العناية بالجسم

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر الأبيض والدهني

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر الأبيض والدهني ، فالحبة السوداء يطلق عليها الكثير من الأسماء ، منها على سبيل المثال : الكمون الأسود ونيجيلا ساتيفا وكالونجي ، وغيرها ، وتلك الحبة عبارة عن نبتة تم استعمالها منذ ألفين عام ودخلت في علاج الكثير من الأمراض ، حتى أن العلماء قد وجدوا الحبة السوداء في قبر الملك توت ، ويتم استعمالها في علاج أمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي ، والأنفلونزا ، كما أن السيدات تستعملها في منع الحمل وفي إدرار الحليب.

ويتم استعمالها عن طريق تطبيقها الموضعي على الجلد بعلاج التهاب المفاصل فضلاً عن الصداع ، ومجموعة من الأمراض الجلدية ، أما بخصوص زيت حبة البركة فيحتوي على الكثير من الفوائد الصحية أيضاً ، حيث من الممكن استعمالها في الوقاية من أمراض عدة كـ : أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية فضلاً عن علاج السعال والإسهال ، بالإضافة لتحسين قوة النظر والحد من الصداع النصفي ، وللحبة السوداء فوائد جمة على البشر والشعر ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم فوائد زيت الحبة السوداء للشعر الأبيض والدهني.

طرق استعمال زيت حبة البركة للشعر:

إن تساقط الشعر لا تعد أمر سهل أو بسيط يمكننا أن نتعامل معه ، لهذا يمكن علاجه وإعادة نموه عن طريق استعمال زيت حبة البركة فقط أو من خلال إضافته بمواد مفيدة أخرى ، وفيما يلي سوف نذكر كيفية استعماله في العناية بالشعر :

زيت حبة البركة:

إن التدليك بزيت حبة البركة بإمكانه أن يحفز بصيلات شعرك ، فضلاً عن تعزيز نموه ويغذيه من أجل الحصول على شعر صحي ، وطريقة عمله في التالي :

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت حبة البركة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بسكب الزيت بيديك ، وبعدها افركيه في يديك حتى تسخنيه ، وقومي بتدليكه في فروة رأسك وركزي على المناطق التي يتساقط الشعر منها.
  2. والآن قومي بتغطيه بالزيت من جذوره وحتى أطرافه ، واتركي الزيت عليه لمدة نصف ساعة لساعة كاملة ومن ثم اغسليه بالشامبو العادي ، وكرري تلك الوصفة من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع.

زيت حبة البركة وعصير الليمون:

تلك الوصفة رائعة للغاية بالنسبة لمن لديهم شعر دهني ، حيث من المعروف بأن الليمون غني بفيتامين سي ، الذي بدوره يعزز من الكولاجين بفروة الرأس ، فضلاً عن أن الأحماض التي توجد بداخله توازن مستوى الحموضة الموجودة بداخل فروة الرأس ، الأمر الذي يجعل من تلك الوصفة واحدة من أفضل الوصفات للشعر الدهني المتساقط بكثرة ، وطريقة عملها في التالي :

المكونات:

  1. ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت حبة البركة.
  2. عصير ليمونة واحدة فقط.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك أن تقومي بعصر ليمونة وتستعملين عصيرها بتدليك فروة رأسك ، ومن ثم اتركي العصير على شعرك لمدة ربع ساعة ، وبعدها اغسليه باستخدام شامبو خفيف.
  2. وبعد أن ينشف ويجف شعرك بالهواء ، عليك بتدليك زيت حبة البركة على فروة رأس لمدة عشرة دقائق ، ثم قومي بتطبيق الزيت على كامل رأس وشعرك من جذوره وحتى أطرافه.
  3. وأخيراً اتركي الزيت على شعرك لمدة ليلة كاملة ، وفي صباح اليوم التالي قومي بغسله شعرك باستخدام الشامبو ، وكرري تلك العملية من مرة لمرتين كل أسبوع حتى تحصلين على النتيجة المرجوة.

زيت حبة البركة وزيت الزيتون:

تلك الوصفة رائعة لمن لديهم شعر دهني ومختلط ، وذلك لأن زيت حبة البركة وزيت الزيتون بإمكانهما معالجة التقصف والتكسر بالشعر ، فضلاً عن ترطيبه كي يصير حرير ، وذلك بالإضافة لفوائد زيت حبة البركة الأخرى ، وطريقة عمله في التالي :

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون.
  2. ملعقة كبيرة الحجم من زيت حبة البركة.

طريقة التحضير:

  1. أولاً قومي بمزج زيت حبة البركة مع زيت الزيتون داخل إناء ، وقومي بتدليك المزيج على فروة رأسك وعليك أن تركزي على المناطق التي يفقد فيها جُل الشعر.
  2. والآن قومي بتطبيق الخليط على كامل فروة رأسك وشعرك من الجذور وحتى الأطراف ، ثم اتركي الزيت لمدة نصف ساعة لساعة كاملة ، وبعدها اغسليه باستخدام الشامبو العادي.
  3. وكرري تلك الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع حتى تحصلين على النتيجة المرجوة.

فوائد زيت حبة البركة للشعر:

إن لزيت حبة البركة الكثير من الفوائد للشعر ، وفوائده متمثلة في الآتي :

  1. إعادة نمو الشعر : وذلك لأن زيت حبة البركة محتوي على مضادات الهستامين ، تلك المضادات بإمكانها أن تعالج الثعلبة ، ومن الممكن أن نستفيد منه بإعادة نمو الشعر كذلك.
  2. يحافظ على صحة فروة الرأس : حيث أن زيت حبة البركة يعد مضاد للفيروسات والالتهابات ، كما أنه مسكن للأوجاع والآلام ، فضلاً عن أنه مرطب لفروة الرأس وعليه يتم التوازن من إنتاج الدهون وعلاج رائع للأكزيما ، فضلاً عن القشرة والصدفية.
  3. يمنع تساقط الشعر : وذلك عن طريق تغذية بصيلات الشعر ، لأنه يحتوي على نحو 100 نوع من المغذيات ، الأمر الذي يجعل بصيلات الشعر أكثر صحة ولمعانا ، وعليه يمنع تساقطه وذبوله.
  4. ترطيب الشعر : وذلك عن طريق تحييد إنتاج الخلايا الدهنية التي تقوم بإنتاج الدهون داخل فروة الرأس ، فيجعل بهذا فروة الرأس الدهنية والجافة عادية وطبيعية ، كما أنه يقوم بإغلاق الترطيب بالشعر ، وعليه يرطب الشعر الأجعد أيضاً.
  5. التخلص من الشيب : وذلك عن طريق منع الخلايا الصبغية بالبصيلات من النضوب.
  6. يحمي الشعر من التلف : وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية فروة الرأس والشعر من تأثير الجذور الحرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى