معلومات طبية

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات كالسكاكين

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات، يصيب ألم الحوض الجزء السفلي من البطن، بين السرة والفخد. في بعض الأشخاص، قد يشير ألم الحوض إلى تقلصات الدورة الشهرية أو الإباضة أو مشكلة في الجهاز الهضمي، مثل عدم تحمل الطعام. ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب المحتملة. في بعض الأحيان، يشير ألم الحوض إلى وجود عدوى أو مشكلة في الجهاز التناسلي أو الأعضاء الأخرى في المنطقة. عندما يكون هذا هو الحال، قد يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب.

وفى هذا المقال من خلال موقعنا (موقع الحلم) سوف نوضح لحضراتكم اهم اسباب الوجع اسفل البطن عن البنات والسيدات، فهيا بنا لنبدأ عزيزى القارىء.

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات
أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

اهم أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

هناك العديد من الاسباب وراء الالم اسفل البطن عن البنات والسيدات، فاليكم اهم الاسباب:

1. آلام وتقلصات الدورة الشهرية

إن تقلصات الدورة الشهرية سبب شائع لألم الحوض.

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن الألم هو أكثر الأعراض شيوعًا لجميع اضطرابات الدورة الشهرية.

أكثر من نصف النساء في فترة الحيض سيعانين من بعض الألم لمدة يوم إلى يومين على الأقل في كل دورة.

عادة ما تحدث تقلصات الدورة الشهرية مباشرة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، حيث يتقلص الرحم ويتخلص من البطانة. قد يكون الألم مشابهًا لتشنج العضلات أو ألم وخز.

قد يؤدي استخدام فوطةدافئة إلى تخفيف الإحساس. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين ونابروكسين، قد تساعد أيضًا في تخفيف الألم. في حالات الألم الشديد من الدورة الشهرية، يمكن للأطباء أن يوصوا بأدوية أخرى.

2. التبويض

إذا شعر الفرد بإحساس مؤلم في جانب واحد من حوضه في منتصف الدورة الشهرية، فقد يكون يعاني من ألم التبويض. يستخدم الأطباء هذه الكلمة الألمانية لوصف الإباضة المؤلمة.

عندما يبيض الشخص، يطلق المبيضان بويضة وبعض السوائل الأخرى. ستنتقل البويضة بعد ذلك عبر قناة فالوب إلى الرحم. يمكن أن يدخل السائل الذي يفرزه المبيض أيضًا إلى تجويف البطن والحوض، مما قد يسبب تهيجًا.

قد يستمر الانزعاج لدقائق أو ساعات، وقد يغير جوانب الجسم، اعتمادًا على المبيض الذي أطلق البويضة. يكون الألم مؤقتًا ولا يتطلب علاجًا محددًا.

ومع ذلك، استشيري أخصائي الرعاية الصحية إذا كان الألم حادًا أو يحدث في أوقات أخرى أثناء الدورة الشهرية.

3. التهاب المثانة الخلالي

من الممكن أيضًا أن يعاني الفرد من التهاب المثانة المستمر الذي ليس له سبب معروف. المصطلح الطبي لهذا هو التهاب المثانة الخلالي، والأطباء غير متأكدين حاليًا من سبب حدوثه.

يمكن أن يسبب التهاب المثانة الخلالي ألمًا في الحوض وأعراضًا مثل التبول المؤلم، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، والألم أثناء ممارسة الجنس. غالبًا ما يتضمن العلاج إدارة الأعراض بأفضل شكل ممكن.

4. التهاب المثانة أو التهابات المسالك البولية

يشير التهاب المثانة إلى التهاب المثانة بسبب عدوى بكتيرية. يحدث هذا لأن بكتيريا المهبل أو المستقيم أو الجلد يمكن أن تدخل مجرى البول، وهو أنبوب يصرف البول من المثانة وينتقل إلى المثانة.

يمكن أن تحدث عدوى المسالك البولية في أي مكان في الجهاز البولي، بينما يحدث التهاب المثانة في المثانة فقط.

كلتا الحالتين شائعتان عند النساء. تزول هذه العدوى في بعض الأحيان دون علاج، ولكن عادةً ما تعالج دورة قصيرة من المضادات الحيوية التهاب المثانة والتهابات المسالك البولية الأخرى.

5. الأمراض المنقولة جنسيا

قد يشير ألم الحوض إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا. تحدث العدوى المنقولة جنسيًا عند الأشخاص النشطين جنسيًا.

تصيب الكلاميديا حوالي 4 ملايين شخص كل عام.

إلى جانب آلام الحوض، قد تشمل الأعراض الأخرى للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التبول المؤلم والنزيف بين الدورات الشهرية والتغيرات في الإفرازات المهبلية.

يجب على أي شخص يعاني من هذه التغييرات طلب المشورة الطبية. يمكن للطبيب تشخيص العدوى المنقولة جنسيًا ووصف العلاج، وعادة ما يكون المضادات الحيوية. من المهم أيضًا إبلاغ جميع الشركاء الجنسيين بالعدوى حتى يتمكنوا من تلقي العلاج وتجنب نقله.

تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية حول اتخاذ الاحتياطات لتقليل فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

6. مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض  هو عدوى في الرحم يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة المحيطة. يمكن أن ينشأ مرض التهاب الحوض إذا دخلت البكتيريا من المهبل أو عنق الرحم إلى الرحم وتترسخ.

عادة ما يكون مرض التهاب الحوض من مضاعفات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا. قد تعاني الإناث من أعراض أخرى إلى جانب آلام الحوض، بما في ذلك إفرازات مهبلية غير طبيعية ونزيف.

يمكن أن تزيد الحالة من خطر إصابة المرأة بالعقم. يلاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن 1 من كل 8 نساء مصابات بمرض التهاب الحوض يواجهن أيضًا مشكلة في الحمل.

يشمل العلاج عادةً تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية. ومع ذلك، لا يمكنهم علاج الندوب، لذا فإن العلاج المبكر أمر بالغ الأهمية. يحدث التندب عادة داخل أعضاء الحوض بسبب الالتهابات المتكررة أو غير المعالجة التي تسبب مرض التهاب الحوض.

7. بطانة الرحم المهاجرة

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنمو الأنسجة المشابهة لبطانة الرحم، أو الأنسجة التي تبطن داخل الرحم، خارج الرحم.

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألمًا مزمنًا وطويل الأمد في الحوض لدى بعض الإناث. عندما تبدأ الدورة الشهرية لدى الشخص، تستجيب الأنسجة خارج الرحم للتغيرات الهرمونية التي قد تسبب نزيفًا والتهابًا في الحوض.

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم خفيف إلى شديد. قد يجعل الانتباذ البطاني الرحمي من الصعب على بعض النساء الحمل. قد يوصي الأطباء بعلاجات مختلفة، اعتمادًا على شدة الأعراض.

8. القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في القناة الهضمية يسبب الألم والأعراض، بما في ذلك الإمساك والإسهال والانتفاخ.

تميل أعراض القولون العصبي إلى التفاقم وتختفي بمرور الوقت، خاصة بعد حركة الأمعاء. لا يوجد علاج لمرض القولون العصبي، لذلك يركز العلاج على إدارة الأعراض من خلال التغييرات في النظام الغذائي ومستويات التوتر والأدوية.

9. التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في الزائدة الدودية، وهو عضو صغير في أسفل البطن الأيمن

يجب على أي شخص يعاني من ألم حاد في أسفل البطن الأيمن، إلى جانب أعراض أخرى، مثل القيء والحمى، أن يطلب رعاية طبية فورية، لأن هذا قد يكون علامة على التهاب الزائدة الدودية.

10. حصوات المسالك البولية

تتكون الحصوات الموجودة في المسالك البولية من أملاح ومعادن، مثل الكالسيوم، والتي يعاني الجسم من صعوبة في التخلص منها في البول.

يمكن أن تتراكم هذه المعادن وتشكل بلورات في المثانة أو الكلى والتي غالبًا ما تسبب ألمًا في الحوض أو أسفل الظهر. قد تتسبب الحجارة أيضًا في تغير لون البول، وغالبًا ما تتحول إلى اللون الوردي أو المحمر بالدم.

بعض الحصوات لا تتطلب علاجًا، لكن تمريرها يمكن أن يكون مؤلمًا. في بعض الأحيان، قد يوصي الطبيب بالأدوية لتفتيت الحصوات أو الجراحة لإزالتها.

11. الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يزرع الجنين نفسه في أي مكان خارج الرحم وينمو. يبلغ معدل حدوث الحمل خارج الرحم حوالي 1٪ في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 24 و 44 عامًا.

قد يشعر الشخص بألم حاد وتشنجات في الحوض، والتي عادة ما تتركز على جانب واحد. تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والنزيف المهبلي والدوخة.

يجب على أي شخص يشتبه في حدوث حمل خارج الرحم أن يسعى للحصول على رعاية طبية فورية، لأن هذه حالة تهدد الحياة.

12. التصاقات الحوض

الالتصاق هو نسيج ندبي يحدث داخل الجسم وينضم إلى نسجين لا ينبغي أن يتصلان. قد يؤدي هذا إلى الشعور بالألم حيث يكافح الجسم للتكيف مع الالتصاق.

يمكن أن يتشكل النسيج الندبي بسبب عدوى قديمة أو التهاب بطانة الرحم أو العمليات الجراحية السابقة أو مشاكل أخرى في المنطقة. قد تؤدي التصاقات الحوض إلى آلام الحوض المزمنة لدى بعض النساء، وقد تسبب أعراضًا أخرى، اعتمادًا على مكان ظهور النسيج الندبي.

قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة طفيفة التوغل للمساعدة في تقليل الالتصاقات وتخفيف الأعراض.

13. أكياس المبيض

تحدث أكياس المبيض عندما يفشل المبيض في إطلاق البويضة. قد لا ينفتح الجريب الذي يحمل البويضة بالكامل أو قد يُنسد بالسوائل.

عندما يحدث هذا، يتشكل نمو يسمى كيسًا في المنطقة، مما قد يسبب انتفاخًا أو ضغطًا أو ألمًا في الحوض على جانب الجسم مع الكيس.

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن معظم الأكياس غير سرطانية، ومعظمها يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد ينزف الكيس أو ينفجر، مما قد يسبب ألمًا حادًا وشديدًا في الحوض وقد يتطلب علاجًا طبيًا.

يمكن للأطباء تحديد تكيسات المبيض باستخدام الموجات فوق الصوتية، وقد يوصون بعلاجات تتراوح من الانتظار اليقظ إلى الجراحة.

14. الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية عبارة عن كتل من العضلات والأنسجة الليفية داخل الرحم. هو الورم النسائي الأكثر شيوعًا.

في حين أنها غير سرطانية، يمكن أن تكون هذه الزيادات مصدرًا للألم، وتسبب امتلاء في الحوض، إلى جانب نزيف غير طبيعي.

قد تسبب عدم الراحة في الحوض أو أسفل الظهر أو الألم أثناء ممارسة الجنس.

قد تسبب الأورام الليفية أيضًا نزيفًا شديدًا أو تشنجًا أو كليهما أثناء الحيض.

بعض الأورام الليفية لا تتطلب العلاج. إذا وجد الشخص صعوبة في إدارة أعراضه، فقد يوصي الأطباء بأحد العلاجات العديدة، بما في ذلك الأدوية أو الإجراءات غير الغازية أو الجراحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الأورام الليفية الرحمية مشاكل في الإنجاب مثل ضعف الخصوبة ومضاعفات الحمل وفقدان الحمل ونتائج الولادة السلبية.

15. الاورام

في حالات نادرة، قد يكون النمو الخبيث في الجهاز التناسلي أو المسالك البولية أو الجهاز الهضمي هو سبب الألم في الحوض. قد يسبب الورم أيضًا أعراضًا أخرى، اعتمادًا على مكان ظهوره.

سيُجري الأطباء تقييمًا شاملاً، غالبًا باستخدام اختبارات الدم والتصوير، لتحديد الورم. بمجرد تشخيص المشكلة، سيوصون بالعلاجات الممكنة.

الى هنا ننهى مقالنا اعزائى القراء  وقد عرضنا لكم جميع التفاصيل المتعلقة بموضوعنا أسباب وجع أسفل البطن عند البنات كالسكاكين. نتمنى ان نكون لبينا رغباتكم. وانتظرونا فى تقديم المزيد. دمتم فى امان الله وحفظه.

لا يفوتك ايضا: مرض الكبد الوبائي طرق علاجه وهل هو معدي ؟          لا يفوتك ايضا:  اضرار السنامكي وتأثيرها علي المراة الحامل والمرضع    لا يفوتك ايضا: انواع مرض السرطان الخبيث عند النساء والرجال            لا يفوتك ايضا: ماهو مرض الحزام الناري ؟ ومدي خطورته ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى