ادعية واذكار

أجمل أذكار الله أذكار النوم وأذكار الاستيقاظ وأذكار الآذان

أجمل أذكار الله

قال الله سبحانه وتعالى: {فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون} صدق الله العظيم، فالأذكار هي منزلة من منازل تلك الدار، منها يتزود التقي، وإليها يتردد دائماً، فالذكر هو قوت القلب التي إن فارقها أصبحت الأجساد لها قبوراً، فالأذكار هي مجموعة من الكلام والأدعية التي نكرره في المساء وفي الصباح، كي ننال رضا الخالق جل في علاه ونتقرب منه سبحانه، فالعبد المسلم يتقرب للخالق سبحانه وتعالى بذكره الدائم له في كل الأوقات في وقت الرخاء وفي وقت الشدة، كي يبقى الخالق جل في علاه بجانبه، يشعره بالطمأنينة والسكينة، يوفقه في كل ما يفعله.

وفي هذا الموضوع يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام أجمل أذكار الله ، أذكار النوم ، أذكار الاستيقاظ ، أذكار الآذان، فهناك أنواع كثيرة من الأذكار الثابتة عن خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، كأذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار الآذان وغيرها الكثير من الأذكار التي سنعرض بعضاً منها في تلك المقالة الرائعة.

الحمد لله
الحمد لله

 

أذكار النوم:

(يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ فيهما: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿قل هو الله أحد * الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا أحد﴾. بسم الله الرحمن الرحيم ﴿قل أعوذ برب الفلق* من شر ما خلق* ومن شر غاسق إذا وقب* ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا حسد﴾. بسم الله الرحمن الرحيم ﴿قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة و الناس﴾ ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده).

﴿الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم﴾.

(باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها، بما تحفظ به عبادك الصالحين).

أذكار الاستيقاظ من النوم:

دعاء الحفظ من الكفر
دعاء الحفظ من الكفر

 

(الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور).

(الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره).

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي).

﴿إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار* ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار* ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)

أذكار الآذان:

يقول كما يقول المؤذن إلا في جملة (حي على الصلاة وحي على الفلاح) فيستبدلها: (لا حول ولا قوة إلا بالله).

(يقول هذا الكلام عقب تشهد المؤذن) : (وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا).

يقول: (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، [إنك لا تخلف الميعاد]).

(ادعو لنفسك بين الأذان والإقامة فالدعاء وقتها لا يرد بإذن الله).

 أذكار الله عز وجل
أذكار الله عز وجل

 

لهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الرائع الذي دار كلامنا وحديثنا فيه حول أجمل أذكار الله ، أذكار النوم ، أذكار الاستيقاظ ، أذكار الآذان، وقدمنا بين أيديكم فقرات كثيرة من الأذكار بدأنا أول فقرة في موضوعنا عن أذكار النوم، فذكرنا في هذه الفقرة مجموعة من الأذكار الصحيحة التي تقال عند النوم، والفقرة الثانية قد تحدثنا فيها حول أذكار الاستيقاظ من النوم، قدمنا في تلك الفقرة مجموعة من الأذكار الصحيحة التي تقال عند الاستيقاظ من نومنا، وختمنا بأذكار الآذان، سائلين الله العظيم رب العرش أن يجعل هذا الكلام في ميزان حسناتنا اللهم أمين.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى