معلومات عامة

ما هي عاصمة نيبال من 6 حروف

ما هي عاصمة نيبال

نيبال دولة أسيوية تعرف رسميا باسم جمهورية نيبال  الديمقراطية الاتحادية، وتعرف أيضا باسم مملكة جوركا أو اسال هندوستان (الأرض الفعلية للهندوس)، نيبال من الدول غير السياحية حيث إنها لا تطل على البحر، وفي هذا المقال سوف نتناول مختلف المعلومات عن نيبال وسنتعرف على ما هي عاصمة نيبال واهم ما يميزها.

موقع دولة نيبال

تقع دولة نيبال في جبال الهيمالايا تحديدا بين دولتي الصين، والهند على خط طول 85 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 27 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 147.18كم .

تنتمي نيبال لعدد من المنظمات الدولية، كمؤسسة التنمية الدولية، منظمة التجارة العالمية، وكالة  ضمان الاستثمار متعدد الأطراف والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، الأمم المتحدة والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

عاصمة نيبال

عاصمة  نيبال هي مدينة كاتماندو العاصمة الإدارية والسياسية لها، وتم تأسيسها في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، تحديدا في العام 723م .

تقع كاتماندو في واد بين قمم الهيملايا، تحديدا بالقرب من نهر بشنوماتى على دائرة عرض27.703287 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 85.318107 درجة شرق خط جرينتش، وتحدها جبال تشاندراغيرى، و ناغارجوم ، شيفابورى ، وجبل فولتشوويكى وتبلغ مساحة أراضيها 50.67 كم.

وترتفع عن مستوى سطح البحر 1355 مترا .

المعالم السياحية لنيبال

  •  تشتهر العاصمه كاتماندو بضمها لعدد من المعالم السياحية مثل معبد كاثامانداب، وبرج بهيمسن(برج داراهارا) الواقع في البلدة القديمة وحديقة الاحلام التى تعتبر من اكثر الحدائق جمالا في الدولة .
  • منطقة باتان من اجمل المناطق التاريخية  تاسست فى القرن الرابع عشر يوجد بها المعابد البوذية
  • والهندوسية ويمكنك شراء المنتجات اليدوية المحلية
  • مدينة بوخارا  بها الجبال  وبحيرة فيورا  حيث يمكنك الاسمتاع بركوب القوراب الملونة فيها وزيارة المعابد والمعالم السياحية.
  • حديقة الاحلام  هذة الحديقة يوجد بها بركة مائية تسمى  بوخارى ويحكى ان الملك يراتاب مالا امر بحفرها لزوجته بعد موت ابنه .
  • معبد سويامبهوناث  ويسمى ايضا بمعبد القرود لكثرة وجود القرود حوله، المعبد على بعد 3كيلو متر من كاتمامندو
  • وهو من اقدس الاماكن للبوذيين يوجد اعلى المعبد عينين مرسومتين لبوذا وهو مكان مميز لمشاهدة غروب الشمس
  • كاثامانداب يسمى ب (المبنى الخشبى ) شيد المبنى من خشب شجرة سال هو مبنى يتالف من ثلاث طبقات وقد استخدم المبنى قديما كمكان يجتمع فيه الناس قبل اقامة الاحداث الكبرى
  • معبد جيسى ديفال  يتالف من ثلاث طوابق يع هذا المعبد فى المدينة القديمة فى فتره ليتافشى فى الفتره بين الرن الرابع والثامن ويتميز هذا المعبد برسومات الثور على السلالم ومنحوتات على عواميد المعبد .

سكان دولة نيبال

يبلغ عدد سكانها حسب الإحصائيات عام2014م 30.986.975مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة النيبالية التي تعتبر لغة رسمية فيها، بالإضافة إلى أربعين لغة محلية ، أما الديانة فيدين غالبية سكانها بالدين الهندوسي ، وأقليات تدين بالدين الإسلامي ، والبوذي ، والمسيحي

الحكم في دوله نيبال

نظام الحكم فيها جمهوري، إذ أن السلطة التشريعية بيد الدستور المؤسس والمجلس الأعلى بيد البرلمان النيبالي، والمجلس الأدنى بيد مجلس الشورى النيبالي، شعارها الوطني هو( الأم والوطن، الأم اعظم من الجنة) .

الجيش النيبالي  ينقسم إلى القوات الجوية،  والقوات البرية، ويبلغ عدد جنودها 6.108.424 مليون جندي، وتبلغ ميزانية نفقاته العسكرية  44 مليون دولار أمريكي، ويبدأ سن الخدمة من عمر سبعة عشر عاما .

عملتها الرسمية هي روبي نيبالي، ويبلغ  الناتج المحلى الإجمالي لها حسب إحصائيات عام 2014م 19.769.642.122دولار أمريكي .

اقتصاد نيبال

التنمية الاقتصادية كانت متأزمة في نيبال بسبب التغييرات المستمرة في الحكم من النظام الملكي إلى حكم الحزب الشيوعي عام 2019 .

تتسم بانها مجتمع زراعي،  حققت البلاد تقدما اقتصاديا وتحسين لمستويات المعيشة بالرغم من العقبات، والتغيرات السياسية المتكررة في القيادة السياسية.

أصبحت الزراعة هي المسيطرة على الاقتصاد الرئيسي لنيبال، يعمل بها 65% من أجمالي السكان .

تساهم الزراعة في الإنتاج المحلى بنحو 31.7%والاراضى القابلة للزراعة 20%اما الأراضي المشجرة والغابات تمثل 40.7%.

المناطق الباقية جبلية المحاصيل الزراعية الرئيسية  في نيبال (البطاطا)  النكتارين، التفاح ، الطماطم ، الأرز، القمح) .

يعتمد الاقتصاد أيضا على قطاع تصدير الأخشاب إلى شبة القارة الهندية وقطاع تربية الحيوانات، وحرفة الرعي، وقطاع الصناعة كصناعة السجاد، السكر، الثقاب، والإسمنت، والسجائر ، وتوليد الطاقة الكهربائية من المجاري المائية ، والمنسوجات، والصابون.

دولة نيبال تتمتع بالمناخ البارد  في الأماكن المرتفعة على قمم الجبال، وبها اربع فصول بالسنة ، ومن افضل الفترات لزيارة  دولة نيبال هي الفترة الممتدة من أكتوبر وحتى ديسمبر .

 

ما هي عاصمة نيبال
ما هي عاصمة نيبال
صورة جندي بمدينة جوركا
صورة جندي بمدينة جوركا

 

 

قمم جبال نيبال
قمم جبال نيبال

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا فيه معلومات نتمنى أن تكون قيمة عن نيبال، وعرفنا سويَا ما هي عاصمة نيبال وإلى لقاء متجدد مع موقع احلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى