قصص

قصص عربية | مجموعة من القصص العربية الجميلة

قصص عربية …. قراءة القصص تساعد الطفل على فهم مشاعره والتعبير عنها ، بالإضافة إلى فهم مشاعر الآخرين وتلقيها والتفاعل معها ، وتوجيه علاقته بأفراد الأسرة ، وبناء شبكة علاقات مع من حولهم ، وتحسين تواصلهم وتفاعلهم، وستساعده المهارات معهم على تحسين نضجه الاجتماعي والنفسي وبناء نظام ذكاءه العاطفي ، والذي سيسمح له بالتكيف بنجاح مع مجتمعه في المستقبل وبناء علاقات صحية مع أقرانه.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: اجمل الروايات العربية

قصص عربية جديدة

  • القصص هي الغذاء الأكثر إرضاءً للعقل والروح. تلعب القصص دورًا مهمًا في النمو والتطور الفكري والنفسي للطفل.
  • بالإضافة إلى البهجة الكبيرة التي تجلبها رواية القصص للطفل وتحفزه على التفكير والتفكير والاستدلال ، فهي أيضًا مصدر مهم للمعلومات ، ووسيلة لغرس القيم الإنسانية والأخلاق ، وأداة للبناء والتمكين.
  • المهارات اللغوية للأطفال. . تساعد القصص أيضًا في تثقيف الشباب وتنمية قدراتهم المعرفية وإثراء ثقافاتهم ومساعدتهم على تحقيق التميز الأكاديمي وزيادة فرصهم في النجاح في الحياة والعمل واليك بعض القصص القصيرة:

الطبيب الساخر

ذات مرة كان هناك رجل يعاني من آلام في المعدة ،  ولكنه تكيف معها وكان يعالجه ببعض الوصفات المنزلية إلا أن الآلام كانت تزداد يومًا بعد يوم ، الأمر الذي بدأ يقلق الرجل ، فاضطر للذهاب إلى الطبيب ،

فطلب منه الطبيب أن يعرض حالته فقال له إنه يعاني من آلام في المعدة. زادت آلام المعدة مع كل وجبة حيث طلب الطبيب من مساعده إحضار كحل للعين أذهل الرجل لكنه لم يقل شيئًا

وعندما فعل المساعد و أحضر كحل العين رأى الطبيب المريض وخاف الرجل وتحدث هذا الرجل وقال الطبيب إن الألم في معدتي لم يكن في عيني ، لذلك قال الطبيب بتلك العيون المتفحمة يمكنك معرفة ما إذا كان الطعام فاسدًا أم صحيًا وصالحًا للأكل.

حقيبة الطبيب

مرضت زوجة رجل فأدخلها الطبيب ودخل الغرفة وأمر الرجل بالذهاب. مكث الطبيب فترة لكنه جاء إلى الرجل فطلب سكينًا فأخبره الرجل أنه لا يوجد سكين في المنزل ، فطلب مطرقة ومفك براغي.

لكنه جاء ليسأل وأحضر ما يريده الطبيب وعاد إلى الغرفة. المرأة ، لكنها خرجت ، ولكن هذه المرة طلب منشارًا ، وهنا تحولت دهشة الرجل إلى خوف ، فسأل الرجل الطبيب إذا كانت حالة زوجته سيئة حتى يمكن نقلها إلى المستشفى ، ولكن قال الطبيب للرجل إنه لا يطلب حل لزوجته بل حقيبتي لا أستطيع.

قصص عربية وعالمية

أبدع العرب في كل فنون الأدب ومن أهمها فن القصة القصيرة ،والتي تعتبر من أهم الالوان الأدبية المسلسة للغاية كما أن لها فائدة تربيوية كبيرة

نعل الملك

في مملكة بعيدة ، كان هناك ملك شاب وسيم كان يحكم مملكة شاسعة كان شعبها ودودًا ومضيافًا ، وفي يوم من الأيام أراد هذا الملك أن يدخل المملكة سيرًا على الأقدام ، دون حاشية ملكية ودون حرس.

مثل  أي شخص آخر ، كان الحذاء مجرد غطاء للقدم وبدون نعل واقي لحماية الرجل من صدمات الطريق ، وعندما ترجل الملك لتفقد حالة رعاياه كان راضياً عما رآه من الحالة.

من شعبه وعلاقتهم بالأمانة والأخلاق الرفيعة وسعيهم للعدالة في شؤونهم وطاعتهم لوصاياه ومراعاة الشرائع ، لكنه سئم من التعب في نهاية رحلته ورجليه. انتفخ  واصطدم بما عانى من مطبات في الطريق الترابية

وبعد أن عاد الملك إلى قصره ، قرر أن قراره الأول بعد هذه الرحلة المؤلمة والشاقة سيكون تغطية جميع طرق وطرق المملكة بالجلد ، لئلا يتأذى مرة أخرى عند القيام بهذه الرحلات التي أحبها.

وكي لا يعاني من قسوة المسيرة ، وهنا أوقفه وزيره وقال له: لدي عرض صغير يا سيدي ، بدلا من التغطية في الشوارع. والطرق بالجلد ، وهو أمر مكلف للغاية ويصعب تحقيقه

يمكننا وضع قطعة من الجلد تحت حذائك لتجنب مشقة المشي والمطبات على الطريق بأسهل ما يمكن. كان الملك سعيدًا جدًا بنصيحة وزيره  لأنه وجد حلاً مناسبًا يعمل بسرعة أكبر لمساعدتهم في صنع الأحذية ، ووضع قطع من الجلد لنعال الأحذية وتوزيعها على أبناء رعيته.

العبرة من القصة هي :إذا كنت تريد أن تعيش بسعادة في هذا العالم ، فلست مضطرًا لتغيير العالم ككل ، ما عليك سوى تغيير نفسك ، وإذا غير الجميع أنفسهم ، فحينئذٍ سيتغير العالم كله فقط. .

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: قصة عنترة بن شداد

قصص عربية للأطفال

لن اترك أرضي

يعيش ببغاء جميل في منزل جميل على فرع شجرة.
يقضي ساعات طويلة في الغناء والاستمتاع بجمال الطبيعة من حوله دون إزعاج.
وذات يوم جاء طائر صغير يرتجف من الخوف وقال:جاء الثعلب يدعي أن هذه الغابة الجميلة كانت ملكاً لأسلافه منذ زمن بعيد وهي الآن ملكه !!
بكت الطيور مستنكرة هذا الادعاء وتدعي ملكية هذه الغابة.
يقول الببغاء: لنلتصق ببعضنا البعض حتى لا يغزو الثعلب غابتنا.

صاحت البومة: الثعلب أقوى منا ، لديه أسلحة حديثة لا نملكها ، ولديه دليل على ملكية الأرض.
ثم صرخ الببغاء بغضب: اخرس أيها البوم ، هذه غابتنا ولن نتنازل عنها شبرًا واحدًا. ابق فمك مغلقا!

بعد أيام قليلة ، جاء الثعلب بمسدس كبير وبدأ في إطلاق النار هنا وهناك … حتى لإخافة الطيور.
وهربت من هنا وهناك .. ودعتها البومة: اهرب .. أركض .. سيأكلك الثعلب .. اهرب.

هربت الطيور ووقف الببغاء بثبات في منزله يدافع عنه بكل قوته ويصرخ:
تعال يا طيور .. لا تستسلم .. هذه غابتنا وسندافع عنها بحياتنا .. تعال ..

فجأة اصابت رصاصة غادرة قلب هذا الببغاء الشجاع … وسقط على الارض ينزف كانت الطيور تراقب من بعيد وكانت حزينة جدًا لما حدث لصديقها الببغاء. قالت لهم البومة السوداء:الم اقل لك ان الثعلب اقوى منا ؟؟ لنجد غابة أخرى.

بكى عصفور صغير: لا .. لا .. لن أغادر بلادي .. ها هو الببغاء الذي سيدافع عن الغابة .. حتى يموت شهيدًا.
أنا أيضًا سأدافع عن الغابة حتى أموت ، أو سأطرد هذا المحتل المغتصب.

رأت الطيور شجاعة هذا العصفور الصغير ، ثم استدارت ووافقت على خطة ماكرة،حمل كل طائر في منقاره حجراً صغيراً ثم هاجم الثعلب كما لو كان طائراً منفردًا،ألقوا الحجارة على رأسه حتى سقط ميتا

اقتربوا من الببغاء الشهيد وحملوه إلى قبر مهيب يليق بهذا الشهيد العظيم قائلين:ما زلنا نسير في طريقك أيها الشهيد. لن نترك بلادنا أبدًا للغرباء.أما البومة السوداء فقد أخرجتها الطيور من الغابة بعد تأمين عملها وموافقة هذا الثعلب المغتصب.

قصص عربية مفيدة

تثير القصة القصيرة إعجاب القارئ من خلال التركيز على حدث واحد أو مجرد الحديث عن شخصية في القصة ، وغالبًا ما يكون قراء هذا النوع من الأعمال القصيرة أناس لا يحبون القراءة بشكل كبير حتي تكون مدخلهم لهذا العالم

الرجل الأعمي ولوحة الاعلانات

كان هناك رجل أعمى يواجه الكثير من الصعوبات التي يواجهها ولكنه كان يخجل أن يطلب من الناس وفي أحد الأيام نصحه أحد الأصدقاء بكتابة صورة كبيرة ووضعها بجانبه ليبين أنه بحاجة إلى المساعدة

فقام  بكتب “أنا أعمى ومحتاج إلى مساعدتكم “على السبورة ووضعها بجانبه. وبعد أيام قليلة وجد أن المارة قد أعطوه القليل من المال ولم يكن كافياً لاحتياجاته لكنه شكر الله .

ذات يوم مر عليه بائع إعلانات وأخذ اللوحة بجانب الأعمى ومزقها،وقام باستبدالها ، وبعد بضع ساعات اكتشف الأعمى أن المارة قد أعطاه الكثير من المال وهذا أمر غير معتاد. لقد تغير الوضع ، لكنه لم يعرف السر.

في نهاية اليوم مر رجل وحيّاه وتعرّف عليه الأعمى على أنه صاحب الصورة. قال الرجل للأعمى: أخبرني ما الفرق؟ قال الأعمى: أخبرني  أن ما أكتبه على السبورة يجعل الناس يتركون لي كل هذا المال.

كل مافعلته أن غيرت إعلانك كتبت لهم: “إنه ربيع ، لكنني لا أرى جماله

علم الأعمى أنه بالرغم من أن الصورتين تحملان نفس المعنى ، أن الرجل كان أعمى ، فإن كلمات الرجل  رغم بساطتها ، كادت أن تلامس القلوب.

البخيل والحسود

جاء رجل غيور  ورجل وجشع أمام أحد الملوك وقال لهم: تمنوا لي ما تريدون ، فسأعطي الثاني ضعف ما يطلبه الأول. ثم بدأ أحدهما يقول للآخر: أنت الأول ، فأجاب الثاني: بالعكس أنت الأول … ثم جادلوا لفترة طويلة

وكان كل منهم يخاف أن يتمنى الأول. حتى لا يحصل الاخر علي ضعف ما يطلب . قال الملك: إن لم تفعل ما أوصيك بقطع رأسك. قال الحسود: يا رب ارفع إحدى عيني !!!

قصص عربية سحرية

من أهم المميزات التي تجعلنا نفضل القصص الخيالية لاطفالنا أنها تنمي الخيال وتجعل الاصدقاء أذكي كما أنها تثيرهم وتحمسهم بشكل كبير واليك بعض القصص الخيالية السحرية الجميلة.

البالونة العجيبة

حزنت البالونة الكبيرة من ماهر بعد أن أخذها من شقيقه الصغير مازن وكانت سعيدة به بدأ ماهر في اللعب بقوة بالكرة وأخذ دبوسًا وحاول أني يخربها ،قامت البالونة باستخدام فتحات تهوية قوية ، ثم تهرب من يديه  إلى السماء.

وقامت  في السماء برحلة بعيدًا عن الطفل الشقي ماهر ، حملتها الريح بعيدًا حتى مرت بشجرة ضخمة نظر البالون إلى الشجرة ورأى طائرًا صغيرًا في عشه بين فروعه

لا يرى أي ثعبان يزحف بمكر وهدوء فوق الشجرة للوصول إلى العش ليأكل الطائر.ولم تتردد الكرة لحظة واتجهت بسرعة نحو الثعبان وبدأت في ركلها. حتى فقد توازنه وسقط على الأرض في ألم هرب من هذا البالون الرائع

وهكذا أنقذت الطائر الصغير ثم طارت مع الريح حتى مرت ببحيرة صغيرة ووجدت نحلة سقطت فيها وكانت على وشك الغرق ، فحاول البالون مساعدتها ودفعها حتى وصلت إلى الشاطئ ، ثم شكرت إنقاذ حياتها

طارت إلى الخارج حتى رأت طفلاً حزينًا يبكي جالسًا على شرفة منزلها فاندفعت إليه ووقفت أمامه حتى يمسح الطفل الحزين دموعه.

ابتسم وبدأ يلعب معها ، ثم أخذ القلم وكتب عيد ميلاد سعيد على البالون
يا محمود سألته من هي كرة محمود ؟! … قال إنني محمود وأن والدتي توفيت قبل عيد ميلادي بأسبوع.في كل عيد ميلاد أعطتني بالونًا وكتبت عليه هذه الجملة.

أجابه البالون: هذه سنة الحياة يا محمود وعليك أن تؤمن بالقدر خيره وشره.ولكي تعيش الحياة ، ادرس دروسك واجتهد لتحقيق كل أحلامك وسأكون معك إلى الأبد يا محمود ولن أسرق مرة أخرى.قبّل محمود الكرة بالحب والفرح.

قصص عربية مكتوبة طويلة

ذات يوم كان حسام وأسعد يلعبان كرة القدم في حديقة منزلهما وكان الشقيقان يريدان حقًا ركل الكرة حتىشعر أسعد بالتعب قليلاً ، لذلك طلب من حسام أن يهدأ من طريقته في اللعب لأنه لا يستطيع اللعب.

، لكن حسام لم يفعل. عند سماع ما قاله أسعد ، ركل الكرة بقوة حتى اصطدمت بضلع شقيقه وسقطت على الأرض.

ظل أسعد يصرخ حتى وصل والديه وأخذوه إلى المستشفى ووجدوا هناك تمزقًا كبيرًا في ضلعه الأيمن بسبب ركلة قوية من كرة قدم شقيقه ، لذلك شعر حسام بالأسف لما فعله مع أخيه

بدأ يعتذر ويبكي ، لكن أسعد رفض اعتذار أخيه وقال له: يجب أن أقول إنني متعب. وأنني لا أستطيع الاستمرار في اللعب  كان يجدر بك الخروج من الغرفة ، والآن لا يمكنني تحمل  رؤيتك.

بعد أن تلقى العلاج في المستشفى ، عاد أسعد إلى المنزل ورفض التحدث إلى أخيه ، فجلس والده على حافة السرير وقال: “يا أسعد ، أعلم أن أخيك قد أساء كثيرًا. لكن عليك المغفرة يا بني ولا سيما للأخوة فلا أحد يحبك مثل أخيك فهو رباطك الحقيقي وحبيبك الأول

ثم قام من السرير متألما ، وذهب إلى أخيه ، ومسح دموعه ، وعانقه وقال: “آسف يا أخي العزيز ، لا تحزن ، أنا أحبك ولا أستطيع أن أبتعد عنك. ما أجمل الغفران والمحبة بين الإخوة.

عابر السبيل وجحا

رأي جحا ذات يوماً شخص يأتي من بعيد ناحية بيته

قال له جحا: ماذا تريد؟

قال له الرجل: انزل وحدثني

نزل إلى الطابق السفلي. قال الرجل: أنا فقير وأريد منك حسنة يا سيدي.

فغضب جحا من الرجل لكنه كبت غضبه وقال للرجل اتبعني.

وصعد جحا إلى سطح المنزل ، وتبعه الرجل الذي معه إلى الطابق العلوي ، وعندما وصل إلى الطابق العلوي ، التفت جحا إلى المحقق وقال له: اعطاكم الله من كرمه.

أجاب السائل: لماذا لم تخبرني بذلك أدناه؟

أجاب جحا: لماذا أنزلتني إلى الطابق السفلي بينما لم تخبرني عن ضيقك وأنا في الطابق العلوي؟

قصص عربية مرعبة

تظل مكتبة المدرسة مفتوحة حتى حوالي الساعة 2 صباحًا ، للطلاب مثلي الذين يكتبون واجباتهم المنزلية فقط في اللحظة الأخيرة للتفكير في الأمر ، كانت المكتبة في مبنى صغير جدًا

ومعظم الكتب أدناه ليست مرتبة مثل الأكوام، هناك درج رئيسي كبير يؤدي إلى أسفل. بالنسبة لأكوام الكتب ، وغرفة ماكينات الطباعة، والممر الطويل الذي يحتوي على أربعة مداخل للكتب المكتبية.

توجد الأكوام في غرفتين كبيرتين للغاية على جانبي القاعة ، مع الكثير من أرفف الكتب والطاولات الخشبية المبطنة للجدران.وذات يوم كانت الساعة حوالي الساعة 11 مساءً من العام الماضي وكنت أكتب ورقة وكان لدي أكوام من الكتب حولي .

لذا لم أضطر إلى الصعود والنزول على الدرج طوال الوقت. مكثت هناك لمدة ساعتين وغادر الجميع باستثناء صبي واحد يعمل في عدد قليل من المكاتب.كنت مشغولاً للغاية ، كان الموعد في الثامنة صباحًا ، لذا لم يكن لدي وقت لإنهاء بحثي وكنت خائفًا بعض الشيء .

لذلك شعرت بالضيق الشديد عندما سمعت أحدهم يحدث ضجيج من خلال  صوت صفحات الكتاب تتحول بسرعة وكان الصوت مدويًا ومرتفعًا وكان  منتشراً عبر الغرفة. لقد تجاهلت هذا الصوت المزعج لفترة من الوقت معتقدة أنهم ذاهبون

بعد حوالي خمس دقائق سئمت وبدأت في الابتعاد وأخبرهم أن يصمتوا. قطعت حوالي ثلاث خطوات نحو الغرفة. لقد توقفت للتو جلست مرة أخرى ، كانوا يلتقطون كتابًا ضخمًا.

كان الضجيج مرتفعًا جدًا وأصبح واضحًا جدًا من أين أتى في ذلك الوقت ، لذا مشينا نحو الضوضاء التي كان الصبي على جانب واحد من الرفوف كنت على الجانب الآخر مشينا على طول الرفوف ولم يكن هناك أحد ،

لم نر أحدًا قادمًا وكنا بجوار الصالة عند المداخل حتى لا يتمكن أحد من الدخول دون رؤيتهم.

يتوقف الضجيج مرة أخرى ونعود ببطء إلى مقاعدنا. افترضت أنها مجرد مروحة أو شيء ما من الغرفة الأخرى واضطررت حقًا إلى التوقف عن البحث.

جلسنا على الفور عادت الضوضاء. قام الفتي مزعور ووضع أغراضه في حقيبته وغادرنا مسرعين وقررت أن لا أعود أبدًا الي هذه المكتبة

أهمية القصص بالنسبة للأطفال

  • قراءة القصص من العوامل التي تساعد الطفل على اكتساب الثقة بالنفس والتي تنعكس في نجاحه وأدائه في المدرسة وتؤثر على علاقته ببيئته الاجتماعية.
  • تعد قراءة القصص والروايات والحكايات من جميع الأنواع من أكثر الطرق المفيدة للقراءة للطفل لتنمية خياله وشحذها من أجل آفاق لا حصر لها من الأفكار والتصورات.
  • الخيال هو أساس الابتكار والإبداع. ليست كل الاختراعات العظيمة في التاريخ هي ما تتخيله يمكن أن يكون حقيقيًا.
  • تساعد قراءة القصص والروايات في بناء نظام القيم الإنسانية والأخلاقية للطفل ، والتمييز بين الصواب والخطأ ، وبين الصواب والخطأ ، وقيم التعاطف والرحمة والعطاء والحب والتعايش والأخوة والأخوة النجاح.
  •  قبول الآخر والانفتاح الثقافي والحضاري ؛ تفتح القصص بابًا كبيرًا لاكتشاف عوالم الشعوب والثقافات عبر التاريخ والأجيال والمعتقدات.
  • تساعد قراءة القصص الطفل على فهم مشاعره والتعبير عنها ، بالإضافة إلى فهم مشاعر الآخرين وضبط والتفاعل معها ، وتوجيه علاقته بأفراد الأسرة .
  • وبناء شبكة علاقات مع من حوله ومهارات الاتصال لديه لتحسين  مهارات التفاعل ، مما يساعد على زيادة نضجه الاجتماعي والنفسي.
  • وبناء نظام ذكاء عاطفي يمكنه من التكيف بنجاح مع مجتمعه في المستقبل وتكوين علاقات صحية مع من حوله.
  • القصص هي الغذاء الأكثر إرضاءً للعقل والروح. تلعب القصص دورًا مهمًا في النمو والتطور الفكري والنفسي للطفل.بالإضافة إلى المتعة الكبيرة لقراءة القصص للطفل وتحفيز مهارات التفكير والتفكير لديهم
  • فهي أيضًا مصدر مهم للمعلومات ووسيلة لغرس القيم الإنسانية والأخلاقية وأداة لبناء وتقوية المهارات اللغوية. تساعد القصص أيضًا في تثقيف الشباب.
  • وتنمية قدراتهم المعرفية وإثراء ثقافتهم من خلال مساعدتهم على تحقيق التميز الأكاديمي وتحسين فرصهم في النجاح في الحياة والعمل. يمكن تلخيص أهمية قراءة القصص

الي هنا نصل الي نهاية مقالتنا بعدما عرضنا أهم الفوائد للقصص القصيرة سواء للأطفال أو الكبار ووضحنا قيمتها في تكوين ثقافة الاطفال وتعليمهم الكثير عن العالم وعن ذواتهم أيضا،كما عرضنا بعض القصص القصيرة الرائعة التي قد تنال الإعجاب.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: قصص قصيرة

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى