريطة تظهر مساحة الدول العربية
خريطة تظهر مساحة الدول العربية
صورة لعلم جمهورية الجزائر
صورة لعلم جمهورية الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى