قصص أطفال

قصة كليلة ودمنة للأطفال ومن هو مترجم كتاب كليلة ودمنة؟

يحتوي كتاب كليلة ودمنة على سلسلة من القصص الأخلاقية المتعلقة بلغة الحيوانات والطيور ، وتتكون هذه القصص من الأخلاق الشريفة والحكم  والغرض من الأبوة ، ويعود اسم الكتاب إلى اسمي الأخوين كليلة ودمنة ،  هذا الكتاب هو دليل للراعي أو القائد في كيفية التصرف في شؤون الأطفال.

تعريف كتاب كليلة ودمنة

  • كتاب كليلة ودمنة هو أحد كتب التاريخ التي تحتوي على مجموعة من القصص والأساطير الأسطورية الهندية الأصل.
  • من المحتمل أن يكون أصل الكتاب في بداية القرن الثالث قبل الميلاد، وكان مكتوب باللغة السنسكريتية.
  • ترجمها ابن المقفع إلى العربية ،من أصل فارسي.
  • فن منقطع النظير وأحد أشهر ترجمات فن النثر العربي حتى الآن ، ارتبط اسمه بهذا الكتاب وكان أشهر أعماله والعديد من الترجمات الأوروبية والشرقية في القرن العاشر.
  • تدور أحداث الكتاب في القرن الرابع عشر استنادًا إلى القضايا الاجتماعية المترجمة للحكم والعقيدة ، وقد استند الكتاب إلى مجموعة من القصص المستمدة من عالم الحيوان وسردها بلغتهم.

خصائص كتاب كليلة ودمنة 

يتميز كتاب كليلة ودمنة بملامح عديدة منها ما يلي:

  • يعتمد الكتاب على أسلوب سرد القصص حيث تتبع القصة بعضها البعض وتظهر شخصيات مختلفة في معرض القصة.
  • تم اختيار الطيور والحيوانات لتكون أكثر الشخصيات في القصص المذكورة في الكتاب وبالتالي تنتمي إلى عالم مجهول للإنسان.
  • استخدم لغة بسيطة ورشيقة والكتاب ممل ؛ هذا لأنه يستخدم الحوار ويعتمد أحيانًا على الفكاهة.
    مليئة بالحكمة والأمثال لأنها تعبر عن آراء الفلاسفة وخبرات الشعوب القديمة.
  • تنامي العديد من الفضائل الأساسية مثل: الإخلاص ، والكرم ، والشجاعة ، والعفة ، إلخ.
  • تصوير محيط الملوك والولاة والمحكمة المحيطة بهم.
  • لتغشية الكتاب بالصفة الدينية ، ويتجلى ذلك في تعابير الرضا عن القدر ، وحالات الدنيا والدين ، والآخرة والأولى.

قد يهمك ايضاً : قصص مثيرة

من هو مترجم كتاب كليلة ودمنة؟

  • قام عبد الله بن المقفع بترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية بعد الاطلاع على النسخة الفارسية منه وتغيير العديد من رواياته وإضافة بعض القصص الأخرى وكان ذلك في العصر العباسي وتحديداً في القرن الثاني الميلادي.
  • لسوء الحظ ، فُقدت النسختان الفارسية والهندية من الكتاب وبقيت النسخة العربية فقط ، وانتشر الكتاب على نطاق واسع بعد ذلك.
  • فاسم المؤلف الأصلي هو روزبه بن دادويه وأصله فارسي وساحر الدين وبعد أن اعتنق الإسلام تغير اسمه إلى عبد الله.
  • تردد أن والده سرق مبلغاً من المال من الخزنة التي ائتمن عليها في أيام الحجاج بن يوسف.
  • وعاقبه الحجاج بن يوسف بضربه على يديه حتى أصابه تشنجات من شدة الضرب فسمي على اسمه.
  • وانتهت حياته باغتيال والي المنصور سفيان بن معاوية في البصرة.

قصة البطتين والسلحفاة

سنتحدث الآن عن واحدة من أجمل قصص كليلة ودمنة للأطفال ، والتي تحث الإنسان على السير في طريقه والوصول إلى هدفه دون الالتفات إلى أحد ، وتدور أحداث القصة على النحو التالي:

يقال أن بطتين كانتا تعيشان في بحيرة ، وكانا يستمتعان ويلعبان فيها ، وكانا صديقين لسلحفاة طيبة القلب ، أحبتهما وأحبتهما ، وفي إحدى الليالي جفت البحيرة ،ولم يعجب البطان بالحياة الجديدة بعد جفاف البحيرة ، لذلك قررا مغادرة المدينة والذهاب إلى مكان آخر.

قالوا لها إنها لا تستطيع الطيران معهم ، لكنها ظلت تبكي وأصرت على رأيها ، فكرت البطتان ووجدتا حلاً ، إنها عصا ستلتقطها السلحفاة من فمها في المنتصف ، وسيأخذ كل منهم طرفًا ويطير به إلى مكان جديد ،وفي هذا اتفقوا مع السلحفاة ، لكنهم حذروها من فتح فهمها لكل ما يأتي من الآخرين ، لئلا تسقط وتعرض نفسها للخطر.

في صباح اليوم التالي ، طارت البطتان بالعصي ،استمر الجميع في الضحك والاستهزاء بها ، وردت السلحفاة ،ونتيجة لذلك ، سقطت وأصيبت بكسور في العظام ولم تستطع المشي مع أصدقائها. واستمرت السلحفاة في البكاء وقالت: “أتمنى لو سمعت ما قاله أصدقائي ولم أرد على أي شخص”.

قد يهمك ايضاً : كم عمر دورا وهل هي عمياء فعلا؟

قصة القرد والنجار

تحكي هذه القصة ببساطة عن فضول الآخرين ، الأمر الذي يسبب لهم فقط الإحراج والأذى، لذلك لا ينبغي لأحد أن يتدخل في شؤون الآخرين مهما أحبهم ويتمنى لهم الخير، وتدور أحداثهم على النحو التالي:

هذه القصة من قصص كليلة ودمنة للأطفال وبطلها قرد جالس على شجرة ،قد شاهد نجارًا وهو يعمل وبدأ في رؤية النجار يقطع الخشب ويكوِّده ،واصل النجار عمله ، وشعر بالتعب أثناء عمله وذهب للراحة ،نظر إليه القرد بشفقة ، وعندما غادر النجار ، نزل القرد إلى مكان عمله.

أخذ القرد قطعة من الخشب وأراد أن يجعلها مثل نجار ورآها ،لكن الخشب سقط عليه وشعر بالألم ، وعاد النجار ورأى القرد واعتقد أنه يلعب ، فضربه بقطعة خشب ،وعانى القرد كثيرا عندما ضربه النجار وحزن على ما فعله به ،لأن النجار آذاه أكثر من قطعة الخشب التي ضربته في وقت سابق.

قصة الذئب وقوس الوتر

هذه قصة أخرى من قصص كليلة ودمنة للأطفال ، تنصحنا بالابتعاد عن الجشع والاكتفاء بما لدينا ، حتى لو كان صغيراً، وتدور أحداثها على النحو التالي:

كان هناك صياد يذهب للصيد كل يوم ويأخذ القوس والسهم ليصطاد طعامه، وفي الطريق رأى غزالًا ، فطارده وأخذها وعاد في طريقه إلى المنزل ،وأثناء سيره رأى خنزيرًا فاشتهيها وأطلق عليها سهمًا حتى قتلها وذهب ليأخذها ،ولكن الذئب هاجمه ولم يجد الصياد شيئًا يدافع عنه ضد السهام فتغلب عليه الذئب وقتله.

كان الصياد والغزال والخنزير ميتًا على الأرض ، ولم يستفد الصياد من جشعه بل من الموت.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث قمنا بتغطية بعض قصص كليلة ودمنة للأطفال وهي عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة لبعض الحيوانات والطيور.

والتي يمكن إخبارها بسهولة للأطفال ، مما يسمح لك بتعليم طفلك القيم والمبادئ وإعطائه النصيحة بطريقة مبسطة ، لأن الطفل يكون أكثر انتباهاً وتركيزاً عند سماع القصص ، لذلك عليك فقط إخبارهم بها.

قد يهمك ايضاً : قصة قصيرة بالانجليزي 

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى