معلومات طبية

معلومات عن الحمل وتطور نمو الجنين بالتفصيل

معلومات عن الحمل

معلومات عن الحمل، الحمل من المراحل التي تمر بها المراة والتي تعتبر من اهم فترات حياتها بشكل عام، بل انها تؤثر عليها طوال العمر، ولكن الكثير من النساء لايعرفون الكثير من المعلومات حول الحمل، اليكم معلومات عن الحمل.

شهور الحمل ونمو الجنين

الحمل عبارة عن تسعة اشهر قد تقل ولكن الغالب هو تسعة اشهر حتى تمام نمو الجنين، ولكن فترات الحمل بشكل عام تنقسم الى ثلاث مراحل وهم الثلاث أشهر الأولى ثم الثلاث أشهر الثانية ثم الثلاث أشهر الثالثة.

الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول يعتبر امر مختلف تماما على حياة المراة، حيث تمر المرأة الحامل بتغيرات مزاجية مختلفة، كما يحدث بعض التغيرات في الثدي فضلا عن المغص اسفل البطن وهو ما يشبه نوعا ما الام الدورة الشهرية، كما تشعر المراة بالحاجة إلى التبول المتكرر،ومن اشهر اعراض الحمل في الشهور الاولى فقدان الشهية والرغبة في تناول الموالح،  مع الشعور بالغثيان المستمر خاصة فترات الصباح.

 الحمل  في الشهر الثاني

يحدث في الشهر الثاني  بعض التغيرات للجنين حيث يتشكل الحبل الشوكي، والدماغ،  كما  تبدأ العظام في أن تحل محل الغضاريف. ويبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة، ويزن حوالي 9.45 جرام.

 الحمل في الشهر الثالث

يزيد وزن  المراة بعض الشيء، ويُصبح حجم البطن أكبر، يصبح لون المنطقة المحيطة بالحلمات داكناً أكثر، كما يحدث تضخم في الغدد العرقية للأم.

الحمل في الشهر الرابع

  • المرحلة الوسطى من الحمل عامة من الفترات التي لاتعاني فيها المراة جسديا، ولكن التغييرات الاكبر تكون للجنينن ولكن بشكل عام فانه في هذه الفترة على الام ان تحافظ على صحتها بشكل اكبر منعا لنزول الجنين او الولادة المبكرة.
  • ويفضل عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي،مع  تجنب التحميل الزائد على القدمين، ارتداء الجوارب المريحة.

الحمل في الشهر الخامس

يبدأ الثديين في إنتاج اللبأ ” السائل الذي يغذي الجنين في الأيام الأولى ، ومن اهم أعراض الحمل في الشهر الخامس، حرقة المعدة بسبب وضع الجنين الذي يكون تقريباً عند السرة الخاصةبالام، ويالتالي يحدث استرخاء عضلة المرئ ومن ثم حدوث الحموضة.

معلومات عن الحمل
معلومات عن الحمل

الحمل في الشهر السادس

  • اهم ما يميز الام في هذا الشهر الشعور القوي بالجوع، ولكن لابد ان لا تطاوعي الجوع الكثير وتتناولي وجبات كبيرة من الطعام، ولكن لابد من تناول الطعام المفيد الذي لايزيد الوزن.
  • احرصي على تناول جميع العناصر الغذائية الهامة، مثل الخضروات والفواكهو خبز القمح الكامل، والشوفان، والأرز البني .

 الحمل في الشهر السابع

  • من الشهور المهمة للغاية والتي لابد من الحفاظ فيها على صحتك وحركتك جيدا جدا حتى لاتتعرضي لخطر الولادة المبكرة، ومن الطبيعي ان تقل  مساحة الحركة في الرحم مع نمو الطفل.
  • يبدأ الطفل في الاستعداد للولادة، حيث يقوم بتغيير موضعه في الرحم و يتجه رأسه لأسفل. كما يستجيب الطفل  للأصوات والضوء.

الحمل في الشهر الثامن

  • من اكثر الشهور التي تمر على الحامل الما، حيث تشعر الحامل بالثقل الكبير في البطن والظهر،  ومن  المهم للغاية الحصول على الراحة الكافية مع  النوم لمدة ست إلى ثمانِ ساعات في الليل.
  • ينصح عادة خلال هذا الشهر بتناول وجبات أصغر لمنع حرقة المعدة، مع تناول الفواكه والخضروات الطازجة.

 الحمل في الشهر التاسع

  • انه النهاية للحمل ولخروج الجنين من الرحم، ويبد الطفل يتجه للاسفل حتى يتمكن من الخروج والطبيب وحده من يحدد نوع الولادة هل طبيعية ام قيصرية وفقا لحالة الرحم والجنين، حيث يبلغ طول الطفلكِ  50.7 سنتيمتر من الرأس إلى الكعب، و وزن  أكثر من 3.3 كيلو جرام.
  • كما ان رئة طفلكِ تكون مكتملة النمو في الشهر التاسع ويكون الطفل مكتمل النمو تقريباً، وعلى استعداد أن يولد

 نصائح عامة للحامل

  • الابتعاد عن الكافيين، والمشروبات الغازية.
  • تجنب  صبغ الشعر أو فرده بمواد كيماوية.
  • الملابس الضيقة جداً قد تضغط على الرحم لذا اقتني ملابس واسعة.

قدمنا لكم معلومات عن الحمل، خلال فترات الحمل المختلفة، مع توضيح التغيرات التي تحدث للمراة والجنين طول الحمل، معلومات كافية ومهمة عن جميع اشهر الحمل التي تمر بها الأم قبل الولادة، بالاضافة الي نصائح هامة ومفيدة للمرأة الحامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى