الغذاء الصحي

فوائد الرمان تجعلك تأكله يومياً للرجيم والبشرة والصحة

الزمان من أجمل الفواكة المفضلة لدي الكثيرين، فهو يتميز بمذاق جميل ولذيذ ومن الممكن أن يتم تناول حبيبات فاكهة الرمان أو شرب عصيرها، وهناك العديد من فوائد الرمان لجسم الانسان كما أنه يساعد في علاج الكثير من الامراض لاننه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، كما يمكنك ايضاً طحن القشرة الخارجية للرمان واستخدامها في علاجات كثيرة للانسان، حيث يؤكد خبراء التغذية أن قشور الرمان تحتوي علي قيمة غذائية عالية جداً تفوق حبوبها، حيث تتكون من مضاداتٍ للأكسدة وفلافونيدات والبرو أنثوسيانيدين، والفينولنيكات، لذا يتمّ طحن القشور وتجفيفها بالشمس لغاياتٍ علاجية فعالة .

ويحتلّ الرمان مكانة خاصة عند المسلمين بسبب ذكره في القرآن الكريم، حيث إنّه ذكر أنّ الرمان من الثمار الموجود في الجنة، كما أنّه ذكر مرتين كمثال على حسن خلق الله ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقعنا احلم اهم فوائد الرمان كما ذكر خبراء التغذية، تعرف معنا الآن علي فوائد الرمان واهميته للبشرة والجسم والريجيم والمعدة وفوائده الرائعة للجسم بشكل عام ولصحة الانسان ، وللمزيد من المعلومات الغذائية المفيدة تابعونا دائماً عبر قسم : الغذاء الصحي .

ما هي فوائد دبس الرمان على الريق للتنحيف وللمعدة

أهم فوائد أكل الرمان للإنسان

  • يحافظ تناول الرمان على صحة االقلب والشرايين ويمنع الإصابة بمشاكل التصلب والسكتات الدماغية؛ حيث إنّ احتواءه على مواد التانينس والبوليفينول تقلل من نسبة تراكم الكولسترول الضار في الدم .
  • يقاوم الرمان معظم أنواع الالتهابات وخاصة تلك التي تصيب المفاصل وتسبب هشاشة العظام؛ إذ إنّ عصير الرمان غني بإنزيم يحافظ على سلامة الغضاريف ويحمي من تآكلها ويقوي من بناء العظم.
  • يفيد الرمان في علاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ حيث يساعد على طرد الديدان المعوية ويمنع الإصابة بالبواسير الشرجيّة؛ فهو يبطّن الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك المزمن، كما يقي من الإصابة بالدوسنتاريا والإسهال، ويقتل الطفيليات والجراثيم المعوية .
  • يُعزّز عمل الجهاز المناعي لغناه بمضادات الأكسدة؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يقاوم نمو الشوارد الحرّة، ويميت الخلايا السرطانية بسرعة دون أن يتسبّب بأي أذىً للخلايا السليمة، فهو يمنع الإصابة بسرطان المثانة والثدي والرحم وغيرها، وهو درع واقٍ يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم .
  • يُنشّط عمل الكبد كما يمنع تليّفه وإصابته بالالتهابات الخطيرة .
  • يحمي الأسنان من ترسب الجير عليها، وبالتالي يحميها من التهابات اللثة المزمنة .
  • تناول الرمان يومياً يحافظ علي صحة الشعر؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم الذي يقضي على الفطريات، والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما يجدد الخلايا الموجودة في فروة الرأس، ويخلصها من القشرة؛ نظراً لاحتوائه على المواد الغذائية، والزنك.
  • ينقص الوزن؛ وذلك بسب احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تولد الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول كميات كبيرة من الوجبات الغذائية، إلى جانب ذلك فإن تناوله يومياً بانتظام يفقد الجسم نسبة عالية من السعرات الحرارية الزائدة.
  • يحارب فقر الدم والانيميا ؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يقضي على فقر الدم، كما يعالج الضعف العام، والإرهاق، وفقدان السمع، وذلك من خلال تناول الرمان بأي شكل.
  • يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع هرمون الإستروجين من الاستجابة لخلايا سرطان الثدي، ويمنع تكاثرها.

فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون مع العسل على الريق

فوائد الرمان للبشرة

  • يعالج مشاكل حب الشباب والطفح الجلدي، لانه يحتوي علي نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تُحارب البكتيريا والالتهابات، ويمكن عمل قناع من قشر الرمّان بعد تجفيفه وطحنه وخلطه مع عصير الليمون أو ماء الورد، حيث يمكن تطبيق القناع على أكمل الوجه وخاصّةً في المناطق التي يكثر فيها حب الشباب، وتركه مدة 20 دقيقةً قبل غسله.
  • مفيد في حالات علاج التجاعيد ويساعد علي التخلص من علامات التقدم في السن ومكافحتها، عن طريق خلط مسحوق قشور الرمان مع زيت الزّيتون أو الأفوكادو أو الحليب، ومن ثم تطبيقه على البشرة مدة 15 دقيقةً قبل غسله بالماء الفاتر.
  • مرطب فعال للبشرة ويحميها من المُلوّثات والسّموم، كما أنه يُعيد توازن درجة الحموضة في البشرة، ويُحافظ على البشرة ناعمةً ونضرةً، ويمكن تطبيقه عن طريق تجفيفه وطحنه وخلطه مع اللبن لتكوين عجينة يسهُل استعمالها، ومن ثم يتم فرد العجينة على الوجه والرقبة مدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء البارد.
  • يقي البشرة من أشعة الشمس الضارّة، وذلك عن طريق خلطه بكريم مُناسب وتطبيقه على الوجه قبل الخروج بـ 20 دقيقةً.

فوائد عصير الرمان الطبيعي قبل النوم للتنحيف وللكرش

فوائد الرمان لخسارة الوزن

  • فاكهة الرمان منخفضة نسبياً في السعرات الحرارية، فلا يحتوي علي سعرات حرارية عالية ولا يحتوي علي دهون مضرة كما انه يحتوي علي الياف غذائية مفيدة تساعد علي رفع عملية التمثيل الغذائي وتزيد من الشعور بالشبع .
    يحتوي الرمان علي نسبة عالية من الماء مما يساعد علي رفع معدل حرق الدهون بالجسم .
  • كما ان قشر الرمان غني بمضادات الاكسدة التي لها فوائد مهمة للجسم، وتعمل علي رفع التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن بشكل صحي فعال .

فوائد الرمان للاطفال

  1. تعزيز المناعة : لأنه غني بفيتامين ج مما يعمل علي تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العدوي والأمراض .
  2. محاربة الالتهابات البكتيرية والعدوي .
  3. الرمان يحتوي علي الياف غذائية مفيدة ويحسن من عمل الجهاز الهضمي وحركة الامعاء .
  4. يعمل علي القضاء علي الديدان المعوية كما انه عصير الرمان مفيد لعلاج الديدان عند الأطفال .
  5. علاج مفيد للحمي فهو يعمل علي خفض درجة الحرارة ويعوض الجسم عن اي عناصر غذائية مفقودة خلال فترة الحمي .
  6. الرمان يعالج القئ والاسهال عند الأطفال .

اضرار الرمان

علي الرغم من فوائد الرمان الكثيرة والمتعددة للأطفال والبالغين إلا ان الافراط في تناول الافراط يسبب العديد من الامراض منها :

  • زيادة الامساك عند الأطفال لأنه يحتوي علي عدد كبير من البذور .
  • يمكن ان يسبب الاكثار من تناول الرمان عسر الهضم .
  • تسوس الاسنان لأنه يحتوي علي كميات عالية من السكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى