مجتمع

كيف احقق هدفي .. 10 خطوات ستمكنك من تحقيق أهدافك بسهولة

كيف احقق هدفي

يُعرف الهدف على أنه أمر يسعى الإنسان جاهداً في تحقيقه ، وفي التربية يُعرف على أنه العمل الذي يرشد ويوجه السلوك الإرادي بهدف الوصول للمسعى ، وهناك العديد من الأمثلة لتحقيق هدف محدد كالأهداف المالية ، والأهداف الدراسية ، وفي تلك المقالة سنشرح لكم بالتفصيل كيفية تحقيق الأهداف في خطوات بسيطة جداً.

1- تحديد الهدف:

  • أولاً يجب أن يتم تحديد وجهة أو فكرة للهدف الذي تسعى لتحقيقه ، لأنه من غير المعقول تحقيق هدف دون أن تعرف الوجهة التي سيتم السير بها ، لهذا من الضروري جداً أن يتم تحديد الهدف بشكل جلي وواضح وبدون أي ثغرات غامضة فيه ، بالإضافة لمعرفة ما إن كان الهدف ناتج عن انفعال وقتي أو ناتج عن حادثة معينة حدثت لك ، لأن الأهداف الوقتية أو اللحظية تفتر همة الوصول إليها ، وهذا نتيجة أنها تستنزف جميع الجهد والوقت دون فائدة.

للمزيد يمكنك قراءة : خطوات اتخاذ القرار وكيفيتها

2- وضع خطة محكمة ومنظمة:

  • يجب أن تضع خطة سهلة وواضحة وقابلة للتنفيذ كي تحقق هدفك ، وذلك من أجل الوصول لنتائج جيدة ، على عكس الأهداف التي تسعى إليها دون خطة محكمة وقابلة للتنفيذ.

3- تنبأ بالعوائق:

  • وهنا ننصح أن تضع قائمة لجميع المعوقات التي تشك بأنك ستواجهها في تحقيق هدفك ، تمهيداً للتصدي لأي مشاكل محتملة ، وهذا الأمر يساعد كثيراً على تقبل أي وضع وعدم الفشل.

4- اكتب النتائج التي تحققها:

  • سجل واكتب النتائج التي حققتها عبر مسيرتك ، وهذا الأمر سيساعدك كثيراً في التشجيع وفي تقييم الأمر بسهولة ويسر.

5- الإخلاص:

  • الإخلاص في العمل يعد من أهم الأشياء لتحصيل أروع النتائج ، وهذا لأن القيام بالعمل بتراخ وإهمال لن يمكنك من نيل هدفك بجدارة ، كما ننصح بالحرص على احترام الوقت كثيراً.

6- الحصول على تشجيع من الآخرين:

  • إن وجود أُناس لهم طابع إيجابي في حياتك يزيد من قوتك ويحفزك على إنجاز الكثير من الأعمال بكل حب وبدون ملل ، حيث تجد من يدعمك ويحفزك ويجعلك متفائل بالمستقبل.

7- عدم الاستسلام للفشل:

  • يصادف أي شخص منا العديد من المشاكل والعثرات والعقبات التي تسبب لنا تعب وإحباط ونسأم من تحقيق أهدافنا ، إلا أن هناك من يأخذ هذا الأمر كمحفز له ونقطة قوة تساعده في تحقيق أحلامه وأهدافه.

8- الرغبة:

  • تعد الرغبة في الوصول لهدف أو تحقيق حلم ما أول خطوات تحقيق الأهداف وأكثرها في الأهمية ، بمعنى أن نقطة بداية أي عمل وإنجاز في الحياة هو رغبة في الوصول لهذا الإنجاز والعمل ، وأن الرغبة الضعيفة وقلة العزيمة تودي بصاحبها لنتائج ضعيفة ، وعلى المقابل الرغبة الشديدة في تحقيق أهدافك أمر يؤدي بك لتحقيقه والنجاح بالوصول إليه.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف دراسة الحالة وتصنيفاتها

9- الأخذ بالنصيحة والقراءة:

  • يجب أن تستمع لمن خاض نفسك التجربة كي تأخذ مشورته ، ولكن عليك أيضاً أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الاستعانة بالقلب والعقل قبل قبولك لأي شيء ، بالإضافة لإطلاعك على الكتب والمجلات التي لها علاقة بهدفك التي تسعى في تحقيقه.

10- حفز نفسك:

  • يجب أن تحفز نفسك لتصل لهدفك ، وهذا عبر تصور أن هدفك قد تحقق بشكل حقيقي وواقعي ، فالتصور الذهني هذا سيجعلك تشعر بسعادة قد تحصل على مثلها عندما تحقق هدف في الواقع ، وبالتالي سوف يكون لديك حافز كبير لأن تعمل بجد ، وينصح بعض المختصين بأن تحتفظ بصورة للأمر أو العنصر والنجاح الذي تسعى للوصول إليه لتراها يومياً وتتذكر ما تريده.

شروط الهدف:

  1. يجب أن يكون هدف واقعي وبالإمكان تحقيقه.
  2. يجب أن تكون الخطوات ناحيته قابلة للقياس.
  3. يجب أن يكون محدداً بالزمن وبالكتابة ، والقدر ، وكل التفاصيل.
  4. يجب أن يكون هدفاً إيجابياً غير سلبي ، ولا يحتوي على أي ظلم لأحد أو مخالفة لقانون.
  5. يجب أن يتناسب مع الفترة الزمنية التي تعيشها.
  6. يجب أن يكون متفقاً مع مبادئك وقيمك.

ملاحظة : ننصح هنا بالتفكير بالعواقب ، والنتائج بشكل مسبق كي تتأكد مما إن كان هدفك يستحق القيام لأجله ، أو أن تستبدله بهدف آخر.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة عن الشخصية لمقابلات العمل

صور محفزة:

انطلق نحو هدفك
انطلق نحو هدفك
كيفية تحقيق الأهداف
كيفية تحقيق الأهداف
صور محفزة
صور محفزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى