معلومات طبية

ماهي اعراض نقص فيتامين b12 وأسبابه وعلاجه

ماهي اعراض نقص فيتامين b12

إن فيتامين بي12 أو ما يطلق عليه الكوبالامين ، يعتبر أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالمياه ، وهذا الفيتامين ضروري من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء ، وأيض الخلية ، كما أنه يدخل بوظيفة الأعصاب ، وإنتاج الحمض النووي الصبغي ، وهذا الفيتامين يعتبر من الفيتامينات التي يستطيع جسم الإنسان أن يخزنها على مدى سنوات عدة ، ويعد من العناصر الغذائية التي لا يمكن لجسم الإنسان أن ينتجها وحده ، لهذا يجب الحصول عليه من الغذاء ، أو من المكملات الغذائية ، والكوبالامين يشتق حصراً من المصادر البكتيرية ، وهو عامل مرافق أساسي لثلاث تفاعلات إنزيمية معروفة ، واليوم سوف نسلط الضوء على أعراض نقص فيتامين بي12 فتابعوا معنا.

أعراض نقص فيتامين بي12:

إن نقص فيتامين بي12 يتطور بطيئاً ، وهذا الأمر يؤدي لظهور أعراض تدريجية ، وتشتد بمرور الزمن ، ومن الممكن أيضاً أن تظهر بسرعة تسبياً ، وقد تختلط مجموعة الأعراض التي من الممكن أن يسببها نقص فيتامين بي12 مع أعراض بعض الحالات الأخرى ، وأعراض نقص الفيتامين تشمل الآتي :

  1. يرقان أو شحوب جلد : في الغالب ما يبدو الشخص المصاب بنقص فيتامين بي12 شاحب الوجه ، أو يمتلك لون أصفر خفيف على الجلد ، وعينيه بيضتين ، وتلك الحالة يطلق عليها اليرقان ، والتي تحدث بسبب حدوث مشاكل بإنتاج خلايا الدم الحمراء بالجسم نتيجة نقص فيتامين بي12 ، وهذا لدوره بإنتاج الخلايا غير المكتملة.
  2. الوهن والإعياء : إن الإعياء والوهن يعتبر من الأعراض الشائعة جراء نقص فيتامين بي12 ، وهي تحدث بسبب عدم احتواء جسم الإنسان على ما يكفي من فيتامين بي12 من أجل صنع خلايا الدم الحمراء ، التي بدورها تنقل الأكسجين لكافة أنحاء جسم الإنسان ، لهذا لا يتمكن جسم الإنسان من نقل الأكسجين بكفاءة لخلاياه ، وهذا الأمر يؤدي للإحساس بتلك الأعراض ، وبالنسبة لكبار السن فيصابون بأحد أنواع فقر الدم ، الذي يطلق عليه فقر الدم الخبيث ، والذي يحدث في الغالب نتيجة أمراض المناعة الذاتية ، ويكون الشخص الذي يعاني من فقر الدم الخبيث ليس باستطاعته أن ينتج ما يكفي من البروتين الذي يعرف على أنه العامل الداخلي ، والذي يعتبر ضروري من أجل منع نقص فيتامين بي12 ، حيث يرتبط بهذا الفيتامين بالأمعاء من أجل أن يتمكن جسم الإنسان من امتصاصه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو فيتامين k

أسباب نقص فيتامين بي12:

إن نقص فيتامين بي12 يحدث بسبب الكثير من الأسباب ، ومنها :

  1. عدم تناول كميات تكفي من فيتامين بي12 : إن الأشخاص النباتيين هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين بي12 ، ومن الممكن أيضاً أن يصاب أطفال رضع لأمهات نباتيات بنقص فيتامين بي12 بحلول عمر أربعة إلى ستة أشهر ، حيث أن مخزون فيتامين بي12 بالكبد عند معظم النباتيين تكون محدودة ، ويسبب معدل نمو الأطفال السريع لارتفاع الحاجة للعناصر الغذائية.
  2. عدم كفاية امتصاص فيتامين بي12 : إن عدم امتصاص ما يكفي من فيتامين بي12 يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين بي12 ، ويسبب انخفاض إفراز الحمض المعوي لانخفاض القدرة على امتصاص فيتامين بي12 عند الأشخاص كبار السن ، وفي مثل تلك الحالات ننصح بأخذ فيتامين بي12 المبلور ، كالموجود بمكملات الفيتامينات ، والذي يمكن جسم الشخص الذي يعاني من تلك الحالة من امتصاصه ، أما فيتامين بي12 الموجود بالمصادر الغذائية فمن الصعب على جسمهم امتصاصه بطريقة طبيعية ، وقد تحدث عدم كفاية الامتصاص لدى المصابين بحالة يطلق عليها متلازمة العروة العمياء ، مع حدوث فرط نمو بالبكتيريا ، أو الإصابة بديدان شريطية بسبب تناول السمك النيء.
  3. انخفاض استخدام فيتامين بي12 بالجسم : وهذا يعتبر من أقل الأسباب شيوعاً.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامينات للشعر

علاج نقص فيتامين بي12:

  1. قد يحتاج الشخص الذي يعاني من فقر الدم الخبيث ، أو من مشاكل بامتصاص فيتامين بي12 لأخذ حقن فيتامين بي12 ، كما يتوجب عليه أن يستمر بأخذها ، بعدها يتناول جرعات كبيرة من المكملات الغذائية عن طريق الفم ، وهذا يجب أن يحدث تحت إشراف طبيب ، أما بخصوص النباتيين الذين لا يتناولون منتجات حيوانية ، فبإمكانهم أن يغيروا نظامهم الغذائي ويضيفوا إليه حبوب مدعمة بفيتامين بي12أو يتناولون مكملات غذائية .
  2. كما يمكنك تناول جرعات كبيرة من فيتامين بي12 عن طريق الفم وذلك في حالات النقص ، أما بالنسبة لكبار السن فيفضل أن يقوموا بتناول فيتامين بي12 كل يوم ، أو يتناولون مكملات متعددة الفيتامينات وتحتوي بالطبع على فيتامين بي12 ، وهذا الأمر قد يساعد على حل المشكلة.

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين ب

فيتامين بي12
فيتامين بي12
b12
b12
غذاء صحي
غذاء صحي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى