معلومات

من انواع الخزف الاسلامي والعربي وتاريخ تطوره

تعد صناعة الخزف واحدة من أقدم الفنون التي عرفها البشر على الإطلاق ، وقد حقق الفن الإسلامي العديد من الإنجازات في هذا المجال ، وقد طور فنانين مسلمين للكثير من المستويات بدايةً من التصنيع مروراً بالزخرفة والتزيين ، وقد برزت أول المدارس الفنية في عهد الأمويين ونشأ معها فن صناعة الخزف ، وبعد حدوث فتوحات إسلامية ضخمة وبعد ازدهار الصناعة الحرفية قد تأثر ذلك الفن بالكثير من الحضارات القديمة ، واليوم سوف نقدم لكم من انواع الخزف الاسلامي والعربي وتاريخ تطوره.

أنواع الخزف الإسلامي:

لقد كثرت أنواع هذا الفن في جميع العصور الإسلامية ، وبالخصوص نذكر العصر العباسي وإبان حكم الفاطميين ، وفي الأسفل سوف نوضح لكم أهم أنواع الخزف الإسلامي :

  1. الخزف المحفور تحت الطلاء : وقد انتشر ذلك النوع بالتحديد في الكثير من الأماكن التي يسيطر عليها المسلمين.
  2. الخزف صاحب البريق المعدني : ولقد وجد ذلك النوع كبديل عن الأواني المصنوعة من الفضة والذهب.
  3. البورسلين بزخارف واضحة : إذ يتم صناعة ذلك النوع من الخزف على أن يكون واضح على مستوى سطح الأواني الفخارية.
  4. خزف صاحب زخارف منقوشة : وقد تم تصنيع ذلك النوع من الزخارف بالتحديد إبان حكم العباسيين.

للمزيد يمكنك قراءة : الفنون الاسلامية العريقة ما هي ؟

مراحل تطور الخزف الإسلامي:

العصر العباسي:

  1. لقد دخلت صور زخرفة أخرى جديدة للفن الإسلامي مثل تطور زخرفة التوريق ، وهو ما عرف بعد هذا باسم الرقش ، وكان هذا بسبب اختلاط الثقافة التركية والفارسية مع العرب.
  2. وقد برزت زخارف مميزة على سبيل المثال : الزخارف المجردة المحورة عن العناصر الطبيعية ، وقد تم اكتشاف طلاء الأواني الخزفية بواسطة البريق المعدني والذي كان واحداً من أبرز الاكتشافات بمجال فن صناعة الخزف.

العصر الفاطمي:

  1. لقد ازدهرت صناعة الخزف كذلك إبان حكم الفاطميين ، وقد تأثر الفن الفاطمي كثيراً بالثقافة الفارسية ، فتعتبر صور الحيوانات والرسوم الآدمية هي العنصر الرئيسي بصناعة الخزف صاحب البريق المعدني ممن برع الفاطميين في صناعته.
  2. لقد اشتهر الخزف في دولة مصر بالعصر الفاطمي وقد عرفت وانفردت زخارفها بأشكال ورسوم تشكيلات من الأرابيسك المخلوطة بالخطوط والكتابات والأشكال الشعبية المصرية.

ما هي الابتكارات التقنية بالخزف الإسلامي:

  1. لقد كان الخزافون المسلمون هم المسئولون عن عدة ابتكارات تقنية هامة للغاية ، ويعتبر الأكثر تأثيراً كان إعادة اكتشاف طلاء الصفيح بالقرن الـ9 ميلادي.
  2. وقد كان الخزف الإسلامي في الغالب ما يتم نقشه بزخرفة واضحة ، أو يتم طليه من خلال طلاء معدني واضح براق ، أو يتم زخرفته بواسطة زخرفة مذهبة.
  3. وقد شهدت زخرفة الخزف وتصوير الأشكال المتنوعة عليه ازدهار ضخم وهائل بالعصر الفاطمي ، وأيضاً في مدينة بغداد بالتحديد وقت حكم العباسيين.

المكتشفات الخزفية الإسلامية:

لقد تم اكتشاف الكثير من الأواني والأدوات الخزفية التي ترجع للعصر الإسلامي ، وسوف نذكر بعضها في الأسفل :

  1. لقد تم اكتشاف أفران تصنيع الخزف في جمهورية مصر العربية وبالتحديد بمدينة الفسطاط القديمة ، بالإضافة للعديد من الأواني والأباريق الزخرفية المصقولة بحرفية ، وقد تم تزيينها بأشكال آدمية وبواسطة حيوانات وبألوان متعددة.
  2. وتلك القطع كانت مكتوب عليها ومسجل أسماء أصحابها وصانعيها ، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر : المصري والشامي والغيبي وأبي العز وغزالي ، وغيرهم الكثير من الشخصيات.
  3. لقد تم اكتشاف الكثير من القطع الأثرية من الخزف الإسلامي بقصر الحير الشرقي الموجود ببادية الشام ، وتحتوي على شظايا صحون وجرار خزفية ترجع للعصر الأموي وعهد المماليك.
  4. لقد تم اكتشاف العديد من الآثار الخزفية المتبقية منها بقايا قطعة خزف تم رسم عليها سيفين يعلوهما هلال في بيت الآثار العربية الموجود في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : التوريق هي زخارف تميز بها الفن

مكونات الخزف:

  1. يدخل في الخزف مواد كالطين والفلسبار ومن لا يعرفه فهو عبارة عن معدن يتألف جميعه من سيليكات الألمنيوم ، بالإضافة للصوان الذي يعد نوع من الكوارتز الصلبة ، وأيضاً السيليكا الذي يعد مركب من الأكسجين والسيليكون.
  2. ويعد من ضمن العناصر الأكثر وفرة موجود بقشرة الكرة الأرضية ، وتبدأ مرحلة تصنيع الخزف بواسطة طحن تلك المواد وسحقها جيداً ومن ثم تنقيتها من الأوساخ والشوائب وتمزج بعد هذا الأمر مع المياه ويتم استعمال الترشيح المغناطيسي حتى يقوم بإزالة الحديد من العجينة.
  3. بعد هذا يقوم الصنيعي أو الحرفي بتشكيل الخزف سواءً أكان تحف أو أواني أو أياً كان ، بعد الانتهاء يتم تعريض القطعة لدرجة حرارة قليلة بصورة تدريجة حتى يتم تبخير الملوثات المتطايرة والحد من الانكماش أثناء إطلاق النيران في تلك المرحلة يتم رفع درجة الحرارة حتى تصل لألف ومائتين درجة مئوية.

استعمالات الخزف:

  1. إن استعمالات الخزف أو مجال استعمال الخزف كثيرة للغاية ، إذ تدخل صناعة الخزف بتصنيع المزهريات المميزة بالإضافة لأطباق الأكل والتماثيل وغيرها الكثير من العناصر الزخرفية وأحد استعماله ذات الصيت الذائع في وقتنا الحالي هو صناعة جسور الأسنان والقشرة ويطلق عليه اسم البورسلان.
  2. إذ تعتبر تلك المادة مقاومة للبقع أحسن وأقوى من أي مادة أخرى ، ويعطي البروسلان هيئة وشكل شبيهة بالأسنان الحقيقية ، بالمجال المعماري كذلك يتم استعمال الخزف في كافة أنواع المباني بالأرضيات والجدران بالداخل وبالخارج.
  3. وإن الخزف رائع للغاية عند تواجده داخل المطبخ والحمام ، وذلك لأنه يعد مقاوم للرطوبة وللمياه ، والخزف بإمكانه أن يجعل أرضيتك قوية جداً ، كما من الممكن أن يشهد على هذا الأرضيات الفسيفسائية القديمة التي ما تزال حتى يومنا هذا تبدو رائعة للغاية وذلك بعد مرور مئات السنين من تثبيتها على الأرضيات وعلى الجدران.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الجرانيت للمطابخ والأرضيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى