الغذاء الصحي

الفيتامينات الذائبة في الماء والأطعمة الغنية بها

الفيتامينات الذائبة في الماء

إن الفيتامينات تعتبر مركبات عضوية يحتاجها جسم الإنسان بكميات ضئيلة ، ويجب ضمان التنوع بالأكل من أجل الحصول على كل الفيتامينات ، ومنها الفيتامينات الذائبة بالماء حيث لا تبقى بالجسم ولا يستطيع الجسم أن يخزنها ، لهذا تفرز بسرعة بالبول ، لذا يجب أن يتم تناولها بكمية كافية وباستمرار ، وتعتبر مجموعة فيتامينات ب وفيتامين ج قابلة للذوبان بالماء ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الفيتامين الذائبة في الماء وما هو دورها والأغذية التي تحتوي عليها ، فتابعوا معنا.

فيتامين ب1:

  • أو كما يطلق عليه الثيامين يعد من الفيتامينات الذائبة بالماء حيث يمكن جسم الإنسان من استعمال الكربوهيدرات وحولها لطاقة ، فهو مهم للغاية من أجل عملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز ، وله دور رئيسي بوظيفة العضلات ، والأعصاب ، والقلب ، حيث يمنع حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي ، والقلب ، والمخ ، والعضلات ، والأمعاء ، والمعدة ، ويساهم في الوقاية من مرض البري بري الذي ينطوي على اضطرابات بالقلب ، والجهاز الهضمي ، والأعصاب ، وتعتبر البذور ، والمكسرات ، والكبد ، والحبوب الكاملة ، من أغنى مصادره.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامين

فيتامين ب2:

  1. أو كما يطلق عليه الريبوفلافين ، ويعد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، وهو لازم من أجل نمو الخلايا بصورة طبيعية ، ولازم كذلك من أجل منع بعض أنواع السرطان ، والصداع النصفي ، كما يستعمل من أجل حب الشباب ، وحرق متلازمة القدمين ، وتشنجات العضلات ، واضطرابات الدم كالميتوغلوبينيات الخلقية ، ومتلازمة النفق الرسغي ، وعدم تنسج خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى أنه مفيد لإرهاق العيد ، وإعتام عدسة العين ، وجلوكوما.
  2. كما أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر ، ويبطئ من الشيخوخة ، ويحمي من فقدان الذاكرة بما في ذلك مرض الزهايمر ، والحروق ، وارتفاع ضغط الدم ، وفقر الدم المنجلي ، وأمراض الكبد ، وتعد اللحوم ، والكبد ، والبيض ، ومنتجات الألبان ، واللوز ، والخضار الورقية ، والبقوليات من أغنى مصادره.

فيتامين ب3:

  1. أو كما يطلق عليه النياسين ، ويعد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، وهو الفيتامين من مجموعة ب الوحيد الذي ينتج بالجسم من المغذيات ، ويتم تحويل كل أشكال النياسين الغذائية لنيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد ، أو نيكوتيناميد أدنين ديوكليوتيد فوسفات.
  2. التي بدورها تعمل كوحدات إنزيمية ، حيث له دور رئيسي بالوظيفة الخلوية ويعمل كمضاد للأكسدة ، بالإضافة إلى أنه يقوم بعملية الأيض لتحلل السكر ، واستخراج الطاقة من الجلوكوز ، وقد عثر على هذا الفيتامين في كلاً من الحيوانات والنباتات كبذور عباد الشمس ، والفطر ، والفول السوداني ، والدواجن ، والكبد ، والأسماك ، ومنتجات الألبان.

فيتامين ب5:

  1. أو كما يطلق عليه حمض البانتوثنيك ، وهو واحد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، ويلعب دور رئيسي بوظائف التمثيل الغذائي ، وتشكيل أنزيم A ، وهو شيء ضروري من أجل توليف الأحماض الدهنية ، والأحماض الأمينية ، والناقلات العصبية ، وهرمونات الستيرويد وكافة المركبات الهامة الأخرى.
  2. حيث يوجد في كل المواد الغذائية تقريباً ، وتعتبر الكبد ، والفطر ، وبذور عباد الشمس ، والحبوب الكاملة ، والخضروات الجذرية ، والبروكلي ، والطماطم من أفضل مصادره ، والمصادر الغنية الأخرى كالكلى ، والكافيار ، وصفار البيض ، واللحم البقري ، والدجاج.

فيتامين ب6:

  • أو كما يطلق عليه البيريدوكسين ، وهو من ضمن الفيتامينات الذائبة بالماء ، ووظيفته تحويل الطعام لطاقة ، وقد يساعد جسم الإنسان على مكافحة العدوى ، إنه مهم جداً لنمو أدمغة الأطفال بصورة طبيعية ، ويوجد فيتامين ب6 في الديك الرومي ، والتونا ، والحمص ، والموز ، والبطاطس ، كما تعتبر السلمون ، والكبد ، والفستق ، وبذور عباد الشمس من أغنى مصادره.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اعراض نقص فيتامين ب

فيتامين ب7:

  • أو كما يطلق عليه البيوتين ، ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء ، وهو لازم من أجل عملية التمثيل الغذائي بجسم الإنسان ، وتعد اللحوم ، والأسماك ، ومنتجات الألبان ، وصفار البيض ن والمصادر النباتية كالخضروات الورقية ، والفطر ، والقرنبيط من أكثر المصادر الغنية بالبيوتين.
الفيتامينات الذائبة في الماء
الفيتامينات الذائبة في الماء
معلومات عن الفيتامينات
معلومات عن الفيتامينات
أهمية الفيتامين
أهمية الفيتامين

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين ب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى