الغذاء الصحي

فوائد الحلبة وقيمتها الغذائية واستخدماتها الخارجية وطريقة إعداد مغلي الحلبة

الحلبة من اهم الاطعمة التي فيها فوائد عظيمة لجسم الانسان وخاصة المرأة، حيث تحتوي الحلبة علي العديد من الخصائص العلاجية والدوائية والتجميلية التي تؤثر بشكل كبير علي صحة وجمال الانسان داخلياً وخارجياً، وتنتمي الحلبة إلى فئة الأعشاب ، حيث تحتوي الحلبة على زيوت طيارة ومواد سكرية و عدد لا محدود من الفيتامينات والمعادن ، فالحلبة غنية بالكاليسيوم والحديد والفسفور ، كما تحتوي على مواد قلوية و أحماض ، كما تحتوي الحلبة على مواد دهنية وأخرى نشوية ، فهي بمثابة كنز غذائي متكامل العناصر الغذائية ، و فوائد الحلبة لا حصر لها، يمكن الاستفادة منها من خلال اكلها او شربها او حتي استخداماتها الخارجية التي تفيد البشرة،و تُعتبر الحلبة من الأعشاب شائعة الاستعمال على مُستوى العالم، موطنها الأصليّ منطقة البحر الأبيض المُتوسّط، وجنوب أوروبا، وغرب آسيا، يعود أقدم استعمال مُسجّل للحلبة إلى عام 1500 قبل الميلاد، حيث كُتب على ورق البردي وصفة لعلاج الحروق باستخدام الحلبة، وكانت تُستخدم في مصر القديمة لتسهيل الولادة، كما أوصى دسقوريدس في القرن الميلاديّ الأول بالحِلبة لعلاج المشاكل النسائيّة ويسعدنا أن نقدم  لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم فوائد الحلبة بالاضافة الي قيمتها الغذائية العالية والعناصر الهامة التي تمد بها جسم الانسان واستخدماتها الخارجية للبشرة بالاضافة الي شرح طريقة تحضير مغلي الحلبة، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد مشروب الحلبة

  • تعالج قرحة المعدة والإثنى عشر: عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها كلّ ثماني ساعات، وتعالج ديدان المعدة إذا تناول منقوع الحلبة كلّ صباح قبل الطعام، كما أنّ الحلبة تفتح الشهية إذا تمّ تناول منقوع الحلبة قبل أكل أيّ وجبة.
  • تعالج الحلبة السعال ونزلات البرد، وآلام الصدر والربو؛ إذا تناولت مغلي ملعقة الحلبة مع كوب ماء كلّ يوم مرة واحدة.
  • تعالج الأمراض المستعصية والصعبة كالسكري: إذا تناولت مسحوق الحلبة على ثلاث مرّات يوميّاً قبل كلّ وجبة، وتعالج الكولسترول؛ لأنّ الحلبة تمتص الدهون الزائدة.
  • الحلبة مفيد جداً للنساء والفتيات، فتعمل الحلبة على تحفيز الطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ إذا تناولت ملعقتين من مسحوق الحلبة يوميّاً مع تجنّب هذه الوصفة أثناء فترة الحمل، ويعمل زيت الحلبة على زيادة حليب الرضاعة فإذا شُرب بمعدل عشرين نقطة من زيت الحلبة ثلاث مرّات يوميّاً زاد إدرار الحليب، كما تعمل الحلبة على تخفيف آلام الرحم؛ حيث تُغلي خمس ملاعق من مسحوق الحلبة مع ثلاثة لترات من الماء لعشر دقائق ويجلس بداخله بعد أن يبرد قليلاً.
  • للبشرة والتجميل؛ تعالج الحلبة الحروق إذا مزج مسحوقها مع زيت الورد ليشكلا دهون تدهن به المنطقة المصابة لمدّة مرّة واحدة يوميّاً، أما للبشرة فمغلي الحلبة يعالج تشقّقات الجلد ويساعد على الحصول على بشرة لامعة، كما أنّه يقضي على الدمّل إذا وضع عليه عجين مسحوق الحلبة وبعض الماء الدافئ، كما أنّ الحلبة تمنع تساقط الشعر، وتحافظ على صحته، وتزيل القمل والحشرات الموجودة فيه عن طريق غسل الشعر بمغلي ملعقة حلبة وكوب ماء.

الحلبة للعظام والعضلات

إنّ الحلبة مفيد جداً للعظام والعضلات بحيث إذ استعملت الحلبة المسحوقة مع زيت السمسم، ومعجون الثوم، فتمزج المكونات معاً لتصنع منها دهون تدهن به المنطقة المصابة، مما سيزيل آلم العضلات والروماتيزم ووجع العظام.

ملاحظة: ننوه أنّه يجب الحذر وعدم الإكثار من تناول الحلبة لما لها من مضار، كما يمنع تناولها منعاً باتا للحامل والأطفال تحت سنّ الثانية وللمصابين بمرض الأنيميا.

طريقة إعداد مغلي الحلبة

يُحضّر مغلي الحلبة بأخذ ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، ووضعها في كوب ماء مغلي، وتُغلى على النّار لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ويمكن أن تُحلّى بالعسل.

الأعراض الجانبية والمخاطر

  • استخدام الحلبة كغذاء يُعتبر آمنا تماما، لكن الجرعات الزّائدة قد تُسبّب اضطرابات المعدة، والغثيان، والغازات.
  • لا يُنصح بتناول الحلبة للأطفال الأقل من عمر سنتين والحوامل.
  • يجب استشارة الطّبيب عند تناول مرضى الكبد والكِلية للمُكمّلات الغذائيّة المصنوعة من الحلبة.
  • من الممكن أن تتفاعل المُكمّلات الغذائيّة المصنوعة من الحلبة مع الإنسولين، لذا يجب على المصابين بمرض السُكريّ استشارة الطّبيب قبل تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى