معلومات

البليون كم صفر وما هو الفرق بين المليار والبليون؟

البليون كم صفر وما هو الفرق بين المليار والبليون؟ تكثر الأرقام ومسمياتها ما بعد المليون ، وهذا الأمر يرتبط بعدد الأصفار ، والمليون يبدأ من 6 أصفار ، وبعدها تتوالي الأصفار بالزيادة فأرقام كبيرة تحمل 9 أصفار ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على الأرقام فوق المليون وكم يبلغ تعداد الأصفار فيها ، فقط تفضل بالمتابعة معنا.

أنظمة العد العالمية:

يختلف نظام العد العالمي عند تخطي رقم المليون وهو عبارة عن رقم يتألف من واحد ويتبعه 6 أصفار ؛ ويأتي بعد سلسلة الأرقام الست تسعات ، وهناك نظامين للأرقام الكبيرة التي تتخطى المليون ، وفي الأسفل سوف نوضحهما بالتفصيل :

  1. النظام البريطاني أو الإنجليزي : ويعد هذا النظام هو الأكثر شهرة في كافة أرجاء العالم وعلى رأسهم البلدان العربية ، وذلك النظام يعتمد في الأساس على المقياس الطويل للأعداد ، وبهذا يتم التعبير عن المليار بالبليون والذي يساوي مليون مليون ، بمعنى رقم واحد ويتبعه اثنا عشر صفر وهو الرقم عشرة مرفوع إلى أس اثنا عشر ويتم التعبير عنه من خلال : (1012).
  2. النظام الأمريكي : وذلك النظام يعتمد بصورة رئيسية على المقياس القصير للأعداد ، وبهذا يتم التعبير عن المليار بألف مليون ، بمعنى ما يساوي مليون المليون ، بمعنى واحد ويتبعه تسعة أصفار ، وهو الرقم عشرة مرفوع إلى أس تسعة ويتم التعبير عنه من خلال : (109).

للمزيد يمكنك قراءة : جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي؟

البليون كم مليار:

  1. يعد رقم البليون من ضمن الأرقام التي تمتلك قيمة ضخمة للغاية ، إذ أن البليون وحسب الألمان يساوي مليون مليون ، كما يتم استعمال المليار بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل التعبير عن قيمة 1000 مليون والتي تساوي مليار.
  2. وبناء عليه نستطيع القول بأن البليون يساوي مليار في أمريكا ، أما في الدول الأوروبية فإن البليون عندهم يساوي ألف مليار ، والمليار هو ألف مليون ، وبناء عليه يعرف البليون حسب المقياس القصير بألف مليون.

خمسون بليون فيهم كم صفر:

عند كتابة الأرقام بالشكل القياسي عن طريق كتابة الدلالة العددية لكل رقم ، وبذلك نستطيع التعبير عن 50 بليون من خلال ضرب الرقم 50 في الرقم بليون ، ويمكن حل المسألة من خلال التالي :

  1. 50 × 1000000000 = 50000000000.
  2. وبهذا تكون الإجابة خمسون بليون فيهم 10 أصفار.

ما معنى بليون:

في البداية علينا أن نشير أن قيمة الرقم بليون بأمريكا مختلفة عنها في الدول الأوروبية ، وبناءً عليه يكون معنى بليون كالآتي :

  1. إن بليون هو اسم والجمع بلايين ، ويعني في أمريكا ألف مليون أو مليار ، أما في دولة مثل بريطانيا وغيرها الكثير من الدول الأوروبية فهو مليون مليون.
  2. البليون هو واحد وبجواره اثنا عشر صفر على اليمين ويتم كتابته (١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠) ؛ ويأتي قبل البليون المليار الذي يساوي ألف مليون ، ونستطيع كتابته من خلال واحد وبجواره على اليمين تسعة أصفار.
  3. في أمريكا يقال للبليون تريليون ، أما بعد البليون فهناك أسماء أخرى تطلق عليها إذ يعد الكوادرليون ألف مليون وفيه خمسة عشر صفر.

أسماء الأعداد بعد المليون:

  1. ست أصفار يمين العدد تساوي مليون
  2. تسع أصفار يمين العدد تساوي مليار
  3. اثنا عشر صفر يمين العدد تساوي بليون
  4. خمسة عشر صفر يمين العدد تساوي بليار
  5. ثمانية عشر صفر يمين العدد تساوي ترليون
  6. واحد وعشرون صفر يمين العدد تساوي ترليار
  7. أربعة وعشرون صفر يمين العدد تساوي كرليون
  8. سبعة وعشرون صفر يمين العدد تساوي كرليار
  9. ثلاثون صفر يمين العدد تساوي سنكليون
  10. ثلاثة وثلاثون صفر يمين العدد تساوي سنكليار
  11. ست وثلاثون صفر يمين العدد تساوي سيزليون
  12. تسعة وثلاثون صفر يمين العدد تساوي سيزليار
  13. اثنين وأربعون صفر يمين العدد تساوي سيتليون
  14. خمسة وأربعون صفر يمين العدد تساوي سيتليار
  15. ثمانية وأربعون صفر يمين العدد تساوي ويتليون
  16. واحد وخمسون صفر يمين العدد تساوي ويتليار
  17. أربعة وخمسون صفر يمين العدد تساوي تيفليون
  18. سبعة وخمسون صفر يمين العدد تساوي تيفليار
  19. ستون صفر يمين العدد تساوي ديشليون
  20. ثلاثة وستون صفر يمين العدد 1 تساوي ديشليار

للمزيد يمكنك قراءة : اذا كان المضاعف الرابع للعدد 48 ما هو

أين تصل الأصفار في الأرقام الكبيرة:

  • تستمر الأصفار في الأرقام الكبيرة والهائلة في الارتفاع والزيادة حتى تصل إلى 100 صفر ، وقد قررت أنظمة العد العالمية بأن تطلق عليها اسم جوجل أو جوجول (Google  أو Googol ) ذلك ويطلق على العدد الذي يضم رقم واحد ويليه 60 صفر اسم (googolplex).

من اخترع الأعداد:

  1. لقد بدأ اختراع الأعداد منذ القرن الـ5 والـ6 ميلادياً ، وذلك على يد عالمين هنديين كان اسمهما أريابات وبراهماغوبتا ، وبعدها قد أطلق عليها اسم أرقام غوبتا ، كما وبرزت أنظمة الحساب واستعمال الأعداد والأرقام من غير كتابة ، وذلك منذ أكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد.
  2. وذلك على يد السومريين القدامى التي كانت تعد مدينتهم مركز تجاري ضخم وقتها ، وقد عرفت الأعداد بالأعداد الهندية العشرية أيضاً ، والتي تشير لأن مكان العدد يحدد قيمته ، فعلى سبيل المثال لو أخذنا رقم ثلاثة في الرقم ثلاثة عشر ، هنا تختلف قيمته عن مكانه في الرقم مائة وثلاثون وهكذا ، وذلك النظام قد أطلق عليه اسم النظام الموضعي العشري.

من اخترع الصفر:

  • لقد ظهر الصفر في الكثير من الحضارات ؛ منها على سبيل المثال : الحضارة المصرية والسومرية منذ نحو خمسة آلاف عام عن طريق وضع زوج من الأوتاد على صورة زاوية أيّ بصورة تشبه المثلث الناقص ضلع، ويُعرف بالعدد النائب الذي يقصد به عدم وجود أيّة قيمة في المكان الذي يتم وضعه فيه.

للمزيد يمكنك قراءة : السنة كم فيها اسبوع هجري وميلادي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى