الغذاء الصحي

فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها

فوائد الشوكولاتة للحامل

تعد الشوكولاتة المعشوق الأول للمرأة بصورة خاصة ، فعندما تود النساء تغيير مزاجهن أو التخفيف من حدة توترهن ، فليجئن فوراً لتناول قطعة من الشوكولاتة من أجل الاستمتاع بمذاقها الرائع والشهي ، وإلى جانب دور الشوكولاتة بتحسين الحالة المزاجية ، فتناولها بصفة منتظمة خلال فترة الحمل لا يفيد الأم فقط في إحساسها بالسعادة ، بل يفيدها كذلك من الناحية الصحية ، لهذا ، سوف نسلط الضوء اليوم أكثر على ئ فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها.

الشوكولاتة أثناء الحمل:

  1. إن فترة الحمل بحاجة لحرص زائد من المرأة ناحية عاداتها الغذائية كي تدرك ما هو جيد ومفيد لها ولطفلها خلال مدة الحمل ، وكي تتجنب ما هو ضار بصحتها هي وجنينها ، وقد تتساءل بعض النساء حول أنواع الغذاء المختلف الذي كانت تحبه وتقبل عليه قبل مدة الحمل وتبحث بمدى فائدته ، فالتساؤل عن تأثير الشوكولاتة خلال الحمل يعتبر من أكثر الأسئلة التي تتبادر لذهن المرأة الحامل ، وحقيقة الأمر أن الشوكولاتة آمنة للأكل خلال الحمل ، وقد تقدم فوائد صحية عند تناولها ولكن بكميات معتدلة ، ولأن كل حمل له ظروفه الخاصة ، ننصحك باستشارة الطبيب حول أي مخاوف متعلقة بالنظام الغذائي ، فقد تختلف كمية الشوكولاتة الآمنة حسب الظروف الصحية التي تتعلق بالحمل.
  2. أما لو كانت المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل ، فيفضل أن تتوقف عن تناول الشوكولاتة ، كما يجب أن تتحدث مع الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب أن تتناوله ، وعند تناول الشوكولاتة عليها أن تتناولها باعتدال ، وأن تحرص على أن تختار الشوكولاتة الداكنة المحتوية على سكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تذويب الشوكولاتة الخام

أضرار الشوكولاتة على المرأة الحامل:

إن تناول الشوكولاتة لا يعتبر آمن وحسب ، بل إنه يحد من خطر الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل ، إلا أن الإفراط بتناولها يضع المرأة الحامل أمام خطرين ، وهما :

  1. الخطر الأول : ويكمن في أن تناول الشوكولاتة كثيراً وبإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بشبع ناحية أغذية مختلفة لها قيمة غذائية أعلى وضرورية لها ، ذلك بالإضافة لكونها محتوية على سعرات حرارية كبيرة تؤدي لزيادة بالوزن لو كان تناولها مبالغ فيه.
  2. الخطر الثاني : ويكمن في احتواء الشوكولاتة على نسبة لا بأس بها من الكافيين ، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء النسائية والتوليد بأن تكون نسبة الكافيين التي تتناولها الحامل أقل من مائتي ملليجرام في اليوم.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل:

إن الفلافانول الذي يوجد بالكاكاو ، والذي يعتبر المكون الأساسي للشوكولاتة فيد للمرأة الحامل ، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق كلما زادت كمية الفلافانول فيها ، وفيما يلي بعض فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة خلال الحمل :

  1. تنظيم مستويات الكوليسترول بالدم : إن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات والدهون ، كما أن مركبات الفلافونويد التي توجد بها ترفع مستويات الكوليسترول الجيدة ، وتقلل من أكسدة الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر بالدم.
  2. إنجاب أطفال أسعد : إن المرأة التي تتناول الشوكولاتة الداكنة تناول متكرر خلال الحمل ، يكون طفلها أسعد ، وذلك مقارنةً مع المرأة التي لا تتناول الشوكولاتة بانتظام ، والسبب الدقيق ليس معلوم ، لكن من الممكن أن تكون الشوكولاتة التي تمر عبر المشيمة بحليب المرأة أو ان سعادة المرأة التي تعززها الشوكولاتة هي السبب.
  3. مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم : حيث يحتوي مائة جرام من الشوكولاتة الداكنة على سبعة وستون بالمائة من الاستهلاك اليومي الموصي به من الحديد وثمانية وخمسون بالمائة من المغنيسيوم.
  4. الوقاية من تسمم الحمل : إن تسمم الحمل يتميز بارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين بالبول خلال الحمل ، ويعتبر تسمم الحمل من أسباب الولادة المبكرة ، وقد وجد باحثون من جامعة ييل أن تناول الشوكولاتة يحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة تصل إلى سبعون بالمائة تقريباً ، وعليه فتناول نحو 5 حصص بالأسبوع منها ، يقي من تسمم الحمل ، وخصوصاً بالثلث الثالث.
  5. الوقاية من أمراض القلب : إن مضادات الأكسدة الموجودة بالشوكولاتة الداكنة لها دور بارز في الوقاية من أمراض القلب  وهي بهذا تدعم نظام القلب والأوعية الدموية ، فكلما كانت الشوكولاتة أغمق كلما كان هذا أفضل للقلب.
  6. تخفيف التوتر : إن الشوكولاتة الداكنة تحسن المزاج من خلال رفع مستويات الإندورفين والسيروتونين بالدماغ ، كما أوجدت دراسة بحثية أن تناول أربعون جرام من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة أسبوعين يحد من مستويات هرمون الكورتيزول ويحد الفلافانول الموجودة بالشوكولاتة من التعب ، الأمر الذي يخفف من درجة التوتر.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الكوكيز بالشوكولاتة

مكعبات شوكولاتة
فوائد الشوكولاتة

للمزيد يمكنك قراءة : كرواسون سهل بالشوكولاتة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى