العناية بالجسم

شد البطن بعد الولادة القيصرية في وقت قياسي

شد البطن بعد الولادة القيصرية

تحلم العديد من النساء في الحصول على بطن مشدود ومسطح بعد الولادة ، ويزعجهن جداً ذلك الترهل الذي يصيب تلك المنطقة من الجسم بالتحديد ، لكن الجيد في الموضوع أنه قابل للتحقيق ، ومن الممكن الحصول عليه فقط من خلال إتباع بعض التعليمات اليومية التي بإمكانها أن تعيد الجسم مشدود ومتناسق كما كان قبل الولادة ، ففي هذا المقال سوف نقدم لكم شد البطن بعد الولادة القيصرية في وقت قياسي ، تابعوا معنا.

الأسباب وراء ترهل البطن بعد الولادة:

  • خلال الحمل ، تقوم عضلات البطن بالانفصال بصورة تلقائية لتعطي مساحة للجنين أثناء النمو ، وهو ما يحدث بفعل هرمون الريلاكسين ، وهذا الهرمون هو أحد الهرمونات التي تفرز خلال الحمل ، ومن الجدير بالذكر أن معدل الاستجابة لذلك الهرمون تتغير من امرأة لأخرى ، الأمر الذي يجعل بعض النساء بطونهن تكبر بصورة أسرع من غيرهن ، وبالخصوص من سبق لها الحمل ، ولا شك أن انفصال العضلات على ذلك النحو يشكل عبئ على الأنسجة الداعمة لهذه العضلات ، والتي تربطها ببعضها البعض ، فتتمدد وتضعب في تلك الأوقات ، ومن الجدير ذكره أن كل ذلك التغير الذي يحدث بالتدريج على مدار 9 شهور ، من الصعب أن يرجع لسابق عهده تلقائياً بعد الولادة ، بل بحاجة لبعض الجهد والوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تخسيس البطن في مدة قصيرة

عوامل تزيد من حجم البطن بعد الولادة:

تلاحظ كل امرأة تغير بحجم البطن بعد الولادة ، إلا أن نسبة التغير مختلفة من امرأة لأخرى ، وتؤثر في ذلك الأمر بعض العوامل مثل :

  1. قوة عضلات البطن قبل الحمل والولادة.
  2. الحمل في توأم.
  3. الوزن المكتسب خلال الولادة.
  4. عوامل جينية.

شد البطن بعد الولادة بوقت قياسي:

تستطيع كل سيدة استعادة قدر كبير من تناسقها بصورة تدريجية بعد الولادة ، وتزداد سرعة النتائج وفاعليتها مع الاستمرارية على الأمور التالي ذكرها :

  1. الرضاعة الطبيعية : لأنها تساعد في استعادة تناسق الجسم ، وهذا لما تتطلبه من سعرات حرارية إضافية ، الأمر الذي يساهم في إنقاص الوزن ، كما أنها تعمل على انقباض عضلات الرحم لترجع لحجمها الطبيعي.
  2. شرب الكثير من المياه : حيث يساهم شرب المياه على زيادة حيوية الجسم ونشاطه وتخليصه من السموم ومن الدهون الزائدة ، كما يعطي عضلات البطن المرونة والقوة اللازمة لعودتها لوضعها الطبيعي.
  3. الحد من تناول السكريات : فأول ما يواجه المرأة بعد الولادة هي رغبتها الشديدة بتناول السكريات ، ولكن مقاومتها لتلك الرغبة ، واستبدال الحلوى المصنعة بفاكهة طازجة ومغذية ، يساهم بصورة كبيرة على تقليص حجم البطن.
  4. الحركة المستمرة : على المرأة دوماً الحرص على الحركة وعدم الجلوس او النوم لمدة طويلة ، حتى بحالة الولادة القيصرية ، حيث تساهم الحركة في تنشيط الدورة الدموية وتحسين كفاءة العضلات.
  5. تناول غذاء صحي : حيث يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والبيض ومنتجات الألبان ، إلى جانب الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالفاكهة الطازجة والخضروات على الحصول على بطن مشدود ومسطح.
  6. ممارسة التمارين الرياضية : فبجانب الحركة المعتادة بصورة يومية ، فإن التمارين الرياضية التي تركز على عضلات البطن والحوض تساهم في تقوية عضلات البطن وفي استعادة شكلها المشدود والمسطح ، مع ضرورة البدء بالتمارين بصورة تدريجية ملائمة مع الحالة الصحية وطبيعة الولادة سواءً أكانت طبيعية أم قيصرية.
  7. تدليك البطن : وذلك لأن تدليك البطن مع الاستعانة بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز يعتبر وسيلة فعالة ، وآمنة من أجل تنشيط الدورة الدموية بمنطقة البطن ، الأمر الذي يساهم في شد الجلد وفي تقوية العضلات ، والعودة بالبطن لشكلها الطبيعي.

للمزيد يمكنك قراءة : شد البطن للحامل وتحجرها

تمارين شد البطن بعد الولادة:

  1. تمرين التنفس : عند الولادة يمكنك أن تبدئي في الاعتناء بعضلات بطنك وشدها من خلال أخذ نفس عميق حتى تمتلء البطن ، وأن تحبسي هذا النفس مدة 5 ثواني بالبداية ، وبعدها تخرجيه ، بإمكانك إطالة مدة حبس النفس كل مرة بقدر ما تستطيعين ، يساهم ذلك التمرين في تقوية عضلات البطن ، بالإضافة لدوره في الحد من التوتر والكثير من الفوائد الأخرى.
  2. شفط البطن : بالرغم من كونه تمرين بسيط ، إلا أنه أحد أهم التمارين وأكثرها في الفاعلية ، فما عليكي سوى أن تقومي بشد عضلات بطنك للداخل أطول مدة ممكنة ، أثناء الجلوس أو الحركة أو حتى النوم ، وكلما تذكرت الموضوع قومي بفعله ، وسوف تلاحظين نتيجة ملموسة ورائعة بعد مرور أسابيع قليلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي التمارين التي تزيل الكرش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى