معلومات

بحث حول التلوث وأنواعه للأطفال doc

بحث حول التلوث

بحث حول التلوث وأنواعه للأطفال doc ، حيث يتم تعريف التلوث على أنه ارتفاع وزيادة كمية المواد بأشكالها السائلة أو الغازية أو الصلبة ، أو إضافة أحد أشكال الطاقة منها على سبيل المثال : الطاقة الحرارية ، والطاقة الصوتية ، والنشاطات الإشعاعية ، وغيرها داخل البيئة الأمر الذي يجعل ليس بإمكانها تحليل تلك المواد والطاقة أو تبديدها أو تخفيفها ، أو إعادة تدويرها ، كما تصبح ليس بإمكانها أن تخزن المواد وأشكال الطاقة المتنوعة بأشكال ليست ضارة ، ويتم تعريف ذلك النوع من التلوث باسم التلوث البيئي ، ويشمل ذلك التلوث كل المواد التي لها تأثير سلبي على البيئة أو على الكائنات الحية التي تعيش فيها ، ونستطيع أن نقسم أنواع التلوث الأساسية لتلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة والتلوث الضوضائي وغيرها من التلوث ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على بحث حول التلوث وأنواعه للأطفال doc.

التلوث الضوئي:

  • إن التلوث الضوئي يحتوي على كل مصادر الإضاءة الاصطناعية الضارة ، فضلاً لمصادر الإضاءة الكبيرة ، ومصادر الإضاءة الغير موجهة أو المضللة ، وينجم عن ذلك التلوث آثار سلبية جسيمة للغاية ، إذ يؤدي لبعض المشكلات الصحية للناس ، فضلاً عن إهداء كميات ضخمة من الطاقة ، وأيضاً الإخلال بالنظام البيئي ، فضلاً عن إخفاء إضاءة النجوم في الليل ، كما يؤدي بالكثير من الآثار السلبية على الأبحاث الفلكية.

وينقسم التلوث الضوئي لـ4 أنواع مختلفة ، توضيحهما في الآتي :

  1. الوهج : وهو عبارة عن الإضاءة التي تؤدي لإزعاج العين عند الرؤية بسبب سطوعها العالي.
  2. الوهج السماوي : وهو عبارة عن سطوع السماء بالأضواء خلال الليل فوق الأماكن المأهولة بالسكان.
  3. التعدي الضوئي : وهو عبارة عن دخول الضوء للمناطق التي ليست بحاجة لدخول الإضاءة فيها.
  4. التشتيت الضوئي : وهو عبارة عن تجمع الكثير من مصادر الضوء العديدة المربكة صاحبة السطوع العالي بمكان واحد.

تلوث الهواء:

  1. يتم تعريف تلوث الهواء على أنه إضافة بعض الملوثات كالمواد الكيميائية أو المواد البيولوجية أو الجسيمات المعلقة صاحبة التأثير السلبي على حياة الناس والكائنات الحية للغلاف الجوي ، وتوجد لك الملوثات بالحالة السائلة وبالحالة الصلبة وبالحالة الغازية.
  2. ومن الممكن انبعاثها من مصادر طبيعية أو من مصادر ناجمة عن بعض الأنشطة بفعل البشر ، وتؤدي للكثير من الأضرار على المحاصيل الزراعية ، فضلاً لأنها تؤدي للكثير من الآثار السلبية التي من الممكن أن تصيب البيئة الحضرية والبيئة الطبيعية.
  3. كما أن تلوث الهواء يؤدي لإزعاج كبير وأمراض خطيرة لكل الكائنات الحية ، ومن الممكن أن تؤدي للوفاة في بعض الأوقات.

تلوث التربة:

  1. نستطيع أن نعرف تلوث التربة على أنه ارتفاع نسبة المواد الكيميائية بالتربة ، أو تواجد مواد غريبة ليست منتمية لها ، ويمكننا أن نعرفها على أنها زيادة تركيز بعض مكونات التربة عن نسبتها الطبيعية الأمر الذي ينجم عنه الكثير من الآثار والأضرار التي من الممكن أن تصيب الكائنات الغير مستهدفة.
  2. وإن مصادر تلوث التربة مندرجة تحت بندين اثنين : يضم أول بند كل الملوثات التي يفعلها البشر ، والبند الثاني فيحتوي على المصادر الطبيعية كزيادة تركيز بعض المكونات المعدنية الأمر الذي يجعل التربة تصير سامة وليست صالحة للاستعمال.
  3. ويعتبر تلوث التربة من ضمن الأخطار الجسيمة والخفية على البيئة ، نتيجة لعدم القدرة على ملاحظته بالعين المجردة ، فضلاً عن عدم إمكانيتنا على تقييم التلوث بصورة مباشرة.

تلوث المياه:

إن تلوث المياه يحدث عندما نقوم بإضافة مواد كيميائية أو أي مواد غريبة أخرى لديها تأثيرات سلبية على حياة البشر وباقي الكائنات الحية داخل المياه ، ونشير هنا لأن تلك المياه من الممكن وصولها لنحو ملياري شخص حول العالم من خلال مياه الشرب ، وتشتمل ملوثات الماء على التالي :

  1. مبيدات وأسمدة زراعية تقوم بالانتقال من خلال الجريان السطحي للماء.
  2. معادن ثقيلة منها على سبيل المثال : الرصاص والزئبق ، وغيرها ، ومخلفات كيميائية صناعية.
  3. مخلفات ناجمة عن معالجة وإنتاج الأغذية ، فضلاً عن مخلفات ناجمة عن معالجة الصرف الصحي.
  4. الملوثات الكيميائية التي تخرج و تتسرب من المواقع التي يحدث داخلها التخلص من النفايات المضرة والخطرة.

التلوث الضوضائي:

أو ما يطلق عليه التلوث السمعي ؛ وهذا النوع من التلوث يشمل كل مصادر الأصوات العالية غير المفيدة وغير المرغوب بها التي من الممكن دخولها لأذنينا ، وتؤدي للكثير من الأضرار على الجهاز السمعي لدينا ، وعلى الجهاز السمعي عند بقية الكائنات الحية الأخرى.

ويتفاوت مدى تأثير تلك الملوثات على السمع بصورة كبيرة جداً ، إذ يؤدي بعضها لتلف مباشر في الجهاز السمعي كالأصوات العالية الناجمة عن الانفجارات ، بينما يؤدي بعض التلوث لتأثيرات سلبية على الجهاز السمعي على المدى البعيد كالاستماع للأصوات الصاخبة بصورة مستمرة ، ويوجد الكثير من مصادر التلوث الضوضائي ، نذكر منها ما يلي :

  1. وسائل النقل المتعددة كالطائرات والحافلات والشاحنات والمركبات وغيرها.
  2. المعدات الموسيقية كمكبرات الصوت وغيرها.
  3. الآلات الكثيرة كالآلات والمعدات الصناعية فضلاً عن جزازات العشب والمكانس الكهربائية وغيرها.

إن التلوث السمعي يؤدي للكثير من الأضرار الصحية على الناس ، وليس فقط على جهازنا السمعي ، وبالاستناد على البيانات الصادرة عن وكالة حماية البيئة الأمريكية فضلاً عن منظمة الصحة العالمية ، كما أنه يعتبر واحد من المشاكل الصحية العامة صاحبة الوتيرة المتزايدة حسب بيانات مراكز الهيمنة على الأمراض والوقاية منها ؛ إذ يؤدي لضعف السمع فضلاً عن الصداع وارتفاع ضغط الدم ، وأيضاً تداخل الكلام عند الحديث والإجهاد واضطرابات النوم.

للمزيد يمكنك قراءة : نتائج التلوث البيئي على صحة الإنسان

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر تلوث الهواء والآثار الناتجة عن ذلك

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحفاظ على البيئة من التلوث

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى