معلومات طبية

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟ بعد اختبار الحمل المنزلي الإيجابي واختبار الدم الذي يشير إلى المستويات الصحيحة من هرمون الحمل (hCG)، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل السريري.

أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل، قد يذكر طبيبك وجود أو ظهور كيس الحمل.

نظرًا لأن كيس الحمل هو أول هيكل مرئي في بداية الحمل، فإن وجود الكيس أو عدم وجوده يمكن أن يعطي معلومات على صحة الحمل ويساعد ايضا في تقدير عمر الحمل. والسؤال هنا متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نجيب حضراتكم على تلك السؤال المميز والمهم، فقط تابعونا خلال الاسطر القليلة القادمة.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟
متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

ما هو كيس الحمل؟ 

في المراحل المبكرة من الحمل، يكون كيس الحمل عبارة عن هيكل مملوء بالسوائل يحيط بالجنين النامي. إنها أول علامة واضحة للحمل قبل ظهور الجنين.

يمكن أن يكتشف التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل ذلك عندما يكون حوالي 2-3 مم من السوائل عند حوالي 4.5-5 أسابيع من الحمل. يمكن أن يخبرك كيس الحمل ما إذا كان حملك طبيعيًا أم لا من خلال تقديم معلومات عن:

  • إذا كان الحمل ينمو بشكل طبيعي.
  • إذا كان الحمل في الرحم أو خارج الرحم، وهى حالة طبية طارئة.
  • عدد الأجنة التى تتطور.
  • تقدير مرحلة الحمل أو لعمر الحمل.

ما هي أهمية كيس الحمل في بداية الحمل؟

أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل، قد يذكر طبيبك وجود أو ظهور كيس الحمل.

نظرًا لأن كيس الحمل هو أول هيكل مرئي في بداية الحمل، فإن وجوده (أو عدم وجوده) يمكن أن يعطي معلومات ثاقبة على صحة الحمل ويساعد في تقدير عمر الحمل، وهو طول فترة الحمل.

سيكشف الحمل المبكر المتنامي النموذجي عن ثلاثة تراكيب، اعتمادًا على تاريخ الفحص:

  1. كيس الحمل (gestational sac)  يحيط بقطب الجنين (fetal pole) وكيس الصفار (yolk sac) ويؤويهما، ويمكن رؤيته بين 4.5 و 5 أسابيع من الحمل.
  2. كيس الصفار وهذا الهيكل الذي يظهر في الأسبوع 5.5 من الحمل، يغذي الجنين النامي. ويؤكد أن الحمل يتقدم في الرحم، كما ينبغي.
  3. قطب الجنين وهذا هو الجنين النامي، والذي يظهر بعد 6 أسابيع تقريبًا من الحمل.

مظهر كيس الحمل الطبيعي

كيس الحمل (gestational sac) عبارة عن فقاعة مليئة بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين. فيما يلي صور بالموجات فوق الصوتية لكيس الحمل الطبيعي:

  • كرة سوداء محاطة بحلقة بيضاء ضيقة.
  • إنه إما دائري أو بيضاوي الشكل.
  • توجد في قاع الرحم، وهي المنطقة العلوية من الرحم.
كيس حمل (gestational sac) وكيس الصفار(yolk sac)
كيس حمل (gestational sac) وكيس الصفار(yolk sac)

كيفية قياس كيس الحمل

يمكن استخدام قطر كيس الحمل لتحديد عمر الحمل في وقت مبكر يصل إلى 4.5 أسابيع. يُعرف هذا بمتوسط قطر الكيس (MSD). يتم أخذ هذا القياس بالمليمترات (مم) ويمكن استخدامه من 5/6 إلى 11 أسبوعًا، ولكن فقط حتى يظهر قطب الجنين او الجنين، وهو حوالي 6 أسابيع. في حين أن النمو يختلف من شخص لآخر، فهو يبلغ حوالي 1.13 ملم كل يوم.

يجب أن يكون قطر كيس الحمل عند 4.5 أسبوعًا حوالي 2-3 مم.      ينبغى أن يكون قطر كيس الحمل عند 5 أسابيع 5-6 مم.
يجب أن يكون قطر كيس الحمل عند عمر 6 أسابيع 14 مم تقريبًا.

يجب أن يكون كيس الحمل حوالي 27 ملم في 7 أسابيع، على الرغم من أن الجنين يكون مرئيًا بشكل عام في هذه المرحلة ويصبح الهيكل الذي يتم تقييمه بواسطة الطول التاجي المقعدي (CRL).

عمر الحمل بالأسابيع                متوسط قطر الكيس (MSD) بالملم

4.5 2-3
5 5-6
6 14

مخاوف كيس الحمل المبكر

هناك العديد من الحالات التي تنطوي على كيس الحمل والتي قد تشير إلى الحمل المبكر:

كيس الحمل فارغ

يشير الكيس الفارغ إلى عدم وجود كيس صفار أو جنين في المكان المناسب. عندما يكون MSD 25 مم أو أكثر، يجب ملاحظة الجنين. يحدث هذا عندما يزرع الجنين ولكنه لا يعيش.

يستجيب الجسم لإشارات الحمل المبكرة في هذه الحالة، ويتطور كيس الحمل ؛ ومع ذلك، فإن الجنين لا يتمكن من الاستمرار في النمو  بداخل الكيس.

يُعرف هذا النوع من الإجهاض المبكر بالحمل غير المضغي (أو البويضة التالفة) وهو فى الغالب نتيجة تشوهات فى الكروموسومات في الجنين.

وهناك احتمال اخر هو أن عمر الحمل خاطىء، والحمل ليس من فترة بعيدة كما كان يعتقد في الأصل.

حجم كيس الحمل صغير

كيس أصغر من المتوقع، يُعرّف بأنه MSD يبلغ حوالي 4.5 ملم (حيث يبلغ المتوسط حوالي 8.2 ملم) عند حوالي 6-7 أسابيع من عمر الحمل (ولكن ليس قبل ذلك)، يشير إلى أن الحمل لا يتقدم بشكل صحيح ويتوقع الخسارة. كيس الحمل الصغير عند 4-5 أسابيع من الحمل لا يشير إلى إجهاض ويمكن أن ينمو إلى الحجم الطبيعي.

فشل كيس الصفار في النمو

يجب أن يتكون كيس أصغر يسمى كيس الصفار داخل كيس الحمل بين 5 و 6 أسابيع. كيس الصفار هو المسؤول عن تغذية الجنين قبل ظهور المشيمة.

إن وجود أو عدم وجود كيس الصفار هو مؤشر على نتائج الحمل السيئة.

لا يوجد كيس حمل مرئي

قد يدل عدم وجود كيس الحمل بعد اختبار الحمل الإيجابي إلى حدوث حمل خارج الرحم، والذي قد يحدث عندما يحدث انغراس البويضة خارج الرحم ولا يكون قابلاً للحياة. وهذه حالة طبية طارئة.

وكما لكل بداية نهاية فاننا ننهى مقالنا عند تلك النقطة بالرغم انه ما زال الحديث مفتوح عن تلك الموضوع، ولكن خير الكلام ما قل ودل، نتمنى ان نكون افدناكم بالاجابة عن سؤالكم متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟ وان تكون الاجابة شافية بالنسبة لحضراتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وروقكم اللله بالذرية الصالحة.

لا يفوتك ايضا:     البردقوش للحمل السريع 

هل يوجد علامات للحمل من العين؟

الجنين في الاسبوع السادس من الحمل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى