ادعية واذكار

فوائد اذكار الصباح والمساء والأذكار الصحيحة

فوائد اذكار الصباح والمساء



لقد قال المولى سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : {فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون} ، صدق الله العظيم ، فقد أمرنا الخالق جل في علاه أن نذكره ونكثر من ذكره ، وذلك لأن ذكر الله عز وجل عبادة عظيمة جداً ، كما إنها عبادة سهلة وخفيفة ، فالذكر ليس بحاجة لبذل مجهود عضلي ولا عقلي ، بل هو تحريك اللسان مع حضور العقل والقلب ، وأجر الذكر عظيم وفوائده لا تعد ولا تحصى ، حيث ترجع فوائد المداومة على الأذكار في الدنيا والآخرة ، ووقت الأذكار مطلق بإمكان المسلم ذكر ربه تعالى في كل حال ، إلا أن هناك أذكار مخصوص في أوقات معينة وعدد معين ، ونحن في هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم أيها الأعزاء المتابعين موضوع بعنوان فوائد اذكار الصباح والمساء والأذكار الصحيحة ، سوف نتعرف في هذا الموضوع على فوائد المداومة على الذكر ، والأذكار الصحيحة ، فتابعوا معنا.

فوائد أذكار الصباح والمساء:

  1. إن من فوائد أذكار الصباح والمساء كسب رضا الله سبحانه وتعالى ، والتخلص من الشيطان ومكائده.
  2. إن من الفوائد أيضاً التمتع بحفظ الله تعالى وحمايته ، والحفظ من شرور الإنس والجن وشرور جميع المخلوقات.
  3. الأذكار تحفظك من الحسد والعين ، وتمد جسمك بالطاقة والقوة.
  4. الأذكار تحفظ بيتك وأهلك ، وتجلب لك الرزق وتقضي عنك الدين ، وتكفيك الهم والغم والحزن في الدنيا وفي الآخرة.
  5. الأذكار تقربك من الجنة وتزيد من حسناتك وتغفر وتمحو سيئاتك.
  6. إن من فوائد مداومتك على الأذكار أن الله تعالى يذكرك في الملأ الأعلى.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار صباح ومساء

أذكار الصباح:

  1. أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  2. اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
  3. بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.
  4. اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  5. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

أذكار المساء:

  1. أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  2. اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ.
  3. اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  4. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.
  5. اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
  6. أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار بعد الفجر والظهر

أذكار مصورة:

أذكار الصباح
أذكار الصباح
من اذكار المساء
من اذكار المساء
لا إله إلا الله وحده
لا إله إلا الله وحده

للمزيد يمكنك قراءة : فضل اذكار المساء والصباح

وفي الختام نقول بأن وقت الصباح يبدأ من نصف الليل الأخير حتى الزوال ، وأفضل وقت يقول فيه العبد المسلم أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ، ووقت المساء يبدأ من زوال الشمس حتى نهاية نصف الليل الأول ، وأفضل وقت يقول فيه العبد المسلم أذكار المساء من بعد صلاة العصر لحين غروب الشمس ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام موضوع الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه عن فوائد اذكار الصباح والمساء والأذكار الصحيحة ، قدمنا في أول فقرة في هذا الموضوع المميز فوائد أذكار الصباح والمساء ، وفي ثاني فقرة أذكار الصباح ، وفي ثالث فقرة أذكار المساء ، وخمنا الموضوع بفقرة أذكار مصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى