معلومات طبية

الجنين في الاسبوع السادس من الحمل – شكله والتغيرات التي تطرأ على الأم

الجنين في الاسبوع السادس من الحمل – شكله والتغيرات التي تطرأ على الأم ، حيث ونتيجة لأعراض الحمل النشطة ، من الممكن أن تساورك بعض الأحاسيس المختلفة أثناء الأسبوع الـ6 من الحمل ، فتجربة الحمل هي تجربة جديدة عليك ، وليس من الغريب أن تستغرق معك بعض الوقت للسماح لحديثات الحمل بالانغماس بالأمر ، ولكن حتى في تلك المرحلة يستحسن فهم جميع الحقائق وفعل الأمور على النحو الصحيح ، ونحن سوف نساعدك على التخفيف من حالة حملك الجديدة ، وذلك من خلال تقديم الجنين في الاسبوع السادس من الحمل – شكله والتغيرات التي تطرأ على الأم ، فقط تابعن معنا.

نمو الطفل في الأسبوع السادس:

  1. بدايةً من الأسبوع السادس ، فهناك الكثير من التطورات الجوهرية التي تطرأ على نمو الجنين ، وتبدأ في الانف والفم والأذن ، حيث يكونوا في مرحلة التشكيل ، كما تتشكل أيضاً رأس الصغير ونستطيع رؤيته جيداً عندما نقوم بفحص الموجات فوق الصوتية.
  2. كما أن القلب ينبض من مائة لمائة وستون نبضة بالدقيقة الواحدة ، ومن الممكن أن يبدأ الدم في الانتشار بجسد الطفل ، ويشهد الأسبوع السادس كذلك تطور الأمعاء والأنسجة ، ، وهي ما سوف تتطور لتكون الرئة ، كما أن دماغ الصغير وعضلاته بالإضافة لعظامه والغدة النخامية ستبدأ بالنمو بشكل متزامن.
  3. وفي هذه الأسابيع يمر الصغير بمرحلة كبيرة من النمو ، فجميع أجزاءه تتشكل في تلك الفترة ، إن قلبه والجهاز الدوري سيعملان بالفعل في تلك المرحلة ، وسوف يكون حجمه كحبة العدس ويبلغ طوله نحو ربع بوصة.

التغيرات الشائعة بالجسم في الشهر السادس من الحمل:

  1. إن التغيرات الجسدية خلال الحمل وبالخصوص في الأسبوع السادس سوف تكون ضخمة بالداخل ، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية السريعة والتي تستمر فترة طويلة ، ستقضين العديد من الوقت في الحمام من أجل التبول.
  2. ويرع سبب هذا الأمر بأن كليتيك تعملان بسرعة وكفاءة أكبر في تلك الفترة ، كما تدفعان الفضلات خارج جسدك ، بالإضافة لأن الرحم المتنامي يقوم بدفع المثانة للأسفل ، الأمر الذي يترك مساحة قليلة من أجل تخزين البول.
  3. كل ما على المرأة الحامل فعله هو أن تميل للأمام عند التبول حتى تتأكد من إفراغ مثانتها بصورة صحيحة من أول مرة ، ومن الممكن أن تعاني المرأة من حرقة داخل المعدة بالإضافة لعسر في الهضم.
  4. وذلك لأن العضلات التي توجد بالمكان العلوي من المعدة ، والتي في الغالب ما تقوم بمنع العصارات الهضمية من المرور للأعلى ، تكون بحالة هدوء واسترخاء.

أعراض الحمل في الأسبوع السادس:

إن أعراض الحمل جميعها تظهر سوياً أثناء تلك الفترة ، ولن يكون الأمر يسيراً بخصوص جميع النساء الحوامل ، إلا أن من الممكن حدوث بعض الأعراض بالنسبة للقليل من الحوامل ، وإن ظهرت فليس هناك داعي للقلق ، ومن ضمن تلك الأعراض :

  1. من الممكن أن تدركين في تلك المدة أن الإحساس بالغثيان واعتلال الصباح ليس اعتلال صباح وحسب ، بل من الممكن حدوثه بأي وقت في اليوم ، حيث تحس جُل الحوامل بغثيان طيلة اليوم وحتى انتهاء الشهور الـ3 الأولى ، كما من الممكن حدوث نفور كبير صوب بعض الأكلات ورائحتها ، وبالخصوص الفراخ والحليب وبعض الخضروات الورقية.
  2. من الممكن حدوث زيادة في تدفق الدم ، تلك الزيادة تزيد من الوجع في ثدي المرأة الحامل ، حيث أن في الأسبوع السادس من الحمل بالتحديد يأخذ ثدي المرأة وضعية الاستعداد لإرضاع الصغير.
  3. من الممكن أن تحسي بتعب طيلة الوقت ، عليك فقط الحصول على قسط كاف من النوم في الليل ، كما أن كليتيك سوف تعملان بصورة أفضل ، وعليه من الممكن أن يمر البول بصورة أكبر مما كانت عليه في السابق.
  4. من الممكن أن يؤدي هرمون الحمل أو ما يطلق عليه اسم البروجسترون لانتفاخ في البطن ، فكل ما عليك فعله هو تناول الكثير من المياه فضلاً للأطعمة المليئة بالألياف حتى تتجنبين الإصابة بالإمساك.
  5. في تلك المرحلة من الممكن أن تشعري بأنك أصبحتي سريعة الغضب ومتقلبة المزاج طيلة الوقت ، وذلك لأنك منهكة جداً ، كل ما عليك فعله هو أن تعطي نفسك وقت كافي حتى تتعافي ، وأن تنفسي عن غضبك وسخطك عندما يتعين عليك فعل هذا.
  6. لو شعرت بتقلصات بمعدت في الأسبوع الـ6 فإن هذا الأمر من الممكن أن يعني بأن الرحم يتوسع ويمدد الأربطة ، إلا أننا نحذر لو كان التخلص موجع ومؤلم للغاية لا يمكنك تحمله ، فعليك باستشارة الطبيب على الفور.

الفحص بالموجات فوق الصوتية بالأسبوع السادس:

  1. من الممكن ألا يوصي الدكتور الخاص بك بالفحص بالموجات فوق الصوتية بالأسبوع السادس من الحمل ، إلا أنه ولو حدث وأجريت الفحص ، فعليك أن تدركي مدى سرعة تطور الجنين لطفل.
  2. سوف ترين رأس كبيرة بعض الشيء ونقاط داكنة هما عبارة عن عيني الطفل بالإضافة لأنفه ، وسوف ترين أيضاً تجويف صغير الحجم بالمنطقة الذي من المفترض أن تنمو بها الأذنان.
  3. كما أنه سيظهر ذراع الجنين وساقاه على هيئة براعم واضحة ، ولو كنت محظوظة فمن الممكن أن تسمعين دقات قلب صغيرك.

ما عليك فعله في الأسبوع السادس من الحمل:

  1. عليك أن تبحثي عن بدائل صحية وشهية ومرغوبة لكافة العناصر الغذائية ، وعليك أيضاً تناول وجبات صغيرة ولكن باستمرار.
  2. لا بد من استبعاد الكل غير المبستر واللحوم الغير مطبوخة بشكل جيد ، بالإضافة للبيض عن النظام الغذائي حتى تتجنبي التلوث البكتيري.

للمزيد يمكنك قراءة : الجنين في الاسبوع الثامن

للمزيد يمكنك قراءة : حجم الجنين في الشهر السادس

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يخرج الجنين من الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى