معلومات عامة

معلومات عامة جديدة ومفيدة تستحق القراءة لزيادة الثقافة والمعرفة

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم فقرة جديدة من فقرات هل تعلم معلومات عامة جديدة مميزة ومتنوعة في جميع المجالات ننقلها لكم من قسم : معلومات عامة .

اسماء واوائل

  • من أسماء الكعبة المشرفة البيت الحرام- البيت العتيق- القبلة. بنية إبراهيم .

أعمال الأوائل في البيت الحرام

  • أول من كسا الكعبة هو الملك العربي المسمی؛ تبع أبوبكر سعد من اليمن، ثم كساها رسول الله صلي الله عليه وسلم الثياب اليمنية وأول من كساها باللون الأسود الخليفة العباسي الناصر لدين الله.
  • أول من صعد سطح الكعبة للأذان هو بلال بن رباح رضي الله عنه .
  • أول من ذهب البيت في الإسلام هو الوليد بن عبدالملك.
  • أول من عمل جدارات محيطة بالمسجد الحرام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
  • أول أمير البعثة الحج في الإسلام هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه .

اضف الي معلوماتك

  • الدوحة سميت بهذا الاسم لأنها بنيت على خليج من البحر منداح کالدائرة.
  • أول الطبيبات في الإسلام رفيدة بنت سعد الأسلمية من الأنصار من الخزرج وقد نصبت خيمة إلى جانب مسجد الرسول تمرض فيها من بمرض أو يصاب من المسلمين، وفي غزوة الخندق أقامت أول مستشفى ميداني عندما تصبت خيمتها هنالك لتداوي جرحي المسلمينه
  • أول من ولدت للمسلمين في المدينة المنورة بعد الهجرة أسماء بنت أبي بكر فقد ولد عبد الله بن الزبير بن العوام بعد أن أشاء اليهود أنهم سحروا المسلمين فلا يولد لهم ولد، فكان ميلاده سبب قرحة المسلمين

اكثر الصحابة رواية للحديث النبوي الشريف

اكثر الصحابة رضي الله عنه اجمعين حديثاً هو ابو هريرة رضي الله عنه، حيث روي 5374 حديثاً، وروي عنه اكثر من 800 رجل وهو احفظ الصحابة ، ويأتي بعده عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، حيث قام براوية 2630 حديثاً ثم انس بن مالك رضي الله عنهما وروي 2286 حديثاً ثم ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها روت 2210 حديثاً ثم ابن عباس رضي الله عنه روي 1660 حديثاً ثم جابر بن عبد الله روي 1240 حديثاً ثم ابي سعيد الخدري رضي الله عنه وروي 1170 حديثاً .

حسان بن ثابت رضي الله عنه

صحابي جليل وشاعر عظيم أطلق عليه الصحابة اسم شاعر رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهو يكني ابا عبد الرحمن، وقيل أبا الوليد وقيل أبا الحسام .. عاش الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه 120 سنة نصفها في الجاهلية ونصفها في الاسلام، كما عاش ابوه وجده وابو جده 120 سنة، ولا يعرف اربعة تناسلوا من صلب واحد عاشوا 120 سنة غيرهم .

هيروشيما

مدينة يابانية ومرفأ تجاري وصناعي مهم جداً، يبلغ عدد سكان مدينة هيروشيما 2 مليون نسمة، وترجع اهميتها الي ان الولايات المتحدة الامريكية قد قامت بإلقاء قنبلة ذرية عليها وذلك في يوم 6 اغسطس 1945م مما ادي الي تدمير المدينة وقتل واصابة اكثر من 160 الفاً من سكانها .

القدس

تعد مدينة القدس من اقدم مدن العالم، وقد تعرضت الي محاولات تدمير واعادة بناء كثيراً طوال تاريخها العريق الذي يرجع الي ما يقرب من خمسة آلام عام، ويعد اليبوسيون هم أول بناة لمدينة القدس، وكانت في عهدهم تسمي تبوس، وهم من بطون العرب الاوائل وقد تناوب علي حكم هذه المدينة العظيمة العديد من الدول منها الفراعنة والأشوريون والبابليون والفرس واليونان والرومان لكنها حافظت على طابعها العربي حتى جاء الإسلام.

وبعد أن احتل الانجليز فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى 1914م تدفق اليهود على فلسطين بعد أن أعطاهم وزير الخارجية بلفور وعده المشؤوم عام ۱۹۱۷م واستطاعوا عام 1948م اقامة دولتهم على جزء كبير من ارض فلسطين، وفي عام 1967م احتل الصهاينة القدس ولا تزال بأيديهم حتى الآن، تنتظر القائد المسلم الذي يحررها من رجس الاحتلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى