معلومات طبية

ما هو فيتامين k وفوائده ومصادره ومحاذير استهلاكه

ما هو فيتامين k

فيتامين ك يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، ووله العديد من الفوائد ، كما أن نقصانه يسبب للشخص بعض الأمراض ، وفي هذا اليوم سوف نقدم سوف نتعرف أكثر على هذا الفيتامين وسنرصد أبرز فوائده وأهم مصادره وأعراض نقصانه ، فتابعوا معنا.

فيتامين ك:

  1. فيتامين ك يعتبر أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون ، كما أنه موجود في كل أنحاء الجسم بما فيه الكبد ، والقلب ، والدماغ ، والعظام ، والبنكرياس ، وقد تم اكتشاف هذا الفيتامين عن طريق الصدفة في الفترة ما بين عام 1920م وعام 1930م ، بعد أن تم إخضاع الحيوانات لنظام غذائي محدد السعرات الحرارية ، وهذا الأمر سبب فرط نزيف ، وبالرغم من توفره بعدة أنواع إلا أن هناك نوعين أكثر شيوعاً بالنظام الغذائي ، ألا وهما : فيتامين ك1 ، المعروف باسم بالفيلوكينون ، ونسبة استهلاكه تشكل 75% إلى 90% من فيتامين ك ، وهذا الفيتامين موجود بالأطعمة النباتية كالخضروات صاحبة الأوراق الخضراء ، أما بالنسبة للنوع الثاني هو فيتامين كي ولديه عدة أنواع فرعية تسمى وفقاً لطول السلسلة الجانبية ، وهذا النوع يعرف بالميناكينون ، وبالإمكان الحصول على هذا النوع من خلال الأطعمة الحيوانية والأطعمة المحمرة.
  2. والجدير بالذكر أن البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء بإمكانها أيضاً أن تصنع فيتامين ك ، إلا أن استهلاك المضادات الحيوية يسبب في تدمير تلك البكتيريا ، مما يؤدي انخفاضاً بمستويات فيتامين ك.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض نقص فيتامين د عند النساء

مصادر فيتامين ك:

أن تتناول مصادر غذائية تحتوي على فيتامين ك يعتبر من أفضل الطرق ، كما أن بإمكانك أن تحصل عليه من خلال المكملات الغذائية ، وفي القائمة التالي سنذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك:

المصادر الغذائية ومنها:

  1. الخضار الورقية الحضراء كالسبانخ ، والخردل ، وأوراق اللفت ، والبقدونس ، والخس الأخضر ، والخس الأفرنجي ، والكرنب الأجعد ، والسلق ، وبعض الخضروات الأخرى ككرنب بروكسل ، والقرنبيط الملفوف ، والبروكلي.
  2. الكبد ، والبيض ، واللحوم ، والأسماك.
  3. الحبوب ، إلا أنها تحتوي على كميات قليلة من فيتامين ك.

المكملات الغذائية :

  • فيتامين ك موجود بمعظم مكملات متعدد الفيتامينات ، كما يمكنك أن تحصل على مكملات تحتوي على هذا الفيتامين وحده أو بالإضافة لمواد غذائية أخرى ، والجدير بالذكر أن تلك المكملات من الممكن أن تحتوي على أشكال متنوعة من فيتامين ك ، ومنها : فيتامين ك واحد واثنين ، وننوه هنا أيضاً إلى أن هناك نوع ثالث من أشكال فيتامين ك الصناعية ، ويسمى (فيتامين ك3) ، إلا أن الدراسات التي استعملته بينت أنه سبب ضرار بخلايا الكبد وذلك حسب ما ذكرته بعض الدراسات المخبرية القديمة ، لهذا فقد توقف استعماله في المكملات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين e

نقص فيتامين ك:

  • نادراً ما يحدث نقص في مستويات فيتامين ك لدى البالغ الصحيح ، فكما بينا سابقاً بأن هناك بعض أنواع البكتيريا التي توجد بجسم الإنسان ، تلك البكتيريا بإمكانها إنتاج ذلك الفيتامين ، كما أنه موجود بالعديد من أنواع الأطعمة ، إلا أن في حالة حدوث ذلك النقص فهذا قد يزيد من خطر حدوث نزيف حاد ، وهذا يحدث لأن الدم يفقد القدرة على التجلط في حال حدوث نقص بمستويات هذا الفيتامين.

محاذير استهلاك فيتامين ك:

يعتبر استهلاك فيتامين ك1 وفيتامين ك2 من خلال الفم أو من خلال حقنه بالورد بالشكل المناسب غالباً آمن جداً ، وعلى الرغم من أن جميع الأشخاص لا يعانون من أي آثار جانبية عند استخدامه بالكمية الموصي بها في اليوم ، إلا أن بعض الناس من الممكن أن يعانون من اضطراب بالمعدة ، أو من إسهال ، ونشير هنا لضرورة الانتباه عند استهلاك الفيتامين في بعض الحالات التالي ذكرها:

  1. الحامل والمرضع: يعتبر الفيتامين آمن للمرأة الحامل والمرضعة إن تم أخذه بالجرعة الموصي بها يومياً ، كما يجب عدم استعمال كميات كبيرة من دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
  2. الأطفال: تناول الأطفال للفيتامين من خلال الفم أو من خلال حقنه يعتبر في الغالب آمن.
  3. مرضى الكلى: تناول فيتامين ك بكمية كبيرة ضاراً لمرضى الكلى الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى.
  4. مرضى السكري: من الممكن أن يخفض الفيتامين من مستوى سكر الدم ، لهذا يجب أن يتم مراقبة مستويات السكر عند تناوله من قبل مرضى السكري.
  5. مرضى الكبد: الجرعات العالية من الفيتامين قد تؤدي لتفاقم مشاكل التخثر عند مرضى الكبد.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض نقص ب12

أطعمة تحتوي على فيتامين ك:

ما هو فيتامين k
ما هو فيتامين k
أطعمة تحتوي على فيتامين ك
أطعمة تحتوي على فيتامين ك
حبوب تحتوي على فيتامين ك
حبوب تحتوي على فيتامين ك

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى