معلومات طبية

ضرسي محفور ويوجعني – أفضل 10 طرق للتخلص من وجع الاسنان

من الممكن أن يصاب المرء بوجع في أسنانه من غير سابق إنذار وبصورة مفاجئة ويزداد ذلك الوجع عند بروز التهاب بالأسنان أو باللثة وقد يرافق تلك الأعراض بعض الإحمرار والقليل من التورم في منطقة الإصابة وحول تلك المنطقة ، ومن الممكن ان تتراوح نسبة الوجع وفق الإصابة من أوجاع معتدلة لمبرحة ، ويكون في الغالب ذلك الوجع ناجم جراء تجويف بالسن وبسبب ضرس محفور ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم ضرسي محفور ويوجعني – أفضل 10 طرق للتخلص من وجع الاسنان.

علاج الضرس المحفور:

  • الضرس المحفور أو ما يطلق عليه الناس الضرس المتسوس عبارة عن حالة تحدث في الأسنان عند بعض الناس ، فالكثير منهم عند إصابتهم بهذا الأمر يتناول مسكنات وعقاقير بإمكانها التخفيف مما يشعر به من وجع ، ولكن عند بعض الناس تنتشر البكتيريا داخل السن وتتعمق لحين وصولها لمنطقة الجذر أو قناة العصب ، في تلك الحالة يكون الشخص وقتها بحاجة ضرورية لعلاج ضرسه طبياً.

للمزيد يمكنك قراءة : تسكين الم الاسنان

المسكنات:

  • وحده المختص أو طبيب الأسنان هو من يحدد الطريقة المثلى التي بحاجة لها الإنسان الذي يعاني من ضرس محفور ، فلو كان الوجع خفيف فإنه سوف يحتاج وقتها مسكنات فقط ، أما لو كان الوجع أو ازدادت الفترة التي يعاني فيها الإنسان ، فوقتها لا بد من النظر لبعض العلاجات الأخرى غير المسكنات من أجل تجنب مضاعفات المسكنات.

خلع الضرس المحفور:

  1. وهي الطريقة الأشهر على الإطلاق في علاج الضرس المحفور ، وهناك أيضاً الحشو الذي يعد أفضل من الخلع ، ولكن يتم اختيار أي الحالة المناسبة للمريض وفق حالته ومستوى الوجع الذي يشعر به ومدى الضرر الذي لحق به.
  2. وبخصوص الحشو فهو طريقة منتشرة كثيراً يتم اللجوء إليها عند علاج التسوس ، وفيها لا بد من القضاء على التسوس وبعدها يتم استعمال مادة بإمكانها حماية المكان المكشوف في الضرس وبعدها يتم إغلاق المناطق الفارغة بواسطة مادة الحشو.

معالجة قناة الجذر:

  1. أما لو لاحظ الطبيب المتخصص أن الحفر أو التسوس قد وصل للمناطق الداخلية وأن الالتهابات قد وصلت للب الضرس ، ففي تلك الحالة يتحتم عليه معالجة قناة الجذر.
  2. وما يتم في تلك الخطوة هو التخلص من كل ما يحتوي عليه السن من الداخل ، بما فيها الأوعية الدموية والأعصاب ، بعد هذا يقوم بإغلاق قناة الجذر بواسطة الحشو الذي يتألف من مواد خام.

تناول مضاد حيوي ومطهر ومضمضة للفم:

  1. لو رافقه وجع شديد أو ورم قم بأخذ أقراص مضاد حيوي واسع المجال من أجل معالجة البكتيريا المرافقة ، وأيضاً تناول أقراص من أجل التطهير من البكتيريا ومضمضة الفم من خلال غسول الفم الذي يقوم بالتخلص وقتل البكتيريا ، وكل ما ذكرناه لا بد وأن يكون تحت إشراف دكتور متخصص.
  2. وحتى تتجنب حدوث أي مشاكل في أسنانك فيما بعد عليك أن تحافظ عليها من خلال الابتعاد عن الأكل أو الشراب الملج والساخن للغاية ، وعليك كذلك أن تبتعد عن الأحماض والأكل الذي يشمل على كميات ضخمة من السكر ، فضلاً لتنظيف أسنانك بصورة مستمرة من خلال الفرشاة ومعجون الأسنان.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن تقويم الأسنان

طرق طبيعية لعلاج آلام الضرس المحفور:

تستطيع أن تعالج التسوس من خلال إتباع الكثير من الطرق الطبيعية وأنت في البيت ، وفي الأسفل سوف نذكر البعض منها :

  1. الثوم : لديه فاعلية مميزة في القضاء والتخلص من هذه الآلام ، وهذا بسبب احتوائه على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا بالإضافة للالتهابات.
  2. القرنفل : وهو من ضمن النباتات التي تمتلك فوائد عديدة للغاية ، إذ أنه يعمل كمسكن للألم ، بالإضافة لأنه يكافح البكتيريا ، وأيضاً يعالج التهابات اللثة.
  3. الألوفيرا : أو ما يسمى باسم الصبار ، وعلى الرغم من أنه يتم استعماله بعمليات ترطيب البشرة ، وأيضاً يستطيع أن يخلصنا من الجروح الطفيفة ، إلا أنه من الممكن اللجوء إليه واستعماله كمسكن لوجع الأسنان ، ويعمل أيضاً على محاربة تسوس الأسنان.
  4. الزعتر : إنه من ضمن النباتات الشهيرة والمعروفة بقدرتها الكبيرة على التخلص من الالتهابات التي توجد بالحلق ، وأيضاً التخلص من السعال فضلاً لالتهابات الصدر.
  5. مسحوق الأسبرين : يستطيع من يعاني من تجوف في ضرسه أو تواجد حفره داخلة أن يقوم بوضع الإسبرين عليه مثل البودرة ويقوم بتركه لفترة لا تقل عن 10 دقائق.
  6. الكمادات الباردة والثلج : حيث تعد من ضمن الطرق الطبيعية الفعالة والتي من الممكن اللجوء إليها واستعمالها في البيت ، إذ تكمن وظيفتها في الحد من آلام الأسنان.
  7. الغرغرة بالماء والملح : بإمكان الغرغرة أن تخلصك من الأوجاع المرافقة لوجع الأسنان ، كما أنها تحد من التورم المرافق لها.

ماذا أفعل للضرس المثقوب:

يمكنك أن تعمل على علاج ضرسك والتخلص مما تشعر به من أوجاع وآلام من خلال إتباع الطرق التالي ذكرها :

  1. بدلة أسنان ستالايت.
  2. زراعة الأسنان.
  3. الميزوثيرابي.
  4. تبييض الأسنان.
  5. استئصال اللثة بالليزر.
  6. زراعة الأسنان بتاج الزركونيا.
  7. إزالة الكلس من الأسنان.
  8. بدلة الأسنان بالترصيع / الحشوة.

متى يجب زيارة الطبيب:

  1. لا بد أن تزور طبيب متخصص لو ظهرت أي من الأعراض التالي ذكرها في الأسفل :
  2. الإحساس بتواجد صعوبات بالتنفس أو تورم ، بالإضافة لارتفاع بدرجة الحرارة أو الإصابة بالحمى.
  3. وجع كبير عند الهضم ، فضلاً لإحمرار غير طبيعي باللثة.
  4. إفرازات ذات رائحة كريهة من موضع ألم الضرس ، وبحال تواجد وجع دائم لمدة أكثر من 24 ساعة أو 48 ساعة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة لتبييض الأسنان بدقيقتين في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى