العناية بالجسم

فوائد زيت الخزامى للجنس وللبشرة 10 فوائد سحرية لن يخبرك بها أحد

فوائد زيت الخزامى للجنس وللبشرة 10 فوائد سحرية لن يخبرك بها أحد ، فقد تم استعمال هذا الزيت من قبل المصريون القدماء والرومان ، لما يحتويه من فوائد لا حصر لها ، حيث يعتبر واحداً من أكثر الزيوت الرئيسية المستعملة في العالم حتى يومنا هذا ، فقد دخل زيت الخزامى في التحنيط وتم استعماله كعطر واستعمله الرومان من أجل الطبخ والاستحمام بالإضافة لتنقية الهواء ، ويوجد استعمالات له لا حصر له فضلاً عن فوائده الجمالية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على الفوائد فقط تابعوا معنا.

التعريف بزيت الخزامى:

  1. يعتبر زيت الخزامى زيت عطري يتم استخراجه من زهور نبات الخزامى ، وأهم ما يميزه هو رائحته الهادئة ، ويتم استعمالها بصورة أساسية بصناعة العطور.
  2. ويتم الحصول عليه من خلال التقطير من الزعانف الزهرية لبعض من أنواع الخزامى ، ويعتبر زيته لازماً وضروريا ، حيث يحتوي على خواص كثيرة الاستخدام.
  3. فقد بدأ العلم في الآونة الآخر بتقييم نطاق الفوائد الصحية التي بداخل زيت الخزامى الأساس ، إلا أن هناك أدلة وأبحاث كثيرة تشير لقدراته الكبيرة والمذهلة والسحرية.

فوائد زيت الخزامى:

نتيجة لخصائصه القوية المضادة للأكسدة وللميكروبات ، بالإضافة لأنه مهدئ ومضاد للاكتئاب ، فلزيت الخزامى فوائد تجميلية وعلاجية ، منها ما يلي :

  1. يساهم في التئام الجروح : حيث يعتبر هذا الزيت زيت رئيسي ورائع ويساهم في علاج الجروح البسيطة وفي الحروق والكدمات ، حيث يقوم بتعزيز تركيب الكولاجين ويمكنه أن يشفي أنسجة الجلد ، كل ما عليك فعله هو فرك بضعة قطرات من الزيت على المكان المصاب بكدمات أو على الحروق من أجل زيادة الدورة الدموية والشفاء ، ونستطيع كذلك في استعماله من أجل تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس.
  2. يخفف الوجع : فالزيت يعد علاج رائعة لكافة أنواع الوجع والألم ، بما في هذا الآلام التي يسببها العضلات المتوترة والمؤلمة ، بالإضافة لآلام العضلات والروماتيزم فضلاً عن آلام الظهر والالتواء.
  3. يقلل من التوتر والقلق : حيث نستطيع وضع بضع قطرات من الزيت الذي يكون مفيد للغاية بعلاج الصداع النصفي  والتوتر العصبي ، بالإضافة للاكتئاب والضغط النفسي ، كما أن لزيت الخزامى الإمكانية على التقليل من القلق والتوتر ، فتستطيع إضافة بضعة قطرات منه لماء الاستحمام من أجل الحد من الإجهاد العصبي والأرق.
  4. يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي : حيث يتم استعمال الزيت على نطاق كبير من أجل علاج مشاكل التنفس المتعددة  بما فيها : البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق والسعال ، بالإضافة للربو والتهاب الشعب الهوائية واحتقان الجيوب الأنفية ، والتهاب اللوزتين والحنجرة ، كما أنه يخفف البلغم ويحد من السعال الديكي ، ونستطيع وضعه مع الزيت العطري الأساسي أو بدلاً من هذا نستطيع وضعه موضعياً على جلد الرقبة والظهر بالإضافة للصدر ، ويضاف كذلك للكثير من المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي يتم استعمالها في الغالب للبرد والسعال.
  5. تحسين جودة النوم : حيث يحفز زيت الخزامى على النوم ويستعمل في الكثير من الأوقات كعلاج بديل للأرق ، فقط من خلال وضع بضعة قطرات منه براحة اليد وفركها على غطاء الوسادة وأغطية الأسرة ، وتلك الطريقة سوف تضمن لك نوم هانئ ، كما أن زيت الخزامى بإمكانه أن يحسن من نوعية النوم ويؤثر بصورة إيجابية على معدل ضربات القلب.
  6. يحسن من صحة الدماغ : وذلك لأن زيت الخزامى يمتلك القدرة على التخفيف من وذمة الدماغ ، بالإضافة لتحسين القدرة الوظيفية عند من يعاني من نقص التروية الدماغية ، بالإضافة لأنه يساهم في زيادة قدرة مضادات الأكسدة بالجسم ، وأيضاً يثبط من الإجهاد التأكسدي.

استعمالات زيت الخزامى:

كما أسلفنا فإن استعمال زيت الخزامى كان شائع منذ زمن طويل ، وما زال يستعمل حتى اليوم ، وفي التالي سوف نبرز لكم أهم استخدامات زيت الخزامى :

  1. مستحضرات التجميل : فيتم استعمال زيت الخزامى في كافة مستحضرات التجميل المتعددة.
  2. صناعة العطور : منذ قديم الأزل يتم استعمال زيت الخزامى بإنتاج العطور ، كما أن زهور الخزامى لديها شهرة كبيرة برائحتها المهدئة ، وقم تم استعمالها في صنع النباتات العطرية للكثير من القرون.
  3. التدليك : يستعمل زيت الخزامى بالعلاج بواسطة التدليك ، وذلك كطريقة للتحريض على الاسترخاء عن طريق الاتصال المباشر بالبشرة.
  4. مضاد للبكتيريا : نتيجة لطبيعة المضادة للجراثيم القوية التي تجعل من الزيت منظف قوي للبيت ومزيل لكافة الروائح الكريهة.
  5. طارد للحشرات : تعتبر رائحته فعالة للغاية بخصوص الكثير من أنواع الحشرات منها على سبيل المثال : البرغوث ، والبعوض ، والفراشات ، وغيرها.
  6. يساعد على النوم : يتم استعمال زيت الخزامى بصورة كبيرة في العلاج بالروائح ، كما أنه يعمل كمساعد طبيعي للنوم.

الآثار الجانبية لزيت الخزامى:

فيما يلي سوف نذكر لكم بعض الآثار الشائعة التي من الممكن ظهورها عند بعض الناس بعد استعمالها لزيت الخزامى :

  1. قيء.
  2. صداع.
  3. غثيان.

محاذير استعمال زيت الخزامى:

  1. مرضى السكري : من الأفضل أن يبتعدوا المصابين بمرض السكري عن استخدام زيت الخزامى.
  2. المرأة الحامل والمرضعة : نفس الحال مع الكثير من الزيوت الأساسية الأخرى ، ينصح الأطباء بتجنب استخدام الزيوت للمرأة الحامل والمرضعة.
  3. الحساسية : من الممكن أن يؤدي استخدام زيت الخزامى لحساسية كتهيج الجلد لمن يعاني من حساسية غير طبيعية.
  4. الابتلاع : من الممكن أن يؤدي تناول زيت الخزامى لمضاعفات صحية خطيرة للغاية منها على سبيل المثال : تشوش في الرؤية ، وحرقان داخل العين ، وصعوبة بالتنفس ، وإسهال وقيء.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الافوكادو

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الكتان

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى