معلومات طبية

هل يوجد علامات للحمل من العين؟

هل يوجد علامات للحمل من العين؟ يحدث الحمل الكثير من التغييرات في جسم المرأة. بعض التغييرات متوقعة، في حين أن البعض قد يكون أقل من ذلك. الشيء الوحيد الذي قد يفاجئك أن تتعلمه هو أن الحمل يمكن أن يؤثر على عينيك. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تؤدي التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث أثناء الحمل إلى تغيرات في العين والرؤية.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) يمكنك التعرف على اهم التغيرات التى تحدث للعين اثناء فترة الحمل، فقط خلال الاسطر القادمة.

هل يوجد علامات للحمل من العين؟
هل يوجد علامات للحمل من العين؟

هل يوجد علامات للحمل من العين؟

أن أعراض الحمل تؤثر على جسم المرأة بالكامل، بما في ذلك العينين. يمكن أن يسبب الحمل التغييرات التالية في العين:

رؤية ضبابية (Blurry Vision)

إذا لم تكن رؤيتك حادة كما كانت قبل الحمل، فقد تكون على صواب. بعض النساء يصبن بالفعل بتشوش الرؤية أثناء الحمل. قد تنجم الرؤية الضبابية عن زيادة احتباس السوائل. وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية ، تنتج النساء حوالي 50 بالمائة من السوائل والدم أثناء الحمل. السائل الزائد مفيد لطفلك، لكنه ليس جيدًا للأمهات الحوامل. قد يسبب السائل أعراض الحمل الشائعة، مثل تورم الكاحلين. يمكن أن يؤدي احتباس الماء أيضًا إلى زيادة سمك القرنية، مما قد يتسبب في تشوش الرؤية. عادة، تعود الرؤية إلى طبيعتها بعد بضعة أشهر من الولادة.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على كيف يتكون الجنين من أول يوم ؟ | مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل

جفاف العين (Dry Eyes)

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن يسبب الحمل متلازمة جفاف العين لدى بعض النساء. من المحتمل أن يكون جفاف العين أثناء الحمل نتيجة للتغيرات في الهرمونات، مما يؤدي إلى انخفاض في إفراز الدموع. يؤدي انخفاض الدموع إلى جفاف العين وعدم الراحة. قد تشمل الأعراض شعورًا مؤلم في العين وتهيجًا وإحساسًا حارقًا. الخبر السار هو أن متلازمة جفاف العين يجب أن تحل بعد أسابيع قليلة من ولادة طفلك.

قد يهمك ايضا الجنين في الاسبوع السادس من الحمل – شكله والتغيرات التي تطرأ على الأم

حساسية القرنية (Corneal Sensitivity)

قد تسبب هرمونات الحمل وذمة القرنية الخفيفة، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في سمك القرنية، مما قد يؤدى الى تهيج القرنية بسهولة أكبر. قد يكون التهيج والحساسية أكثر وضوحًا في الثلث الثالث من الحمل. في حين أن الحساسية ليست شديدة في العادة، قد تجد بعض النساء أن ارتداء العدسات اللاصقة غير مريح.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على ما هي اثار الحمل؟ أشهر 10 أعراض تدل علي أنك حامل 

انتفاخ حول العيون (Puffy Eyes)

الانتفاخ شائع أثناء الحمل، ويمكن أن يؤثر على عينيك. من الشائع أن تصاب النساء بالانتفاخ حول العينين أو حول الجفون. مرة أخرى ، يمكنك إلقاء اللوم على التغيرات الهرمونية التي تحدث عندما تتوقعين. إذا كان التورم شديدًا وكان مصحوبًا بأعراض تسمم الحمل، مثل الصداع الشديد، فاتصل بطبيبك الخاص بك. في معظم الحالات ، قد يكون انتفاخ العين الخفيف مزعجًا، ولكن لا داعي للقلق عادةً.

قد يهمك ايضا الحمل في الاسبوع الخامس – الأعراض وبعض النصائح المهمة للتغلب عليها

هل يمكن أن تكون تغييرات الرؤية في الحمل خطيرة؟

لا داعي للقلق بشأن التغييرات التي تطرأ على العين أثناء الحمل. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأعراض مثل الرؤية الضبابية علامة على مضاعفات الحمل الخطيرة مثل:

تسمم الحمل

من المضاعفات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن تؤدي إلى تلف الأعضاء. إذا لم يتم علاج الحالة، يمكن أن تتطور إلى تسمم الحمل، والذي يمكن أن يهدد حياة الأم والطفل. وفقًا لمايو كلينك، يمكن أن تكون الرؤية غير الواضحة، والحساسية للضوء، وفقدان الرؤية المؤقت من أعراض تسمم الحمل. تشمل العلامات الإضافية لتسمم الحمل الصداع الشديد والغثيان وانخفاض كمية البول. إذا كانت لديك أعراض تسمم الحمل، فتحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن.

مرض السكر

يمكن أن تصاب النساء الحوامل بسكري الحمل، أو مرض السكري الذي يتطور أثناء الحمل. يمكن أن يؤثر مرض السكري على العينين، وخاصة شبكية العين، في حالة تسمى مرض العين السكري أو اعتلال الشبكية السكري. يتسبب اعتلال الشبكية السكري في تلف الأوعية الدموية في شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الرؤية وحتى العمى. يمكن أن يمر اعتلال الشبكية السكري دون أن تلاحظه أو تكتشفه حتى يتطور إلى مرحلة متقدمة. لحسن الحظ، يمكن لطبيب العيون الخاص بك تشخيص اعتلال الشبكية السكري من خلال فحص العين الروتيني قبل أن تلاحظ أي تغييرات. إذا تم تشخيص إصابتك بسكري الحمل، فتأكد من مراجعة طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص كامل للعين على الفور، واتبع توصياته لمتابعة فحوصات العين والعناية بالعيون.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على ما هو الحمل خارج الرحم ؟ وما الفرق بينه وبين الطبيعي وأنواعه و أسبابه وأعراضه وعلاجه؟

علاج  مشاكل العين أثناء الحمل

  • هناك أشياء يمكنك القيام بها لعلاج بعض مشاكل العين أثناء الحمل. إذا كنت تعاني من جفاف العين، فتحدث إلى طبيب العيون قبل استخدام أي قطرات للعين. قد يكون من الجيد استخدام بعض قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية لجفاف العين أثناء الحمل، ولكن اعتمادًا على المكونات، قد لا يُنصح باستخدام أنواع أخرى من القطرات.
  • ضع في اعتبارك أن استخدام الأجهزة الرقمية يمكن أن يجعل جفاف العين أسوأ. تأكد من أخذ فترات راحة متكررة من استخدام الكمبيوتر والهاتف الذكي والأجهزة اللوحية. إذا كانت عيناك متهيجة ومتعبة، فقد يساعدك العلاج الطبيعي، مثل وضع الكمادات الباردة.
  • عندما يتعلق الأمر بالعيون المنتفخة، فإن شرب الكثير من الماء، والحد من الكافيين، ومراقبة تناول الملح قد يقلل من احتباس الماء.
  • قد تصاب بعض النساء أيضًا بعدم تحمل ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الحمل بسبب حساسية القرنية. ضع في اعتبارك ارتداء العدسات اللاصقة لفترات الإطالة القصيرة أو التبديل إلى النظارات.
  • إذا كنت تفكر في إجراء جراحة العيون بالليزر ، بما في ذلك الليزك، فمن الأفضل تأجيلها إلى ما يقرب من ستة أشهر بعد الولادة. يمكن أن تؤثر التغييرات التي تطرأ على القرنية مع جفاف العين على الشفاء.

قد يسبب  الحمل بعض الأعراض غير المرغوب فيها، بما في ذلك تغيرات في العين. لحسن الحظ، يتم حل معظم التغييرات في الرؤية بعد الولادة.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على ما هي عوارض الحمل للبكر وفي أي وقت تظهر؟ وما الفرق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية؟

قد وصلنا الى نهاية المقال اعزائي الزائرين والزائرات، بعد ان تناولنا مقالنا عن هل يوجد علامات للحمل من العين؟ واوضحنا ذلك بالتفصيل خلال الاسطر السابقة. نتمنى ان ينال المقال اعجاب حضراتكم. واذا كان لديكم أى استفسار فبرجاء طرح اسئلتكم، وسوف نجيبكم فى اقرب وقت ممكن بأذن الله. دمتم سالمين. مع تمنياتنا لحضراتكم ان يرزقكم الله عز وجل بالذرية الصالحة. ولا تنسونا من صالح دعائكم.

قد يهمك ايضا تكيس المبايض يمنع الحمل تعرفي على الأعراض وطرق العلاج

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى