قصص وعبر

قصص اطفال قبل النوم 2023 مكتوبة بالعامية

كانت ولا تزال رواية القصص للصغار هي الحيلة الأذكى والأكثر إفادة تلجأ لها الأم أو الأب من أجل إخلاد أولادها في نوم هادئ وعميق ، ويوجد الكثير من القصص الخيالية والقصيرة التي بإمكان الآباء قصها على أولادهم ، وفي هذا اليوم سوف نضع بين أيديكم قصص اطفال قبل النوم 2023 مكتوبة بالعامية.

قصة النسر الذي تحول إلى فرخة!

في يوم من الأيام كان هناك نسر يسكن مكان عال فوق شجرة ضخمة ، وقام ببناء عش لنفسه كي يضع فيه بيض صغار ، وبالفعل كان له ما أراد وبعد مرور الوقت باض 5 بيضات داخل العش إلا أن النسر كان على أحر من الجمر يتشوق لمشاهدة صغاره.

حتى أتى يوم لم يكن في الحسبان ؛ إذ حدث زلزال ضخم أثر على المنطقة بأكملها بكل ما فيها وقد حرك عش النسر وبسببه سقطت البيوض منه إلا أنها لحسن الحظ لم تنكسر والسبب في هذا كان لوقوعها داخل عش خاص بفرخة! رجعت الفرخة بعد حدوث الزلزال لتطمأن هي كذلك على عشها ، فوجدت داخله بيض لا تعرف مصدره! إلا أنها قد تعاملت معه كأنه بيضها بالضبط ؛ وبعد مرور الوقت فقست البيضة وخرج منها نسر صغير وأعجبت به الفرخة للغاية لأن شكله كان مميز.

ومرت الأيام والشهور حتى كبر النسر وعاش وسط الفراخ وطيلة هذه المدة يعاملونه كفرخة مثلهم وهو يعتقد نفسه أنه فرخة! حتى أتى يوم وخلال مشيه داخل الغابة وجد العديد من النسور يحلقون عالياً بالسماء فشاهدهم وتعجب وقال لمن معه من فراخ كنت آمل أن أطير عالياً وأحلق مثل هذه النسور!

وما حدث إلا أن الفراخ قد سخرن منه وضحكن وقالوا له : كيف لك أن تطير يا هذا! أنت لا تتعدى سوى أنك فرخة مثلنا لا تستطيع الطيران ، وهذا الرد جعل النسر الذي يظن نفسه فرخة يحس بإحباط ويأس كبير ، وقد فقد الأمل.

ولكن ومع تقدم الأيام كان يظهر عليه ملامح الألم والضيق أكثر حتى أصابه مرض جراء فقدانه للأمل الذي يهيمن عليه وما هي إلا أيام حتى مات النسر من غير أن يصل إلى ما كان يطمح إليه ويحلق في السماء وبالخصوص وأن هذه تعد واحدة من مميزاته التي خلقه الله جل في علاه بها لكنه لم يكن على علم بهذا! مات ولم يعرف حقيقته.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص مثيرة عن الصلاة للاطفال

الدرس المستفاد من قصة النسر:

  • لا بد وأن يكون لدينا ثقة في أنفسنا ، وعلينا أن نحذر وألا ننساق خلف الأحاديث السلبية التي يقولها الآخرين لأن هذا الأمر سوف يحبطنا وبالتأكيد سوف نفشل ونفقد شغفنا في الحياة وسوف يؤثر الأمر على حياتنا بصورة سلبية الأمر الذي يمنعنا من التقدم مثلما حدث للنسر.

للمزيد يمكنك قراءة : 4 قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

قصة الجدة العجوزة والدلو:

في يوم من الأيام وفي إحدى القرى الصغيرة كانت تعيش امرأة عجوز وحيدة! وذلك لأن كافة أفراد عائلتها يقطنون بأماكن متفرقة ، وكانت المرأة يومياً تستيقظ كل صباح تضع القمح للطيور وتقوم بروية ظمأ الزهور وتخرج لسوق البلدة كي تشتري ما تحتاجه من أكل وشراب.

بعد أن ترجع من التسوق تذهب لأخذ قيلولة ، وبعد انتهاء نومها تذهب لتأخذ دلوها وتخرج للبئر حتى تحضر المياه ، ظلت المرأة العجوز على هذا الحال كل يوم من غير ملل منها ولا كلل ، وفي يوم من الأيام فجأة وهي في طريقها صوب البيت سمعت المرأة بكاء ونحيب!

بحثت العجوز التي بلغت من العمر عتيا حتى توصلت إلى الصوت ، ويا للعجب فقد كان صوت الدلو صاحب اللون الأحمر الذي كانت تحمله العجوز! فسألته المرأة بصوت مليء بالشفقة والرحمة : ما بك يا دلوي الصغير؟

رد عليها الدول وقال وهو ينهار من البكاء والنحيب : جدتي أنت كل يوم تأخذيني حتى تضعين بداخلي المياه بالرغم من معرفتك أني أعاني من كسر كبير وأسقط جُل المياه قبل وصولك إلى البيت ، وبعد لحظة صمت أكمل وقال : لما يا سيدتي لا تستغني عنه وتجلبي واحد آخر أفضل مني؟

ضحكت العجوز وردت وقالت : أترى يا عزيزي هذه الزهور الحمراء والصفراء الموجودة في كافة الأرجاء من حولنا ، والشجيرات والنخيل التي تزين طريق رجوعنا للبيت؟ فرد عليها الدول وقال : نعم يا سيدتي.

فأكملت المرأة : لقد ساعدتني في زراعة هذه الورود والأشجار يا عزيزي ، فقاطعها الدول وقال : كيف هذا يا جدتي؟ كيف ساعدت في هذا!

فردت العجوز وقالت : لقد رأيت الكسر الصغير يا عزيزي منذ حدوثه ، فما كان مني إلا عزمت على أن أشتري بذور وأزرعها على طول الطريق من النهر حتى البيت ، ولأنني امرأة عجوز فلن أتمكن من أن أسقيها كل يوم.

إلا أننا بحاجة للذهاب للإتيان بالمياه كل يوم ، فكنت أنت يا عزيزي من غير علم منك مساعدي تقوم بسقاية البذور وما يظل بداخلك استعمله في البيت ، فما إن سمع الدلو هذا الكلام إلا وقال : شكراً لك جدتي الغالية أحبك كثيراً

ردت الجدة وقالت : وأنا كذلك أحبك يا عزيزي ، علينا أن نتعلم أن نحب الجميع بما يحملونه من عيوب ومن مميزات ، فليس هناك أحد في الدنيا مثالي لا يوجد به أخطاء!

الدرس المستفاد من قصة المرأة العجوز:

  • لا تحقرن من المعروف شيئاً ، أحب جميع الناس وتقبل أصدقائك وأهلك وعائلتك وزملائك بما فيهم من عيوب ومميزات من تجده يصيب شجعه ومن تجده يخطأ انصحه ، ولا تحمل نفسك فوق ما لا تتحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى