معلومات

ما الفائدة من قراءة القصص للأطفال والكبار وطرق التشجيع علي القراءة

ما الفائدة من قراءة القصص، قد يتساءل البعض ما الفائدة من قراءة القصص؟ وهل قراءة القصص مضيعة للوقت؟ وهناك العديد من التساؤلات حول ذلك الموضوع.

فى الحقيقة هذا سؤال من الاسئلة المهمة التى ينبغى الاجابة عليها. لذا سنعرض فى ذلك المقال من خلال(موقع احلم) أهم الفوائد لقراءة القصص فى حياتنا. فاذا كنت تريد الإجابة الصحيحة على سؤالك، فقط تابعنا خلال الأسطر القادمة.

 

قراءة القصص المفيدة
ما الفائدة من قراءة القصص

ما هى القصة؟

القصة نوع من انواع الأدب العالمى القديم جدا، فهى تسرد تجربة او حكاية مستوحاه من الواقع او الخيال او كليهما، مبنية على اسس أدبية معينة. فالقصص غذاء العقل والروح. وهى اسلوب دعوى وتربوى، فاحيانا ينفر الناس من النصائح المباشرة، ولكنهم قد يأخذون العبرة من القصص، لانها لها تأثير عميق فى نفوسهم، حيث انها تعبر عن امورهم ومشاكلهم المختلفة فى الحياة اليومية، كما انها وسيلة رائعة للمتعة والترفيه عن النفس.

ويستعين العديد من الأباء والأمهات بالقصص كوسيلة للمساعدة فى نوم أطفالهم، ولكن يخفى عليهم معظم الفوائد العظيمة الاخرى لقراءة القصص. ومن تلك الفوائد المهمة لقراءة القصص ما يلى:

تعزيز المبادئ والقيم الأخلاقية والأنسانية

مما لا شك فيه اننا دائما نبحث عن وسيلة لكى نزرع فى ابنائنا القيم والاخلاق والمثل العليا. ولا شك ان واحدة من اهم الوسائل التى تساعد فى تحقيق ذلك الهدف هى قراءة القصص للابناء. فمن خلال قراءة القصص للطفل او قراءة الطفل نفسه للقصص، يستطيع ان يميز بين الخير والشر، وبين الصح والخطأ، كما ان لها دور مهم فى تعليم الطفل التراحم، والتعاطف، والإخاء، والتسامح، والبعد عن التنمر وقبول الاخر، وايضا تعزيز السلوكيات الصحيحة، وبعض المهام اليومية، وطرق التعامل مع الاخرين، وغيرها من الاآداب والأخلاق الكريمة التى حثنا عليها الدين الإسلامى.

وذلك ليس مقتصر على الطفل فقط وانما ايضا للكبار،  فالقصص تتضمن مجموعة من الاحداث سواء كانت احداث واقعية او خيالية او كليهما، التى تهدف فى النهاية الى ايصال عبرة للقارىء من خلال تلك القصة. فالقصة يتم عرضها بطريقة مبسطة، وتختصر الكثير من الشرح الموجود فى الطريقة المباشرة، والذى ينفر منه الشخص فى احيانا كثيرة، بعكس القصة التى يجدها القارئ مليئة بالمتعة والترفيه والدهشة. لذا  فالقصة اسلوب تربوى ودعوى مؤثر بطريقة غير مباشرة وبسيطة.

قد يهمك ايضا قصة سيدنا لوط 

تقوية الثقة بالنفس 

من ضمن الفوائد المهمة لقراءة القصص، انها تساعد فى تقوية الثقة بالنفس وخصوصا لدى الاطفال. فهى تؤثر على تكوين شخصية الطفل، وينعكس ذلك على كثير من الامور، كتحصيله العلمى فى دراسته، وعلاقاته وتواصلها مع المحيطين به.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على قصة نبي الله يونس عليه السلام 

تنمية القدرات اللغوية والتعبيرية

لقراءة القصص دور فعال فى تنمية المهارات اللغوية لدى الشخص وخصوصا الاطفال، فهى تساعد على تنمية وزيادة المفردات والعبارات والأفكار لدي الطفل، مما يساعده خلال مراحله الدراسية المختلفة . كما انها تساعد ايضا على تنمية قدراته فى التعبير عن أفكاره ومشاعره، وتعزز من قدراته على التواصل مع الاخرين بشكل بناء، وخصوصا كلما كثر عدد القصص التى يتم قراءتها للطفل. 

قد يهمك ايضا قصة حياة مخترع الرياضيات ومؤسس علم الجبر

تعزيز مهارة الاستماع

فى الغالب يفضل الطفل الكلام عن الاستماع، ولكن عن تعويد الطفل على قراءة القصص، فان ذلك يساعده على تقوية مهارة الاستماع لديه، كما يساعده ايضا على زيادة التركيز، والاستيعاب، والانضباط ايضا، فيصبح الطفل منضبط ذاتيا.

مصدر لاكتساب المعرفة والثقافة

لكل مرحلة عمرية فئة معينة من القصص، ولا شك ان قراءة القصص مصدر مهم من مصادر زيادة المعرفة والثقافة، فهى توفر للشخص وخصوصا الاطفال الإطلاع على ثقافات وحضارات متنوعة، من خلال العديد من القصص سواء تاريخية، جغرافية، علمية، ادبية، وغيرها من القصص المختلفة. لذا فأن قراءة القصص تتيح له معرفة العالم  من حوله، وتساعده فى تحديد المكانة التى يريد الوصول اليها، فتزيد من فرص نجاحاته الحياتية والمهنية.

قد يهمك ايضا قصص اطفال قبل النوم 2023 مكتوبة بالعامية

تدعيم النضج العاطفى والنفسى

ان قراءة القصص لها دور رائع فى تعزيز النضج العاطفى والنفسى والاجتماعى لدى الشخص. فهى تساعده على التواصل والتفاعل مع الاخرين بطريقة فعاله وناجحة. حيث انها تجعله ناضج نفسيا وفكريا واجتماعيا وعاطفيا. فقراءة القصص تعزز قدرته على فهم مشاعره ومشاعر الاخرين من حوله، والتعبير عنها بطريقة سليمة، وبالتالى بناء علاقات صحية مع من حوله، والتكيف مع مجتمعه بطريقة سليمة.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على قصة كليلة ودمنة للأطفال ومن هو مترجم كتاب كليلة ودمنة؟

مصدر للترفيه والمتعة

تعد قراءة القصص مصدر من مصادر الترفيه والمتعة، حيث انها تساعد فى التخلص من الملل والتوتر،  كما انها تساعد فى التفكر والتأمل، وتعزيز الوعى وخصوصا لدى الاطفال. والأهم من ذلك انها وسيلة من وسائل التواصل والترابط بين الاهل والابناء. فاوقات القراءة من الاوقات الممتعة التى تظل فى ذاكرة الاطفال، وتتيح لهم الاستمتاع والترفيه مع الاهل، وهذه الاوقات يتذكرونها عندما يكبرون، وتصبح من احلى الذكريات.

كيف نشجع الطفل على قراءة القصص؟

هناك وسائل عديدة لتشجيع طفلك على حب القراءة وخصوصا قراءة القصص. أليكم بعض النصائح الآتية:

  • اولا يجب ان تكون قدوة لطفلك، لذا كن قارىء جيد.
  • اقرأ لطفلك منذ صغره، فلا يوجد عمر محدد للقراءة، ولكن لكل مرحلة عمرية نوع معين من القصص، التى يتم سردها للطفل.
  • حاول ان تجعل لطفلك مكتبة خاصة بغرفته، متوفر بها العديد من الكتب المتنوعة.
  • ساعد طفلك على معرفة الكتب التى تتناسب مع هوايتهم وميولهم.
  • تحفيز الطفل على العثور على الكتب الجديدة، التى تتوافق مع اهتماماته.
  • إشترك لطفلك فى مكتبة خاصة تناسب مرحلته العمرية.

وإلى هنا وصلنا لختام مقالتنا والتى ناقشنا فيها موضوعنا عن ما الفائدة من قراءة القصص فى حياتنا. ووضحنا ذلك بالتفصيل فى الفقرات السابقة. وبينا لحضراتكم مدى اهمية قراءة القصص فى ايصال المعلومات بكل بساطة. ووضحنا لكم ان لكل فئة عمرية ما يناسبها من القصص المتنوعة، كما اظهرنا ايضا اهمية القصص فى تأثيرها وانعكاسها على شخصية ونفسية القارئ وتعزيز ثقته بنفسه. بالإضافة الى قدرته على  مواجهة الامور والتعامل معها فى المستقبل. فالقصص تنقل لنا تجارب ودروس مهمة فى الحياة، كما انها تساعدنا ايضا فى التخلص من الملل والتوتر. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والتقدم. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الإطلاع على قصص عربية | مجموعة من القصص العربية الجميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى