تعليم

مقدمة وخاتمة بحث علمي – كيفية كتابة مقدمة وخاتمة مميزة بنماذج جاهزة

أهلاً بك عزيزي القارئ،إذا طرحنا علي سيادتكم سؤالاً محدداً وهو ما هو السبب الرئيسي لتقدم الدول؟ قد يجيب أحدكم الإقتصاد القوي،ويقول الأخر لا بد من وجود نظام عسكري قوي وجيش لا يُقهر،وأخر يقول يجب أن يتوفر تعليم قوي لمحاربة الجهل والتخلف ليظهر لنا جيلاً جديداً مثقف ينهض بالأمة من بعدنا،والحقيقة أن كل هذه الإجابات منطقية والنقطة التي سنركز عليها اليوم هي التعليم والبحث العلمي،فبدون الأبحاث العلمية يظل الإنسان جامداً بدون تطور ولا تقدم،فكل يوم نسمع عن صدور بحث علمي في موضوع معين بل مئات الأبحاث العلمية يومياً،فالدول المتقدمة تعرف أهمية البحث العلمي فتوفر للباحث كافة المعامل والوسائل ليقوم بإخراج بحث يفيد المجتمع،وفي هذه المقالة سنتحدث عن تعريف البحث العلمي،وأهم عناصر البحث العلمي من مقدمة وخاتمة.كل هذا وأكثر في السطور القادمة.

تعريف البحث العلمي

نحن نعيش الان في عصر التطور والتقدم،فكل يوم نسمع عن اختراع شيء جديد،وظهور علم جديد يختص بدراسة شيء معين،وهنا تكمن أهمية البحث العلمي،فالبحث العلمي ما هو إلا إجراءات يقوم بها الباحث ليعالج مشكلة علمية ما،أو بمعني أخر يقوم بدراسة قضية علمية بكافة جوانبها والاستشهاد بالمراجع العلمية الكبيرة،ويقوم بطرح القضية في بحثه بأسلوبه ويضع رأيه في هذا الموضوع،وبعد ذلك يقدمه للجهات المعنية والتي تقوم بمراجعة البحث وتقرر قبوله أم لا.

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

من أهم عناصر كتابة أي بحث علمي ناجح المقدمة،ويجب أن تكون المقدمة قوية لكي تجذب انتباه القارئ للموضوع الذي ستطرحه في بحثك،وسوف نعرض عليكم كيفية كتابة مقدمة قوية لبحثك العلمي.

  • يجب أن تكون تحتوي المقدمة نبذة عن الموضوع الذي قمت بكتابته في بحثك،لكي يعرف القارئ ما هو مقبل عليه.
  • يجب أن تكون لغة كتابتك للمقدمة واضحة وخالية من أي غموض،فعندما يرتاح القارئ للمقدمة سيكون لديه الرغبة في قراءة بحثك بكل شغف.
  • يجب أن تكون المقدمة متوسطة الحجم لا قصيرة جداً فيقرأها القارئ قراءة عابرة ولا يبدي لها أي اهتمام، ولا طويلة جداً فيمل منها القارئ ولا ويختفي عنده الشغف لقراءة بحثك.
  • يجب أن يتسم أسلوبك بالفصاحة والتمكن في اللغة التي تكتب بها البحث،وخلو المقدمة من أي أخطاء إملائية أو نحوية.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بحث عن الصدق 

نموذج لمقدمة بحث علمي

سوف نقوم الان بعرض نموذج لمقدمة بحث علمي،وتذكر أن المقدمة هي كغلاف الكتاب،إذ لم تتوفر فيها العناصر المناسبة لن يقبل القارئ لقراءة بحثك العلمي بشغف وتطلع.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ثم أما بعد.
أحمد الله أن وهبنا عقلاً نستخدمه في طاعة الله وخدمة المجتمع من حولنا،وأشهد الله أني لم أختذل مجهوداً أثناء قيامي بالبحث الذي أمامكم،فقد درست جميع جوانب الموضوع…. واستطعت أن أستنتج عدة أمور بخصوص هذا الموضوع وقمت بتوضيحها في هذا البحث العلمي،كما أنني قمت ببعض التجارب العملية لأتأكد من صحة النتائج التي عرضتها عليكم،وفي أخر البحث وضعت عدة حلول لمعالجة هذا الأمر المستعصي، أملاً من الله أن يجعلنا وإياكم سبب لنفعة هذا الوطن، وإن كانت هناك ملاحظات أو انتقادات في البحث سأتقبلها بصدر رحب،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:مقدمة انشاء عن الأخلاق

كيفية كتابة خاتمة بحث علمي

بعد كتابة المقدمة و موضوع البحث العلمي يجب أن يكون هناك خاتمة مناسبة تختم بها الموضوع،فبدون خاتمة يكون البحث ناقصاً وغير مكتمل،وسوف نعرض عليكم في السطور القادمة كيفية كتابة خاتمة قوية لبحثك العلمي.

  • يجب أن تكون اللغة المستخدمة لكتابة البحث العلمي واضحة وغير مبهمة.
  • يجب أن تخلو الخاتمة من أي أخطاء إملائية أو نحوية.
  • يجب أن يكون أسلوب الكاتب واضح وسهل ولا يلجأ للتورية الغامضة كي يستطيع أي طالب علم قراءة البحث بدون أي صعوبة.
  • يمكنك إضافة المراجع التي لجأت إليها أثناء قيامك بالبحث العلمي.
  • تضع بعض التوصيات في خاتمك،لكي يستفيد منها باحثون أخرون.
  • أن لا تكون الخاتمة كبيرة جداً بل يكفي أن تذكر فيها ملخص سريع لما قمت به أثناء كتابتك للبحث.
  • يجب أن تذكر في خاتمتك كل من ساعدك في القيام ببحثك وتشكرهم علي ذلك.
  • وأخيراً تدعو للأمة العربية والإسلامية بكل خير وأن يوفقنا الله بما يحبه ويرضاه.

نموذج خاتمة بحث علمي

وفي الختام أحمد الله تعالي علي أن جعلني سبباً لخدمة مجتمعي وأن وفقني لأسلك هذا الطريق،وأشهد الله أني لم أقم بهذا البحث لغرض في نفسي أو لغرض دنيوي وإنما قمت به ابتغاء وجه الله ولأفيد مجتمعي وبلدي في هذه القضية.
لقد واجهت العديد من المشاكل والصعوبات أثناء كتابتي للبحث، ولكن بفضل الله أولاً وبفضل كل من ساندني استطعت إنجاز هذا البحث العلمي وأحب أن أشكر كلاً من أساتذتي وزملائي وحتي أهلي الذين وفروا لي كافة وسائل الراحة لأقوم بهذا البحث.
وفي النهاية سأضع لكم جميع المراجع والكتب التي استعنت بها للقيام بهذا البحث(تقوم بذكر مراجعك هنا) لكي تساعد كل الباحثين من بعدي،وأرجو من الله سبحانه وتعالي أن يوفقني في هذا البحث، فإن وُفقت فمن الله عز وجل،وإن قصرت فهذا مني ومن الشيطان،وأدعو الله تعالي أن يوفق كل باحث علمي لخدمة مجتمعه وأن تنهض الأمة الإسلامية بطلبة العلم وتصبح منارة العلم للعالم أجمع، والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:بحث عن السلام

وفي النهاية أرجو من الله أن يجعلنا سبباً في نفع غيرنا وأن يوفقنا الله لما يحبه ويرضاه،لقد عرضنا عليكم في مقالتنا تعريف البحث العلمي،وذكرنا كيفية كتابة مقدمة وخاتمة مناسبة للبحث العملي،وأخيراً عرضنا بعض النماذج للبحث العلمي.
يسعدنا أن نسمع رأيك في مكان التعليقات بالأسفل،كما يمكنك أيضاً كتابة مقدمة وخاتمة في التعليقات لكي يتسفيد منها الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى