الغذاء الصحي

ماهو فيتامين ج والأطعمة الغنية به وفوائده الصحية

ماهو فيتامين ج

إن فيتامين ج يعد عنصر غذائي حيوي هام جداً لصحة الجسم ، فهو يساعد على تشكل الجلد ، والعظام ، والأوعية الدموية ، كما أنه يحافظ على سلامتها وعلى صحتها ، ويعد الفيتامين أحد المركبات العضوية التي توجد بالكائنات الحية ، إنه يحتوي على عنصر الأكسجين وعلى الكربون ، كما أنه فيتامين قابل للذوبان بالماء ولا يخزنه جسم الإنسان ، ومن الجدير ذكره أنه من أجل الحفاظ على فيتامين ج بمستوى كاف بالجسم ، فهذا يتطلب تناول مصادره بصورة يومية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الفيتامين يلعب دور مهم في أداء عدد من وظائف الجسم ، ومنها على سبيل المثال : ينتج الكولاجين ، وبعض الناقلات العصبية ، وبالإضافة لإنتاج ل – كارنتين ، وعليه فإنه يساعد بعمليات أيض البروتينات ، والأنشطة المضادة للأكسد ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، والفوائد الصحية لفيتامين ج ، فتابعوا معنا.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

هناك الكثير من الأطعمة المحتوية على فيتامين ج ، وبالخصوص الفاكهة والخضار ، ومنها :

  1. الفراولة.
  2. البرتقال.
  3. فاكهة الكيوي.
  4. عصير البندورة.
  5. الملفوف.
  6. القرنبيط.
  7. الفلفل الأحمر الحلو.
  8. المكملات الغذائية الإضافية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين ك ومصادره

علاج ضغط الأعصاب:

  • إن فيتامين ج يساهم في علاج الضغوطات والإجهاد ، حيث يكون الدكتور مارك موياد وهو حاصل على شهادة دكتور بالطب وماجستير بالصحة العامة من جامعة ميشيجان الأمريكية أن فيتامين ج هو أكثر العناصر الغذائية المفيدة للأشخاص الذين لديهم نظام مناعي ضعيف بسبب الإجهاد ، ويعتبر أول المغذيات التي تستنفد عند مدمني الكحول ، والمدخنين ، والأفراد الذي يعانون من زيادة الوزن ، ولهذا فإن ذلك الفيتامين يعتبر علامة مثالية للصحة العامة.

علاج نزلات البرد:

  • إن فيتامين ج يساهم في علاج منع حدوث مضاعفات نزلات البرد الأكثر خطورة ، حيث يقول الدكتور مارك مويادر أن هناك الكثير من الأدلة التي توضح قدرة الفيتامين على محاربة نزلات البرد ، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يخفف من الإنفلونزا ، ومن خطر حدوث المزيد من المضاعفات كالالتهابات الرئوية.

مكافحة الإصابة بالسكتة الدماغية:

  1. تتضارب الكثير من الأبحاث التي تتعلق بقدرة الفيتامين على مكافحة السكتة الدماغية ، فقد أجريت دراسة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أوضحت أن الأفراد الذين لديهم تركيزات كبيرة بالدم من هذا الفيتامين ، كانت نسبة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية عندهم أقل بـ42% ، وذلك إذا ما قارناهم بالأفراد الذين عندهم تركيزات قليلة أو منخفضة بالدم في هذا الفيتامين ، وبالرغم من هذا فالسبب الرئيسي للسكتات الدماغية لم يتم تحديده للآن.
  2. ومن الجدير بالذكر أن ذلك الفيتامين ترتفع نسبته بالدم عند من يتناول العديد من الخضروات والفاكهة ، فقد ذكر الطبيب والباحث فيو أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة ، لا يوجد لديهم ارتفاع بنسبة فيتامين ج بالدم فقط ، بل أيضاً زيادة بنسبة المغذيات الأخرى كالمعادن ، والألياف ، والفيتامينات الأخرى.

محاربة تجاعيد البشرة:

  • إن فيتامين ج يساعد في الحد من تجاعيد البشرة ، لأنه يؤثر على خلايا الجسم من الخارج والداخل ، وبحسب دراسة نشرت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، والتي أجريت على أكثر من أربعة آلاف امرأة تتراوح الأعمار ما بين الأربعون عاماً للأربعة والسبعون عام ، أنه يوجد علاقة رابطة بين المغذيات وبين ظهور تجاعيد الجلد ، فكلما ارتفعت نسبة الفيتامين بالجسم ، كلما قل ظهور التجاعيد ، وكلما قل جفاف الجلد ، وكلما تأخرت علامات الشيخوخة بالظهور.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامينات

فواكه تحتوي على فيتامين ج
فواكه تحتوي على فيتامين ج
أطعمة غنية بالفيتامينات
أطعمة غنية بالفيتامينات
فيتامين سي
فيتامين سي

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين b12

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ماهو فيتامين ج والأطعمة الغنية به وفوائده الصحية ، قدمنا لكم عدد من المعلومات الطبية والمفيدة حول فيتامين ج ، فقد أرفقنا لكم فقرات أكثر من رائعة ، قدمنا في أول فقرة لدينا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج بكثرة ، وأيضاً تعرفنا على الفوائد الصحية لهذا الفيتامين.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى