العناية بالجسم

4 فوائد الملح للشعر الدهني والجاف لتعزيز نمو الشعر ومنع التساقط

لا يوجد أي منزل خالي من الملح في كافة أرجاء العالم ، فنقوم بإضافته للكثير من الأطباق المختلفة ، لأنه يقوم بإعطائها طعم شهي ومذاق لذيذ ، بالإضافة لهذه الأهمية يوجد له فوائد تجميلية كثيرة ، منها على سبيل المثال : العناية بالشعر ، ويتم في الغالب إضافته للكثير من الوصفات الطبيعية ووضعه على الشعر أو فرك الرأس به من أجل التخلص من مشاكل الشعر والقشرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على فوائد الملح للشعر الدهني والجاف عالم حواء.

فوائد الملح الخشن للشعر:

إن الأملاح الطبيعية تحتوي على الكثير من المعادن منها على سبيل المثال : المغنيسيوم والبوتاسيوم ، وهناك الكثير من الأنواع للملح والتي تحمل الكثير من الفوائد الجمالية التي تخص الشعر ، وفي التالي سوف نذكر لكم أهم تلك الفوائد :

  1. تنشيط الدورة الدموية : حيث يعمل الملح على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس ، وعليه يعزز نمو الشعر.
  2. تنظيف فروة الرأس من القشر : لأن الملح يزيل القشرة الموجودة في فروة الرأس ، كما أنه يمنع نمو الفطريات داخلها من خلال امتصاص الزيوت والرطوبة الموجودة في فروة الرأس.
  3. علاج الشعر المصبوغ : يستحسن استعمال ملح البحر لذوات الشعر المصبوغ باستمرار وبصورة دورية ، وذلك لأن الشعر المصبوغ يكون عرضة أكثر للتلف والجفاف ، ونشير هنا لأن استعمال ملح البحر بصورة متكررة من الممكن أن ينجم عنه اختفاء للون الصبغة واختفائها.
  4. منع جفاف الشعر : من الممكن استعمال ملح البحر من أجل منع جفاف الشعر كما أنه يعطيه انسيابية ونعومة ، بالإضافة لأنه يعالج مشاكل انسداد مسامات فروة الرأس ، ونشير هنا لأنه لا بد من استعمال ملح البحر بصورة معتدلة والتعامل معه بحذر شديد.

فوائد الملح الإنجليزي للشعر:

يعتبر الملح الإنجليزي واحداً من الأملاح واسعة الاستعمال ، والتي يتم استعمالها من أجل الاعتناء بالجمال والصحة ، حيث تحتوي بلورات الملح الإنجليزية على عناصر كثيرة كعنصر الكبريت وعنصر المغنيسيوم ، ويتم استعمال ذلك الملح داخل الحمامات المعدنية وفي العناية بالشعر ، وفي التالي سوف نذكر لكم أهم فوائده للشعر :

  1. إزالة الزيوت من الشعر : إذ تؤدي إزالة الزيوت من شعر الإنسان لمنع نمو الشعر التالف بالإضافة للشعر الدهني ، كما أنه يعمل على زيادة كثافة الشعر.
  2. تعزيز صحة الشعر والفروة : ذلك لأن الملح الإنجليزي كما ذكرنا يحتوي على عنصر المغنيسيوم ، ذلك العنصر يعتبر معدن أساسي في المحافظة على فروة رأس قوية وصحية ، ونشير هنا لأنه وحتى يومنا هذا ليس هناك أي دراسات تثبت تلك الفوائد ، إلا أن هناك بعض الأبحاث التجريبية التي تشير لتلك الفوائد وتثبتها.

طريقة استعمال الملح للشعر:

إن طريقة استعمال الملح الخشن والإنجليزي معتمدة على نوع شعرنا ، ومن أهم تلك الطرق ما يلي :

للشعر الجاف:

لا بد من تجنب استعمال الملح الخشن لمن يمتلك شعر جاف ، وذلك لأنه قد ينجم عنه زيادة في الجفاف ، بالإضافة لأنه قد يزيد من تجعد الشعر بالنسبة لأصحاب الشعر المجعد على وجه الخصوص ، وفي التالي سوف نذكر الخطوات التي يتم استعمال الملح الإنجليزي فيها للشعر الجاف :

  1. أولاً علينا بخلط كميات متساوية من الملح بالإضافة لبلسلم الشعر الملائم للشعر ، ومن ثم نقوم بتسخين المزيج قبل استعماله.
  2. وأخيراً نقوم بوضع الشامبو على الرأس ، ومن ثم نغسله بالصورة المعتادة ، وبعدها نقوم بوضع بلسم الملح الإنجليزي بصورة متساوية على فروة الرأس المصابة.

للشعر الدهني:

نقوم بإضافة ومزج الملح الخشن أو الملح الإنجليزي مع شامبو الشعر ، إذ يعمل على زيادة كمية الزيوت ، فضلاً لأنه يزيد من كثافة شعر الإنسان ، ويتم تطبيقه من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً نقوم بوضع ملعقتين كبيرتين الحجم من الملح الخشن أو الإنجليزي للشامبو ، ونقوم بمزج الحليط وطبقه بصورة عميقة ومتساوية ، ومن ثم نفركه بشكل جيد على الأماكن الدهنية الموجودة في الشعر.
  2. وبعدها نقوم بغسل الشعر مرتين متتاليتين بالخليط ، ويوجد بعض الاعتقادات التي تقول بأن فروة الرأس تقوم بامتصاص المغنيسيوم أثناء عملية الغسل الثانية بصورة أفضل من عملية الغسل الأولى.
  3. إذ أن عملية الغسل الأولى تقوم بإزالة الزيوت والجلد الميت الموجود بفروة الرأس.

أضرار الملح الخشن على الشعر:

  1. إن استخدام الملح الخشن على الشعر لفترة طويلة قد يساعد في سحب الرطوبة من الشعر ، كما أنه يزيد من جفافه ويجعل الشعر هش وضعيف ، كما أنه استخدامه على الشعر المصبوغ لفترة طويلة من الممكن أن يؤثر بالسلب على لونه وعلى رطوبته.
  2. إن جميع رذاذات الشعر المكونة من الملح التي يتم بيعها داخل الأسواق تحتوي على تركيز كبير من الكحول والتي من الممكن أن تأثر بالسلب على الشعر ، لهذا وجب التنويه.

الفوائد العامة للملح:

  1. إن الملح بإمكانه إزالة الشوائب والزيوت التي تتراكم على الشعر ، ونستطيع استعماله من خلال وضع 1/2 كأس من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة الحجم من زيت الخزامى مع الملح والخلط ، ونقوم بتطبيق المزيج على البشرة ، وندلكها لفترة لا تقل عن 20 دقيقة ، وأخيراً نغسلها باستخدام المياه والصابون ونضع كريم مرطب عليها.
  2. إن الملح بإمكانه أن يطهر اللثة والأسنان من أي جراثيم بها ، ومن الممكن استعماله عن طريق وضع ملعقة صغيرة الحجم من الملح داخل كأس من عصير الليمون ونقوم بخلطه جيداً ، وبعدها نتمضمض بالمزيج مرتين كل يوم.
  3. إن الملح يحد من آلام الجهاز التنفسي ، منها على سبيل المثال : ضيف التنفس ، والربو ، بالإضافة للسعال ، حيث يمكننا استعماله من خلال وضع ملعقة صغيرة الحجم من الملح داخل كأس من المياه والخلط جيداً ، وأخيراً نشرب هذا المزيج مرتين كل يوم.
  4. إن الملح يعالج آلام المفاصل والعضلات ، كما أنه يساهم في علاج التهابات البشرة المتنوعة ، وعليه ينعمها ويرطبها بشكل جيد ، ومن الممكن استعماله من خلال وضع 1/2 كأس من جل الصبار مع الملح بالإضافة لملعقة صغيرة الحجم من زيت الخزامى والزهور المجففة داخل قدر ونقوم بخلطهم جيداً ، وأخيراً نقوم بوضع المزيج على البشرة ونتركه لفترة لا تقل عن 10 دقائق ، ونقوم بغسله بالمياه.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد جوز الهند للبشرة 

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الخزامى

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة القطف 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى