العناية بالجسم

الفيتامينات الذائبة في الدهون وأهميتها للجسم

الفيتامينات الذائبة في الدهون

إن الفيتامينات تلعب دور فعال في جسم الإنسان ، فالفيتامين هو المسئول عن تحويل الغذائي الداخل لجسم الإنسان لطاقة ، ويختص كل نوع من الفيتامينات بوظائف معينة ، وليس من الممكن أن يحل مكانه أي فيتامين آخر ، كما أنه النقص الذي يحدث بأي نوع من الأنواع يؤدي للإضرار بباقي الفيتامينات الأخرى ، ومن الممكن أن يعيق بعضها ، ويؤدي لأمراض خطيرة لجسم الإنسان ، واليوم سوف نتعرف معاً على الفيتامينات الذائبة في الدهون وفوائدها ، فتابعوا معنا.

فيتامين أ:

  • إن هذا الفيتامين يقوم بالحفاظ على الخلايا الحساسة للضوء بالعينين ، كما أنه يعزز جهاز المناعة ، وهو ضروري لتطور ونمو الخلايا ، ومن أهم مصادره زيت كبد السمك ، والكبدة ، والسبانخ ، والكرنب ، والجزر ، وتعادل الكمية الموصي بها من فيتامين أ للرجل البالغ تسعمائة ميكروجرام ، وللمرأة البالغة سبعمائة ميكروجرام ، وللطفل ثلاثمائة ميكروجرام ، ونقص فيتامين أ يسبب الإصابة بالعمى الليلي ، وجفاف العين ، وبالحالات الشديدة العمى الكلي ، وقد تؤدي جرعة زائدة من هذا الفيتامين للصداع ، والتعب ، وآلام المفاصل ، وآلام المعدة ، والقيء ، وفقدان الشهية ، وتشوش الرؤية ، والتهاب الفم والجلد.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين ج

فيتامين د:

  1. إن هذا الفيتامين يلعب دور رئيسي في الحفاظ على بنية العظام ، حيث يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور بجسم الإنسان ، ويساهم في امتصاص الكالسيوم بالأمعاء ، ومن الممكن أن يؤدي نقصه عند الطفل للإصابة بالكساح ، وتلك الحالة يحدث بها تقوس بأرجل الطفل بسبب تلين العظام وترققها ، وقد يؤدي نقص فيتامين دال عند الشخص البالغ لهشاشة العظام ، وهو الأكثر شيوعاً عند النساء بعد انقطاع الطمث ، وعند الرجال الأكبر سناً ، ومن الممكن الحصول عليه عن طريق تعريض الجلد لأشعة الشمس مرة لمرتين في الأسبوع لمدة 15 دقيقة.
  2. والكمية الموصي بها من هذا الفيتامين للرجال والنساء البالغين خمسة عشر ميكروجرام ، ولكبار السن عشرون ميكروجرام ، وللمرأة الحامل أو المرضعة خمسية عشرة ميكروجرام ، ومن الممكن أن يؤدي نقص فيتامين دال للشعور بالتعب ، والاكتئاب ، وآلام في العضلات ، وآلام حادة في الظهر والعظام ، وتساقط للشعر ، ونقصه على المدى البعيد قد يؤدي للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام ، ومرض السكري ، وسرطان الثدي ، والزهايمر ، ومن أهم مصادره الغذائية : الأسماك الدهنية مثل السردين والرنجة والسلمون ، وزيت كبد سمك القد ، والحليب المدعم الخالي من الدسم ، والبيض ، والدجاج ، والفطر.
  3. والإفراط من تناول فيتامين دال من الممكن أن يؤدي لتكلس العظام ، ولتصلب الأوعية الدموية ، والكلى ، والرئتين ، والقلب ، والصداع ، وفقدان الشهية وغثيان وجفاف في الفم ، وإمساك ، وقيء ، وإسهال ، لهذا ننصح باختيار المصادر الطبيعية من أجل الحصول على هذا الفيتامين.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين للبشرة والجسم

فيتامين هـ:

  1. إن هذا الفيتامين يعد أقوى مضادات الأكسدة التي بدورها تقوم بحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي تساعد في تطور الخلايا السرطانية ومن مصادره : البذور ، والزيوت النباتية ، والأفوكادو ، والمكسرات ، والأسماك الدهنية ، وزبدة الفول السوداني ، وزيت كبد السمك ، والكمية الموصي بها من هذا الفيتامين للشخص البالغ نحو خمسة عشر ملليجرام ، وللطفل والمراهق من ست إلى خمسة عشر ملليجرام.
  2. ونقصه قد يؤدي للإصابة بصعوبة بالمشي ، وتشوش في الرؤية ، وضعف بالعضلات ، وخدران ، كما أن نقصه على المدى البعيد قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب ، وفقر الدم ، والخرف ، والعمى ، وضعف ردود الفعل ، وعدم الاستطاعة على التحكم الكامل بحركات الجسم ، وتناول جرعات عالية منه قد يؤدي لنزيف شديد.

فيتامين ك:

  • إن هذا الفيتامين يلعب دور رئيسي بعملية تخثر الدم ومنع حدوث النزيف ، ويحوي سلسلة من المركبات مثل : فيتامين ك1 الموجودة بالخضروات الورقية ، وفيتامين ك2 وهو موجود في الجبن ، واللحوم ، والبيض ، ونقص ذلك الفيتامين قد يؤدي للإصابة بالنزيف الشديد ، إلا أن نقصه من النادر عند الأشخاص البالغين ، فالفئات الأكثر عرضة للإصابة به هم الأطفال حديثي الولادة ، ومن يعاني من مشاكل بعملية الامتصاص التي تحدث بالجهاز الهضمي.
فوائد وأضرار الدهون
فوائد وأضرار الدهون
الفيتامينات الذائبة في الدهون
الفيتامينات الذائبة في الدهون
فوائد فيتامين A
فوائد فيتامين A

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامينات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى