معلومات طبية

فيتامين b12 واهميته الكبيره للاعضاء الحيوية في جسم الانسان

فيتامين ب 12 ويسمى كوبالامين أيضا وهو من أهم الفيتامينات التي تتواجد في الجسم حيث انه لديه دور هام واساسي بلى لايمكن الاستغناء عنه وذلك من اجل الاداء الطبيعي للدماغ والجهاز المناعي والجهاز العصبي وهو عبارة  الميالين نضوج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم الحمراء من أهم مكونات جسم الانسان وبدونها لا يمكن للإنسان العيش نهائيا.

فيتامين بي 12 هو من أحد  فيتامينات ب الثمانية وهم من أهم الفيتامينات حيث أن فيتامين  ب 12 ياخذ أهم دور وهو عملية التمثيل لكل خلية داخل جسم الإنسان وهي التي بدورها تساهم في بناء الحمض النووي للإنسان وكذلك  تعمل في استقلاب الحموض الدهني والحمض الاميني.

كما أن النباتات والفطريات  لايمكن لها ولا تستطيع القيام بانتاج فيتامين بي 12 ولا حتى الانسان يقدر على إنتاجه لوحده .


تكوين فيتامين بي 12

يمكن  تكوين الفيتامين عن طريق البكتريا و العتائق التي تملك تلك الانزيمات والتي لديها القدرة فقط على انتاج الفيتامين ويوجد مصادر طبيعية تحتوى على الفيتامين مثل

المحار واللحم ويوجد مصادر أخرى مصنعة يمكن عن.طريقها الحصول  على الفيتامين عن طريق الحقن او الاقراص التي تحتوي على الفيتامين وهناك مصادر اخرى يستخدمها لاعبو كمال الأجسام مثل المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان .

فيتامين b12 وأهميته.

يعد هذا الفيتامين أكثر الفيتامينات المعروفة تعقيدا في الصيغة الكيميائية الخاصة به  وذلك لاحتواء تركيبته الكيميائية على العديد من العقد الكيميائية والتي غير قابلة للتصنيع او حتى تحضيرها معمليا الا عن طريق التخمر البكتيري حيث ان هذا الفيتامين يعد من أهم أساس نشأة الحياة بداخل جميع الكائنات الحية.

فيتامين b12 واستخداماته.

ويستخدم فيتامين ب 12 في المدعمات والاغذية المقوية والمكملات  وذلك لانه فيتامين داعم لهم الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان من جهاز عصبي وعضلي وكل الاجهزة الحيوية الموجود داخل الكائنات الحية وكما ويمكن انتاج فيتامين ب 12 صناعيا من خلال التركيب الكلي للفيتامين وهي احدى الطرق الصناعية التي يتم من خلالها تصنيع الفيتامين ويتم تصنيع بطريقة التخمير البكتيري .

فيتامين b12 واكتشافه .

تم اكتشاف الفيتامين بالصدفة وذلك كان عن طريق مرض فقر الدم الخبيث  حيث لوحظ ان اغلب المرضى المصابين به لديهم نقص في فيتامين ب12 نتيجة  لذلك يحدث مرض فقر الدم الخبيث حيث انه بعد ان تقل نسبة الفيتامين في الجسم  فتقل كفاءة الجهاز المناعي ويتم بتدمير الخلايا الجدارية للمعدة وهي اهم خلايا المعدة حيث أنها هي مسؤولة عن  إفراز العامل الداخلي كما أن تلك الخلايا أيضا مسؤولة عن إفراز الحمض في المعدة.

ويعد العامل الداخلي مهم بالنسبة للامتصاص الطبيعي ل ب 12 حيث ان العامل الداخلي يؤثر على نسبة الفيتامين أو حتى نسبة الإصابة بمرض فقر الدم  ولذلك نقص وجود العامل الداخلي بسبب فقر الدم الخبيث يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 وكما وضحنا ان كلاهما مرتبطان بشكل وثيق.

ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف مدى اهمية فيتامين b12 ومدى التأثير  البيوكيميائي بل والبحث في أساليب تطويرية وتخليقه معمليا كما تم فالعصر الحالي وذلك بعد ما وجدوا أنه يؤثر على كافة الأعضاء الحيوية ولوحظ أن الشيخوخة تحدث عند حدوث ضعف امتصاص فيتامين ب 12 وذلك بدوره يعمل على حدوث فقدان في الذاكرة ونلاحظ فان الاشخاص فوق ال60 أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12 ولذلك يكون لديهم امراض جهاز المناعة وضعف الذاكرة والكثير من الأمراض التي لها علاقة وثيقة بالفيتامين وعدم الاتزان الترنح وكل تلك الأمراض التي تكون لدى كبار السن.

 

فيتامين بي 12 والنباتيين .

هناك شائعة تقول أن النباتيين هم اكثر من يعانون من نقص الفيتامين وهذا ليس بصحيح وذلك لأن مصدر الفيتامين ليس في اللحوم ولكنه يتواجد بشكل عام في التربة ومياه الانهار وذلك تبعا للدراسات التي تحدثت عن تخليق الفيتامين وذلك لأنه تم بالفعل تخليق للفيتامين ع شكل أقراص تعطى لمن يعانون من نقص الفيتامين وهذا مفيد جدا لهم لأن أي نقص في الفيتامين يؤدي الى ضرب الأساس العام للجسد من الجهاز العصبي والمناعي و القلب وحدوث اضطرابات في جميع أنحاء الجسم.


أعراض نقص ب12 .

 

  • من أحد أهم الأمراض المنتشرة لدى من يعانون من نقص الفيتامين هي ضعف الذاكرة وهو من أكثر الأعراض انتشارا  وايضا عدم القدرة على التركيز لمدة طويلة و الشرود الذهني وغيرها. 
  • احيانا هناك بعض الأشخاص نشعر انهم لا يملون من النوم ولكن هم في الأغلب يعانون من نقص الفيتامين فهو يشعرون بتعب عام والإحساس بالكسل والخمول بل والإرهاق بدون فعل اي شئ. 
  • ضعف القدرة العضلية وقدرة الجسم على التحمل. 
  • الشتات الذهني وهو يعنى بعدم اتزان الأفكار وتنظيمها في الرأس وضعف الرؤية . 
  • الاحساس التخدير في الاطراف كأنه تيار كهربائي يسري بالجسم الإحساس بالخدر في اليدين والأقدام وضعف الإحساس بالأطراف في بعض الأحيان. 
  • قد يؤدي نقص الفيتامين الى عدم اتزان عند التحرك والشعور بحالة ترنح عند المشي . 
  • حدوث جفاف للبشرة  وفي بعض الحالات يصاحبها فقدان للشهية . 
  • حدوث اكتئاب والاضطرابات النفسية وذلك نتيجة لنقص الفيتامين ولذلك ينصح الأطباء النفسيين دائما بعمل تحليل لمعرفة نسبة الفيتامين في الجسم. 
  • يؤدي نقص الفيتامين إلى ظهور لون أصفر في العين. 
  • قد يحدث تساقط للشعر ويؤدي الى جعله خفيف او ان يكون اصلع بالكامل . 
  • حدوث انتشار بكتيريا الفم وتقرحات في الفم والأسنان.
    وهذه هي أكثر الأعراض شيوعا بين من يعانون من نقص الفيتامين .

فيتامين b12 وإنتاج الفايترز.

حيث يتم إنتاج الفايترز  عن طريق بكتيريا مثل بكتيريا تعرف بالاسم العلمي بكتيريا هيدروكسوبالامين ويحدث تبادل بين أنواع مختلفة وذلك يتم   بعد استهلاك الجسم للفيتامين وعن تلك الطريقة يمكن فقط انتاج الفايترز وتتم فقط في الأنواع المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى