معلومات

ما طول نهر النيل وأهميته بالنسبة لمصر

ما طول نهر النيل

من أجمل ما كتب في النيل : (النيل العذب هو الكوثر … والجنة شاطئه الأخضر … ريان الصفحة والمنظر … ما أبهى الخلد وما أنظر) وهذه الأبيات تعد من أروع ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي ، ولا عجب أن يقال في النيل هذه الأبيات ، لقد سحرت مياهه بعذوبتها أفئدة الكتاب ، والشعراء ، فألفوا وكتبوا فيه أجمل الأقوال ، ونظموا لنا أشعاراً أضحت أنغاماً يرددها الصيادون بمراكبهم السارية في نهر النيل ، كي تكون أنيسة رحلاتهم الطويل ، إنه يبهر العيون بجماله ، ويريح القلوب بهدوئه وباستقراره ، النيل مسكن الروح للعليل والمكلوم ، إنه مقصد الأحبة والشاهد على حكاياتهم ، إنه النهر الذي اعتاد زواره أن يظهر لهم في أحلى الثياب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر ونتعرف على طول نهر النيل وأهميته لدولة مصر ، فتابعوا معنا.

ما طول نهر النيل:

  1. يعتبر نهر النيل أطول نهر موجود في العالم ، وقد أطلق عليه اسم أبو الأنهار الأفريقية ، ويرتفع النهر جنوب خط الاستواء ، ويتدفق شمالاً عبر شمال شرق إفريقيا ، ويصب في مياه البحر الأبيض المتوسط ، ويبلغ طول نهر النيل نحو 6.650 كيلو متر تقريباً ، وواقع على مساحة تقدر بحوالي 3.349.000 كيلو متر مربع ، ونهر النيل يمر عبر إحدى عشر دولة وهم : (إثيوبيا ، وتنزانيا ، ورواندا ، وأوغندا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وبوروندي ، وإريتريا ، وكينيا ، والسودان ، وجنوب السودان ، وجمهورية مصر العربية).
  2. كما أنه يحتوي على رافدين رئيسين ألا وهما : النيل الأبيض الأطول الذي يعتبر التيار الرئيسي الذي يبدأ عند بحيرة فيكتوريا وهي البحيرة الأكبر الموجودة في أفريقيا والتي تمر ببلدان كينيا وأوغندا وتنزانيا ، والنيل الأزرق الذي يحمل نحو ثلثي حجم مياه النهر ومعظم الطمي ، والنيل الأزرق يبدأ ببحيرة تانا الموجودة بإثيوبيا ويتميز بموسم فيضان واضح بالمدة الممتدة بين أواخر شهر يوليو إلى شهر أكتوبر بسبب الأمطار الموسمية الصيفية على الهضبة الإثيوبية والجريان السطحي السريع من روافده الكثيرة.
  3. ويجتمع النيل الأزرق مع النيل الأبيض قرب الخرطوم عاصمة السودان ، وكان حوض نهر النيل الذي يغطي نحو عُشر مساحة قارة إفريقيا بمثابة منطقة جغرافية مناسبة لتطور الكثير من الحضارات في العالم القديم وعلى ضفاف نهر النيل قد سكنت الشعوب الذين كانوا من بين أول من استعمل فنون الزراعة واستعمال المحراث.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن نهر النيل تاريخه وأهميته

دلتا النيل:

  1. إن مياه نهر النيل تتدفق بنحو ثلاثمائة مليون مكعب في اليوم ، ويبلغ طول دلتا النيل نحو 161 كيلو متر من الشمال للجنوب ، وتمتد على طول نحو 241 كيلو متر من الساحل المصري الذي يمتد من الإسكندرية بالغرب لبورسعيد بالشرق ، وتعتبر دلتا النيل واحدة من أكبر دلتا النهر الموجودة في العالم ، حيث يبلغ عدد سكانها نحو أربعون مليون نسمة ، أي حوالي نصف سكان مصر.
  2. وقبل الوصول للبحر الأبيض المتوسط مباشرةً ينقسم نهر النيل لفرعين رئيسيين ألا وهما : فرع رشيد من الغرب ، ودمياط للشرق ، إلا أن الدلتا قد تقلصت الآن نتيجة للتآكل على طول البحر الأبيض المتوسط ، ومنذ آلاف السنين قد زرعت العديد من المحاصيل بمنطقة دلتا النيل ، وقد طور المصري القديم أساليب الري من أجل زيادة مساحة الأرض.

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن نهر النيل

أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر:

  1. يعيش نحو 95% من الشعب المصري على بعد كيلو مترات قليلة من نهر النيل ، وتجلب القنوات مياه نهر النيل لري المزاع ودعم المدن ، كما أن النهر يدعم صيد الأسماك والزراعة ، وكان النيل بمثابة طريق نقل في منتهى الأهمية لآلاف السنين حتى وقتنا الحاضر.
  2. وما يزال النيل يمثل طريق تجاري مهم يربط إفريقيا بالأسواق بأوروبا وخارجها ، وقد بدأ بعض سكان القاهرة في استعمال القوارب السريعة الخاصة ، أو العبارات ، أو سيارات الأجرة المائية من أجل تجنب الشوارع المزدحمة ، ذلك بالإضافة لبناء السدود كالسد العالي من أجل المساعدة في التحكم بتدفق النهر وتوفير مصدر للطاقة الكهرومائية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن نهر النيل للاطفال

خريطة حوض نهر النيل وروافده
خريطة حوض نهر النيل وروافده
ما طول نهر النيل
ما طول نهر النيل
رسمة توضح أهمية النيل
رسمة توضح أهمية النيل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى