تعليم

بحث عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي

بحث عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي ، حيث أن نهر النيل يوجد بشمال شرق القارة الأفريقية ، ويعتبر نهر النيل أطول نهر موجود بالعالم ، ويبلغ طوله لأكثر من ستة آلاف وستمائة كيلو متر ، ويحتل المرتبة الثانية من حيث أطول أنهار العالم نهر الأمازون ، ويسري نهر النيل من جهة الجنوب لجهة الشمال وفقاً لميل الأرض ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم بحث عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا .

نهر النيل:

  1. إن نهر النيل يمر في 9 بلاد يطلق عليهم اسم دول حوض النيل ، وتلك الدول هي (مصر ، والسودان ، وبوروندي ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وأثيوبيا ، وكينيا ، ورواندا ، وأوغندا ، وتنزانيا) ، وتبلغ مساحة حوض نهر النيل نحو ثلاثة مليون وأربعمائة ألف كيلو متر مربع من المنبع الذي هو عبارة عن بحيرة فيكتوريا وحتى المصب ألا وهو بالبحر الأبيض المتوسط.
  2. ويتفرع النهر بشمال مصر لفرعين أساسيين ألا وهما فرع دمياط وفرع رشيد ، وهؤلاء الفرعان يحصران ما يطلق عليهما دلتا النيل صاحبة التربة الخصبة بينهما ، كي يصب بعدها النهر عبر تلك الفرعين بالبحر الأبيض المتوسط.

سبب تسمية نهر النيل بهذا الاسم:

  • يرجع سبب تسمية النهر بذلك الاسم للمصطلح اليوناني Neilos وتلك الكلمة تعني وادي النهر ، وواحدة من أهم مشاريع تنظيم مياه نهر النيل هو المشروع الشهير (السد العالي) الموجود في جمهورية مصر العربية.

منبع نهر النيل:

  1. إن نهر النيل مكون من رافدين رئيسيين ؛ هذين الرافدين يلتقيان عند مدينة الخرطوم عاصمة دولة السودان ، والرافدين هما النيل الأبيض وهذا النيل يساعد بنحو 20% تقريباً من المياه التي تغذي نهر النيل.
  2. وينبع النيل الأبيض بمنطقة يطلق عليها البحيرات العظمى وهي موجودة بوسط القارة الأفريقية ، وبعدها لبحيرة فيكتوريا التي تمتد على الحدود ما بين أوغندا وكينيا وتنزانيا ، وتعد ثالث أكبر البحيرات الموجودة بالعم ، كما أنها ثاني أكبر بحيرة للماء العذب موجودة بالعالم ، ويمر بها خط الأستواء.
  3. أما بخصوص الرافد الثاني لنهر النيل فيطلق عليه اسم النيل الأزرق النابع من بحيرة تانا الموجود بمرتفعات دولة إثيوبيا ، ويجري نحو ألف وأربعمائة كيلو متر قبل أن يلتقي بالنيل الأبيض عند مدينة الخرطوم ، ويساعد هذا النهر بنحو 80% من الماء العذب الذي يغذي نهر النيل.
  4. كما أن لنهر النيل منبع ثالث ولكنه صغير مقارنةً مع المنبعين الرئيسيين واسمه هو نهر عطبرة ، وذلك النهر نابع من هضبة إثيوبيا لمدة قصيرة في فصل الصيف.

الأهمية الاقتصادية لنهر النيل:

  1. إن لنهر النيل أهمية كبيرة اقتصادية ضخمة للغاية بالنسبة لدول حوض النيل التسع التي ذكرناها ، وقد قامت على ضفاف نهر النيل حضارات عظيمة للغاية منذ قديم الأزل وبالخصوص في دولة مصر ، وتبرز أهمية نهر النيل من الجهة الزراعية ، إذ يعتمد المزارعون في الدول التسع على ري محاصيلهم من نهر النيل.
  2. ذلك فضلاً للتربة الخصبة التي يوفرها ذلك النهر بمنطقة الدلتا بمصر ، ومن تلك المحاصيل على سبيل المثال : القطن ، والبلح ، والبقوليات ، والقمح ، وقصب السكر ، والفاكهة الحمضية ، وغيرها الكثير ، كما أن للنهر أهمية اقتصادية ضخمة بالنسبة للسياحة وبالخصوص في جمهورية مصر العربية ودولة السودان.
  3. ذلك فضلاً لصيد السمك المتواجد في النهر بكثرة كبيرة كسمك البلطي وبياض النيلي ، كما أن مياه النيل تعتبر المورد الرئيسي للمياه بجمهورية مصر العربية.

فيضان نهر النيل:

  1. لقد اعتمدت الحضارات القديمة التي استوطنت جانب نهر النيل الزراعة كنشاط رئيسي ، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبيرة للغاية بالنسبة للفراعنة والمصريين القدماء ، وذلك الفيضان يحدث بشكل دورية في الصيف عندما تتساقط الأمطار الموسمية على منطقة الحبشة.
  2. وفيضان النيل معناه أن النيل قد امتلأ بمياه تكفي الناس سنة واحدة ، ويمر نهر النيل خلال فيضانه بـ3 مراحل ألا وهي : موسم الفيضان ، وبعده موسم الظهر ، وبعده موسم الحصاد ، ويفيض نهر النيل كل عام ويحمل كميات ضخمة من الطمي ، وعند انحسار مياهه يظل الطمي موجود لا يختفي على ضفتي النهر ويتراكم في هذا المكان ، الأمر الذي ينجم عنه زيادة في زيادة الخصوبة بالأراضي الزراعية هنا.

حماية نهر النيل:

  1. إن مشكلة وفرة المياه في جمهورية مصر العربية بالتحديد تزداد بصورة متسارعة ، إذ أنه ومن المتوقع أن تستهلك مصر في الأعوام المقبلة كمية من المياه تزيد بنحو عشرون في المائة عن كمية المياه التي تحتويه.
  2. ونقص المياه في مصر من الممكن أن يعرض استقرار البلاد وسيطرتها لخطر جسيم للغاية ، لهذا لا بد على الحكومة المصرية وكل المصريين أن يتحركوا بسرعة كبيرة وبصورة حاسمة كي يحدوا من نقص الماء.
  3. وأن يطبقوا تقنيات من أجل حماية المياه وأن يهيمنوا على التلوث الموجود وأن يطوروا خطط من أجل وضع تقنيات ري على كفاءة كبيرة وأن لا يتركوا مياههم لأثيوبيا.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث نهر النيل وأسبابه وكيف نحافظ عليه

للمزيد يمكنك قراءة : ما طول نهر النيل وأهميته بالنسبة لمصر

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن نهر النيل للاطفال بسيطة وقصيرة

نهر النيل هو شريان الحياة في مصر ، على جوانبه قامت أول دولة وأول حضارة عرفها البشر على الإطلاق ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه ودار كلامنا حول بحث عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى