معلومات

ما هو المسك وكيفية استخراجه واستخدامه عبر التاريخ

ما هو المسك

إن المسك يعد مادة عطرية تقوم بإفرازها الغدة الكيسية ببطن حيوان غزال المسك ، تستعمل كرائحة ومثبت ، تلك الغدة متواجدة عند ذكور الغزلان وحسب ، وحجمها كحجم بيضة دجاجة ، ولون إفرازاتها عنابي ، ورائحتها شديدة وقوية ، ودرجة لزوجتها مثل العسل ، ووظيفتها تعمل كجاذب جنسي بالحيوان ، فعند قطع الكيس تسود إفرازات بنيه تميل للسواد ، وعند جفافها تصير على هيئة حبيبات ، وتسمى بالتجارة قرون المسك ، والإفرازات المجففة يطلق عليها حبوب المسك.

أما صبغة الكحول تصنع من تلك الحبوب وتضاف للعطور باهظة الثمن ، فالمكون الرئيسي الذي يعطي المسك رائحته هو المركب العضوي مسكون ، وهناك بعض النباتات ممن تنتج الزيوت الشبيهة بالمسك وتشمل : نبات فيرولا ، ونبتة الكركديه ، ويستعمل الآن عدد من منتجات المسك الاصطناعية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية استخراج المسك ، وغزلان المسك ، واستخدام المسك عبر التاريخ ، فتابعوا معنا.

كيفية استخراج المسك:

  1. إن المسك يستخرج من غدة الغزال الذكر الحي من دون الحاجة لقتل الغزال ، ومن دون الإضرار بتربيته وصحته ونموه ، وقد استخرج المسك مرات كثيرة بنجاح من الغزال بدون قتله ، وقد تمت دراسة المسك بحديقة كاتماندو بنيبال ، وعملية استخراج المسك بحاجة لتقييد جسم الغزال ، بالاستعانة بنحو ثلاثة أفراد يقوم بجعل الغزال يستلقي على جنبه ، ويجب أن تكون منطقة السرة مكشوفة ، ويتم ذلك من خلال إدخال مغرفة فضية يتم تعقيمها وتدهن بكريم مضاد حيوي ، وبواسطة حركة دائرية يمسك كيس المسك ويعقد باليد الثانية.
  2. وعند الانتهاء يتم وضع كريم مضاد حيوي على الغدة من أجل منع احتمالية التلوث ، وعملية استخراج المسك وتقييد الغزال تستمر نحو ربع ساعة ، وتلك الطريقة تعد الطريقة الأمثل ، ومن الممكن تكرارها كل سنة على الغزال الذكر البالغ ، ويوجد طريقة أخرى أيضاً للحصول على المسك وهي من خلال إحداث شق بسيط بالغدة لجمع المسك عن طريق المغرفة ، إلا أن تلك الطريقة بحاجة لتخدير الغزال ، بالإضافة لوجود خطر أكبر على حياة الغزال ، وقد تبين لنا أن الوقت الأمثل من أجل استخراج المسك هو بين الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر والأسبوع الثالث من شهر يناير.

للمزيد يمكنك قراءة : اجود انواع العطور

غزلان المسك:

  1. هذا النوع من الغزلان من النوع صغير الحجم ويندرج من عائلة تسمى سيرفيداي ومن فصيلة تسمى ارتيوداكتيلا ، وتعتبر حيوانات منعزلة وخجولة ، حيث تعيش تلك الغزلان بالمناطق الجبلية من دولة سيبيريا لجبال الهمالايا ، ويتميز هذا النوع من الغزلان بأذنه الكبيرة ، وذيله القصير ، كما أنها تمتلك مرارة ، وليس لديها قرون ، وتتميز أيضاً باللون البني والشعر الطويل الهش.
  2. وطولها وهي واقفة يبلغ نحو 50 إلى 60 سنتيمتر للكتف وأعلى قليلاً عند الأرداف ، وتمتلك ذكور هذا النوع من الغزلان أسنان طويلة بالفك العلوي تنزل من الفم ، كما أنها تمتلك أنياب ، بالإضافة لعضو ينتج المسك يسمى جراب المسك موجود ببطن الغزال ، ويستعمل المسك الذي يستخرج منه بالصابون والعطور.

استخدام المسك عبر التاريخ:

  • يرجع استعمال المسك لأكثر من ألف وثلاثمائة عام ، فقد كان حكام الصين القدامى يستعملون المسك ، وقد استعمل في القدم بطب الأعشاب الصينية ، ومن أجل تثبيط نشاط هرمون الأدرينالين ، بالإضافة لتحفيز القلب والأوعية الدموية ، واستعمل كذلك كمضاد للالتهابات ، وفي وقتنا الحاضر يستعمل بصناعة العطور وتثبيتها.

للمزيد يمكنك قراءة : احسن عطر رجالي صيفي

المسك بالصور:

المسك الأسود
المسك الأسود
ما هو المسك
ما هو المسك
روائح جميلة
روائح جميلة

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت العنبر

إن للمسك رائحة جميلة جداً يعشقها ملايين الناس حول العالم ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ما هو المسك وكيفية استخراجه واستخدامه عبر التاريخ ، لقد تعرفنا في هذا الموضوع عن كيفية استخراج المسك ، وفي الفقرة الثانية سلطنا الضوء على غزلان المسك ، وبعدها تعرفنا على استخدام المسك عبر التاريخ ، آملين أن نكون قد وفقنا في الرد على أسئلتكم حول هذا الموضوع ، وانتظرونا للمزيد قريباً بإذن الله.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى