الغذاء الصحي

القيمة الغذائية للشوفان واهم الفوائد الغذائية له

القيمة الغذائية للشوفان واهم الفوائد الغذائية له، تشير الدراسات الوبائية والتجريبية الحديثة إلى أن النمط الغذائي الصحي، بما في ذلك زيادة استهلاك المنتجات الطبيعية والحبوب الكاملة والفواكه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الحد من مخاطر كثير من الامراض. و يعد الشوفان من ضمن تلك الحبوب الكاملة، والتى لها قيمة غذائية وفوائد صحية متعددة.

فاذا كنت تبحث عن قيمة الشوفان الغذائية واهم فوائده الصحية، فسوف نعرض لحضراتكم فى هذا المقال اهم النقاط المتعلقة بالشوفان، والتى سوف تمد حضراتكم بالاجابة الكاملة على اسئلتكم، فقط من خلال موقعنا (موقع احلم)، فهيا بنا.

القيمة الغذائية للشوفان واهم الفوائد
القيمة الغذائية للشوفان واهم الفوائد

الشوفان

الشوفان هو محصول ليس قديمًا مثل القمح والشعير. ولكن الشوفان يحتل الشوفان المرتبة السادسة في إحصاءات إنتاج الحبوب في العالم بعد القمح والذرة والأرز والشعير والذرة الرفيعة.

يعد الشوفان من الاطعمة المفيدة جدا والصحية. فهو يحتوى على العديد من المواد الغذائية الصحية كالالياف الغذائية، والبروتينات، والاحماض الدهنية، ومضادات الاكسدة، والفيتامينات، والمعادن الاساسية (الفسفور، النحاس، فيتامين ب1، الحديد، السيلينيوم، المغنيسيوم، الزنك)، وغيرها من المواد التى يحتاجها الجسم ليتمتع بالصحة الجيدة، والتى تحمى من الكثير من الامراض. لذا ننصحك باستخدام الشوفان فى نظامك الغذائى وفقا لمنظمة الصحة والدواء.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على اوميغا 3 تعرف علي فوائده للجسم والشعر والاطعمة الغنية به ونصائح واحتياطات هامة قبل تناوله

ما القيمة الغذائية للشوفان؟

هناك العديد من الطرق لتناول الشوفان، فيمكنك تناوله على شكل حبوب مع الحليب او بعض المخبوازت (كالبسكويت بالشوفان)، وايضا تستطيع تناوله مطحون. واى كانت الطريقة التى سوف تتناوله بها فقيمته الغذائية عالية والتى تتمثل فى ماء (10.84 غرام)، البروتين (13.15 غرام)، كربوهيدرات (67.7 غرام)، سكر (0.99 غرام)، ألياف غذائية (10.1 غرام)، دهون (6.52 غرام) لكل 100 غرام من الشوفان اى ما يعادل 379 سعرة حرارية.

قد يهمك ايضا اعراض نقص فيتامين د و اضراره علي صحة الانسان والاطعمة الغنية بفيتامين د

ما الفوائد الصحية للشوفان؟

يلعب الشوفان دور مهم جدا فى الحماية من الكثير من الامراض، ومن بينها ما يلى:

الشوفان وأمراض القلب والأوعية الدموية

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من الشوفان يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. ومن المعروف ان أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم. ويرجع ذلك إلى دور الشوفان فى تأثيره في خفض الكوليسترول السىء    (LDL-C)، وتحسين بطانة الأوعية الدموية من خلال الألياف الموجودة بالشوفان وخصوصا البيتا غلوكان (Beta glucan).

قد يهمك ايضا علاج الامساك 

الشوفان ومرض السكر

يلعب الشوفان دور مهم فى الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وتهدف الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني عن طريق التدخل الغذائي عادةً إلى تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز مثل التحكم في ذروة الجلوكوز الغذائية بعد الأكل، وتأخير أو منع تطور ضعف تحمل الجلوكوز لمقاومة الأنسولين، والسيطرة على السمنة، والشوفان يساعد فى تحقيق كل ما ذكر من خلال الالياف الغذائية الموجودة ضمن مكوناته وايضا مضادات الاكسدة المهمة (الأفينانثرامايد)، والتى لا توجد الا فى القليل من الاطعمة المميزة ومن ضمنها الشوفان.

الشوفان والمناعة

للشوفان دور مهم فى تقوية الجهاز المناعى ومحاربة البكتيريا والفيروسات ومسببات المرض. فالشوفان يحتوى على مضادات الاكسدة القوية والمميزة (الأفينانثرامايد)، والتى تلعب دور مهم جدا كمضادات للالتهابات.

الشوفان وانقاص الوزن 

يلعب الشوفان دور في انقاص الوزن وخسارته إن كنت ترغب بذلك. ويساعد دقيق الشوفان فى المساعدة فى زيادة الشعور بالشبع، وتقليل الشهي. حيث انه يحتوى على الالياف الغذائية (البيتا غلوكان) عالية اللزوجة، والتى تعمل على التأخير فى افراغ المعدة، وايضا تساعد على زيادة افراز هرمون الشبع، وبالتالى تساهم فى انقاص الوزن.

الشوفان وتحسين عملية الهضم

يساهم دقيق الشوفان ايضا فى تحسين وظائف الجهاز الهضمى. حيث انه يحتوى على الألياف الغذائية والتى تساعد فى تغذية الفلورا او البكتريا النافعة الموجودة بالامعاء، وبالتالى تحسين عملية الهضم. وينصح باستخدام الشوفان فى علاج الامساك بدلا من استخدام الملينات وخصوصا لكبار السن.

ويمكنكم ايضا قراءة فوائد قشر البطيخ واضراره مع طريقة عمله فاكهة مجففة

فوائد اخرى للشوفان 

  • يساهم الشوفان فى تنظيم ضغط الدم، حيث انه يساعد فى زيادة افراز أكسيد النيتريك، والذى بدوره يسهم فى توسيع الاوردة والشراين ومن ثم انخفاض ضعط الدم المرتفع.
  • بعض الدراسات تشير الى ان الشوفان له دور مهم جدا فى الوقاية من السرطان، كسرطان المستقيم والقولون.
  • يساعد ايضا الشوفان فى علاج الامراض الجلدية وعلاج الحكة وتهيجات الجلد كالاكزيما.
  • يساهم الشوفان ايضا فى تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء، من خلا زيادة تدفق الدم.

ما هى اضرار الشوفان؟

بالنسبة للشوفان فهو امن للجميع، سواء للرضع والاطفال، والحوامل والكبار. وليس له اى اضرار جانبية على الصحة، الا فى بعض الحالات مثل:

  • الاشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين. فمن ضمن مكونات الشوفان مادة تسمى (Avenin)، وهذا البروتين يشبه الغلوتين، وبالتالى الحالات التى تعانى من حساسية الغلوتين، سوف تعانى من الحساسية تجاه الشوفان.
  • قد يعانى بعض الاشخاص من الاثار الجانبية للشوفان، اذا كان لديهم حساسية من القمح عندما يخلط الشوفان او يصنع بنفس أدوات تصنيع القمح، لذا لابد للاشخاص الذين يعانون من حساسية القمح ان يتأكدوا من نقاء الشوفان وانه لم يخلط بالقمح.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على حبوب الشوفان فوائدها للجسم وتحذيرات مهمة قبل تناولها

والى هنا نصل الى الختام اعزائى المتابعين والمتابعات، وقد عرضنا لحضراتكم مقالنا عن القيمة الغذائية للشوفان واهم الفوائد الغذائية له، ووضحنا لحضراتكم اهم الفوائد للشوفان فى تخفيض الكوليسترول، والوقاية من امراض السكرى من النوع الثانى، وتعزيز المناعة، وانقاص الوزن وغيرها من الفوائد المختلفة. نتمنى ان ينال المقال اعجابكم، وفى انتظار تعليقاتكم، دمتم سالمين، وانعم الله عليكم بالصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى