العناية بالجسم

فوائد زيت الكتان على الريق للكلى وللوجه

فوائد زيت الكتان على الريق للكلى وللوجه ، حيث أن زيت الكتان يعد أحد اكثر أصناف الزيوت المستخدمة عالميا، حيث أنه يستخدم في الكثير من الأغراض الصناعية والغذائية، بالإضافة إلى أنه يدخل في تكوين الكثير من المكونات الدوائية والتجميلية، إذ يمكننا الحصول منه على عنصر أوميجا3 التي يحتويه بداخلة بنسبة مرتفعه جدا مما أدى إلى جعله المصدر النباتي الأول والأساسي للأوميجا3، حيث تستفاد بعض الدول من زيت الكتان في جعله مصدر للغذاء مباشرة.

بالإضافة إلى استخدامه في الأطعمة كزيت للطبخ، يتم استخدام زيت الكتان في التصنيع عن طريق تحويله مصدر أساسي للدهانات والصابون، حيث يتمتع برائحة عطرية نفاذه بالإضافة إلى طعمه المر، حيث يتم تسميته في مصر بأنه هو الزيت الحار، ولا نستطيع أن نستخرجه في المنزل بطريقة سهلة لذا يتم تناول البذور مباشرة بواسطة نقعها ومن ثم تناولها، أو نستطيع أن نتناولها مطحونة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد زيت الكتان على الريق للكلى وللوجه.

مفيد لصحة القلب:

  1. حيث أن مكملات زيت الكتان لها نتائج عظمية في علاج القلب نظرا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا3 الدهنية.
  2. وقد دلت الإحصائيات عام 2007 إلى أن معدل استهلاك المكملات الغذائية لزيت بذور الكتان حيث تشمل على ثمانية جرامات من الأوميجا3 لفترة ثلاثة شهور مما يؤدي إلى التقليل في مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ.
  3. وإذا قمنا بمقارنته مع استهلاك مكملات زيت بذور الشمس حيث أنه يشمل على كمية تساوي أحد عشر جراما من الأوميجا6.
  4. حيث يؤدي انخفاض مرونة ولين الشرايين إلى حدوث الشيخوخة بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن في ذلك فائدة زيت بذور الكتان في تحسين مرونة الشرايين وجعلها تعمل بشكل أفضل.

يحسن حالة مرضى الكلى المزمن:

  1. حيث دلت الدراسات التي تم نشرها في مجلة سنة 2012م أن معدل استهلاك زيت بذور الكتان لفترة 12 اسبوع من قبل مئة وستون مصابا بالفشل الكلوي أو مرض الكلى المزمن.
  2. إذ أن أولئك الأشخاص يخضعون لأحد الأدوية البديلة الكلوية التي تستخدم في تقوية حالة مرضى الكلى مثل غسيل الكلى والذي يعاني تسعة وثمانون منهم من الالتهابات.
  3. حيث يتصل بانخفاض مستوى البروتين المتفاعلc والذي يرتفع استجابة لحدوث الالتهابات، إذ أنه يرتبط بمؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى ارتباطه أيضا بمستوى الكوليسترول الجيد، وسيظل هناك احتياج لمعرفة المزيد من الدراسات حول ذلك الموضوع.

تقليل جفاف العين:

  1. هناك العديد من الدراسات  تم نشرها في إحدى المجلات سنة 2007م حيث أجريت هذه الدراسة على ثمانية وثلاثون امرأة يعانون من متلازمة شوغرن بالإضافة إلى متلازمة العين الجافة.
  2. حيث دلت التجارب التي أجريناها إلى أنهم يستخدمون كبسولات زيت بذور الكتان والذي يعمل على التقليل من الشعور بحرقة العين، اللدغة، زغللة العين، الاحمرار.
  3. وقد أشارت بعض الأبحاث التي أجريت حديثا إلى أن وجود هذه الأحماض الدهنية في تلك الزيوت تعمل على التقليل من خطر الضمور البقعي بالإضافة إلى أنها تقلل من إعتام عدسة العين.

تعزيز صحة الجلد:

  1. يستطيع زيت بذور الكتان أن يحافظ على تحسين صحة الجلد، حيث دلت بعض الدراسات التي تم نشرها في إحدى المجلات سنة 2011م إلى أن استخدام زيت بذور الكتان لفترة تصل إلى ثلاثة شهور قد يعمل على تحسين ملمس الجلد.
  2. بالإضافة إلى أنه يقوم بترطيبه، كما يعمل على تقليل حساسية الجلد، خشونته، تقشرة ويعمل أيضا على تقليل فقدان الماء من سطح البشرة في الجلد.
  3. حيث أشارت بعض الدراسات التي تم نشرها في إحدى المجلات سنة 2017م أن زيت بذور الكتان الذي يتم تخميره قد يقلل من الإصابات التي لها علاقة بالتهاب الجلد التأتبي كتلف النسيج الطلائي، الانتفاخ، الحكة بالإضافة إلى الاحمرار.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم:

  1. تتنوع الأدلة حول تأثير زيت الكتان في مستوى ضغط الدم، حيث أشارت بعض الأدلة إلى أن استخدام كميات كبيرة من زيت بذور الكتان على أنه جزء من النظام الغذائي له علاقة بانخفاض مستويات ضغط الدم.
  2. وقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن مكملات زيت بذور الكتان تستطيع أن تخفض مستوى ضغط الدم عند الرجال الذين يتمتعون بمستويات طبيعية من ضغط الدم، حيث ترتفع عندهم مستويات الكوليسترول داخل الدم.
  3. من المؤسف أنه لا توجد معلومة كافية حول إذا ما كان لزيت بذور الكتان دور في انخفاض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أيضا.

خفض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

حيث يعتقد أن انخفاض معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة أو عدم توازن مستوياتها له علاقة بتطور الكثير من الاضطرابات على سبيل المثال:

  1. اضطراب فرط الحركة، عدم التركيز ، حيث أشارت دراسة أولية تم نشرها في إحدى المجلات سنة 2006م حول علاقة تناول مكملات زيت الكتان الذي يحتوي على كميات هائلة من حمض أوميجا3.
  2. ومستحلب مضادات الأكسدة في مكونات الدم من الأحماض الدهنية حول سلوك الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

  1. حيث يعتقد وفقا للكثير من الدراسات أن زيت بذور الكتان قد يشارك في انخفاض خطر نمو ورم الثدي.
  2. حيث أشارت إحدى المجلات التي نشرت سنة 2014م إلى أن زيت بذور الكتان له دور في انخفاض خطر نمو أورام الثدي عند المصابات به، نظرا لأنه يشمل على كمية كبيرة من حمض ألفا لينولينيك.

محاذير استخدام زيت بذر الكتان:

يوجد بعض الحالات التي قد يتصل تناولها لزيت بذر الكتان ببعض المحاذير، وفيما يلي ذكر أهمها:

  1. الاضطرابات نزفية: فمن الممكن أن يزيد زيت بذور الكتان من خطر الإصابة بحدوث نزيف عميق عند من يعاني من اضطرابات النزيف، ولهذا لا بد من استشارة الأطباء المتخصصين قبل استخدامه.
  2. من يخضع لجراحة: حيث يعمل زيت الكتان على زيادة النزيف خلال وبعد الجراحة، لذلك لا بد من عدم استعماله قبل 14 يوما على الاقل من موعد الجراحة.

طرق استخدام زيت الكتان:

  1. هناك الكثير من الوسائل من أجل إضافة زيت بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بنا، حيث نستطيع أن نضيفه إلى صلصة السلطة، أو تغميسه، أو نضيفه إلى العصائر أو السموزي أو المخفوق.
  2. إذ يجب عدم استعمال زيت بذور الكتان في تحضير الطعام وذلك بالنظر لانخفاض نقطة احتراقه، يجب الحفاظ على زيت الكتان داخل عبوة خاصة وذلك نظرا لسرعة تلفه.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحامض 

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحلبة مع الحليب

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الخزامى للحمل 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى