معلومات

تعريف جامعة الدول العربية موقعها واهدافها وانجازاتها

تعريف جامعة الدول العربية

تعرف جامعة الدول العربية علي انها منظومة مكونة من عدة دول عربية ,لقارات اسيا وافريقيا فهي تنص العديد من القرارات والمواثيق ,وتعمل علي تنسيق العديد من الشؤون الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية, وقوانين الاتصال والصحة والجنسيات واذونات السفر, فتساهم جامعة الدول العربية في اعداد الكثير من البرامج السياسية والاقتصادية والعلمية, لتنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسسات مثل اليسكو ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

تعمل جامعة الدول العربية علي تنسيق الموقف السياسي بين الدول العربية, ونزع الصرعات بين الدول وحلها وعملت الدول العربية علي تكامل الاقتصادي للبلدان العربية, من وثائق مهمة للعمل الاقتصادي المشترك لتحدد الانشطة الاقتصادية في البلاد, ويعتبر لكل دولة صوت واحد في مجلس جامعة الدول العربية .

يتم اطلاق العديد من الحمالات من خلال جامعة الدول العربية, منها حملات محو الامية وترجمة المطلحات التقنية الحديثة التي سوف تستخدام داخل الدول, وتكفاح جامعة الدول العربية الجريمة والمخدرات والتعامل مع القضايا العمالية والقوي العاملة والهجرة, والاعمال الفكرية وتبادل الثقافات بين الدول العربية,فبذلك تحافظ جامعة الدول العربية في الحفاظ علي التبادل الثقافي ,حيث تشكل دور جامعة الدول العربية دور مهم في جميع الدول العربية.

أقراء ايضا:اين تقع أوكرانيا ومعلومات عن الطقس والسياحة في أوكرانيا

قاعة مؤتمرات
قاعة مؤتمرات

موقع جامعة الدول العربية

تقع جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة, حيث تاسست في عام 22 مارس 1945م,و كانت القاهرة من الدول المؤسسة والعراق والاردن وسوريا ولبنان والسعودية, وانضم اليمن اليها عام 1945, وانضم العديد من الدول الي جامعة الدول العربية في النصف الاخير من القرن العشرين ,منها الامارات العربية وعمان وقطر والسودان والمغرب والصومال وليبيا والكويت والمغرب والصومال وموريتنا والبحرين وجيبوتي وجزر القمر والجزائر وفلسطين, حيث بلغ عدد اعضائها الي 22 عضوا .

أقراء ايضا:الثورة الفرنسية مراحلها وأسبابها ونتائجها وتأثيرها علي العالم

خريطة الدول العربية
خريطة الدول العربية

اهداف جامعة الدول العربية

تُعقد جامعة الدول العربية مجلس يسمي مجلس الدول العربية, وهو اعلي سلطة في جامعة الدول العربية وينعقد مع قادة الدول الاعضاء فقط ,ويتم عقد اجتماعات طارئة علي مستوي القمة عند الحاجة لذلك, ولكن من الدورات الاساسية هي دوتين كل عام في شهر مارس وسبتمبر, وبعض الدورات الاستثنائية لمناقشة العمل العربي المشترك ,ويعقد المجلس الوزاري التحضري للقمة العربية ويكون مرة واحدة في العام لتحضير للقمم العربية السنوية.

ويختص مجلس الجامعة في تنفيذ ما اتفق عليه الاعضاء في جميع المجالات, وفض النزعات بين الدول العربية والدول الاعضاء بعدة طرق مثل التحكيم, وتفعيل وسائل التعاون مع الهيئات الدولية ومن اهم اهدفها :

  • الحفاظ علي استقلال الدول الاعضاء, من خلال توثيق الصلة بينهما .
  • اعداد الخطط والسياسات بين الدول الاعضاء, في شتي المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية وغيرها من الشؤوت لتحقيق التعاون .
  • النظر الي البلاد العربية وتحقيق مصالحها ,وابرام التعاون مع الهيئات الدولية ,لتحقيق الامن والسلام وانشاء العلاقات الاقتصادية والاجتماعية .

أقراء ايضا:تعريف الخط العربي وأنواعه واشهر الخطوط المستخدمة

مؤتمر جامعة العربية
مؤتمر جامعة العربية

انجازت جامعة الدول العربية

  • ساعدت جامعة الدول العربية علي استقلال العديد من الدول, منها السودان واليمن والجزائر مع زيادة عدد اعضائها.
  • قامات جامعة الدول العربية بتسوية النازعات بين الدول العربية, مثل النزاع بين مصر والسودان والنزاع بين المغرب والجزائر  والحرب الاهلية في اليمن .
  • تقديم الدعم العسكري لحرب فلسطين عام 1948, ولكن لم يتم هذا الانجاز بسبب عدم وجود استرتيجة سليمة ,وعدم تحقيق التعاون مع الدول العربية ,وانتهت بهدنة مع عقد 4 اتفاقيات بين الكيان الصهيوني و الدول العربية .
  • تامين الدعم العسكري لخرب اكتوبر 1973 من خلال الوحدات البرية والجوية وتقديم الدعم العسكري لسوريا .
  • انشاء العديد من المنظمات للتعاون بين الدول العربية ,مثل  منظمة العمل العربي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ,والمنظمة للتربية والثقافة والعلوم ,واتحاد اذعات الدول العربية و الاتحاد العربي للمواصلات السلكية و اللاسلكية ,وتنشيط العمل النقابي العربي وانشاء العديد من الاتحادات النقبية مثل اتحاد المحامين والاطباء.
  • تجميد عضوية ليبيا ومنع الرئيس القذافي من قصف المتمردين, وفرضت الحظر الجوي علي ليبيا وذلك اثناء فترة ثورات الربيع العربي .
  • قامت جامعة الدول بقطع العلاقات مع الدول التي تعترف بتوهيد القدس, ورفضت انشاء علاقات مع الدول التي نقلت سفارتها هناك .

أقراء ايضا:ما هي عاصمة الدنمارك واشهر المدن فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى