ظواهر بيئية

كيف تحدث البراكين وأنواعها وآثارها والبلاد الأكثر عرضة لها

كيف تحدث البراكين

يتم تعريف البركان على أنه فوهة موجودة بالقشرة الأرضية ، يخرج من تلك الفوهة حمم بركانية منصهرة ، ورماد بركاني وغازات ، فتندفع كل تلك المواد للأعلى نتيجة الضغط العالي الذي يحدث بفعل الغازات الذائبة في هذه الحمم ، وعند ارتفاع الحمم البركانية لأعلى حينها يقل الضغط وتتحول هذه الغازات لفقاعات هوائية ، ويعتمد سلوك الحمم البركانية الواصلة للسطح على محتواها من الغازات والتركيب الكيميائي ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن البراكين من حيث كيفية حدوثها وما هي أنواعها والآثار المدمرة لها.

تعريف البراكين
تعريف البراكين

 

كيفية حدوث البراكين:

  • البراكين تحدث بسبب وصول درجة حرارة المواد الموجود بباطن الأرض لدرجة حرارة أعلى مما حولها ، فبعدها تندفع كل تلك المواد من الباطن للسطح ، فتتكون هذه المواد المنصهرة إما في حالة غازية مع الشوائب والرماد ، وإما على هيئة سائلة متدفقة على سطح القشرة الأرضية ويطلق عليها الحمم البركانية ، أما إن كانت تحدث تحت سطح القشرة الأرضية فتدعى بالسائل المنصهر.
  • وسبب من الأسباب الرئيسية التي تدفع الحمم الداخلية للخروج ناحية السطح هو تحرك الصفائح التكتونية للأرض ، وابتعادها عن بعضها البعض كي تندفع عندها الحمم البركانية وتسد هذا الفراغ ، وبالعكس من هذا أيضاً يتسبب في صعود الحمم للأعلى وهو أن تتصادم الصفائح التكتونية مع بعضها البعض ، والذي يسبب لغوص أحد الصفائح أسفل الأخرى.
  • وبسبب الضغط والحرارة يذوب جزء من تلك الصفائح ويكون حمم بركانية ، بالإضافة لما تقدم ، هناك ما يطلق عليه البقع الساخنة في التكوين الداخلي للكرة الأرضية ، ووظيفتها هي تسخين إضافي للحمم البركانية ، فبالتالي تقل الكثافة وتصعد للأعلى.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الزلازل والبراكين

أنواع البراكين:

أنواع البراكين
أنواع البراكين

 

  1. براكين الدروع: وهذا النوع من البراكين يمتد لمسافات كبيرة وشاسعة ، وذلك نظراً للزوجته المنخفضة ، ويتراكم ببطئ حول البركان ، فيسبب طبقات متعددة حوله ، وفي الغالب لا يشكل توازن ذلك النوع من البراكين أي خطر كبير ، ومن الأمثلة على هذه الأنواع من البراكين ، جزر الهاواي وجزيرتي مونا كيا ومونا لوا.
  2. القباب البركانية: وهذا النوع من البراكين يمتاز بلزوجة عالية للمواد المنصهرة الخارجة منه ، وهذا يجعله يمتد لمسافات قصيرة عندما يثور.
  3. البراكين المركبة: الصهارة في هذا النوع من البراكين تخرج عبر الشقوق الجانبية والفتحات ، ويمكن أن يبلغ ارتفاع ذلك النوع من البراكين لمئات الأمتار ، ومن الأمثلة عليه جبل سانت هيلين ، وجبل فوجي.
  4. البراكين المخروطية: وهذا النوع من البراكين يعتبر أبسط أنواع البراكين ، ويكون شكل فوهة البركان دائرياً ، أو مخروطياً ، أو بيضوياً.

آثار حدوث البراكين:

  • البراكين تؤثر على صحة الإنسان والبيئة ، بحيث تسبب في تلوث مياه الشرب ، وتحرق الأشجار والغابات ، كما تسبب في قطع التيار الكهربائي ، أو تحدث انزلاقات أرضية ، وعلى الصعيد الصحي فالبراكين تسبب حدوث أمراض تنفسية لمن يعانون من انتفاخ الرئة أو الربو ، أو تسبب في حروق أو حالات اختناق ، وعلى صعيد آخر تسبب البراكين في زيادة خصوبة التربة لما توفره من معادن متعددة ، كما يمكن أيضاً توليد الطاقة وذلك من خلال الحرارة التي تصحب حدوث البراكين.

للمزيد يمكنك قراءة : البراكين معلومات مشوقة

التركيب الجزيئي للحمم البركانية:

الحمم البركانية تتكون من العناصر الآتية:

  1. زجاج بركاني.
  2. كريستال.
  3. فقاعات هوائية مليئة بالغازات البركانية.
  4. عناصر كيميائية كثيرة : كالأكسجين ، والحديد ، والسيليكون ، والألمونيوم ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والمغنيسيوم ، والتيتانيوم ، والفسفور.

بلدان البراكين:

في القائمة التالي سنذكر لكم أكثر البلاد عرضة لتشكل البراكين على أراضيها:

  1. إندونيسيا.
  2. الفلبين.
  3. اليابان.
  4. المكسيك.
  5. إثيوبيا.
  6. غواتيمالا.
  7. الإكوادور.
  8. إيطاليا.
  9. السلفادور.
  10. كينيا.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة مفيدة

البراكين
البراكين

البراكين لها أضرار كثيرة على الإنسان ، وأيضاً لها فوائد كثيرة للتربة وغيرها ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيف تحدث البراكين وأنواعها وآثارها والبلاد الأكثر عرضة لها ، تعرفنا سوياً في هذا الموضوع عن كيفية حدوث البراكين والدول الأكثر عرضة لانفجار البراكين ، وأيضاً أنواع البراكين وغيرها من المعلومات المفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى