مجتمع

بحث كامل عن الموهبة والتفوق والابداع والابتكار doc

لقد أصبح يتردد على مسامعنا كلمتي التفوق والموهبة كثيراً ، وسواءً أكنا في المدرسة أو بأماكن العمل أو في أماكن التسوق وغيرها ، ويعتمد تمييز الأشخاص الموهوبين على سلوكهم الذي يمتلكوه ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم بحث كامل عن الموهبة والتفوق والابداع والابتكار doc ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

تعريف التفوق:

يتم تعريف التفوق على أنه القدر الواضحة على أداء أو إنجاز الأنشطة المطلوبة من الشخص ، ويكون من خلال تحقيق درجات كبيرة وبأداء كبير ، إلا أن التميز الأكاديمي يعتبر أكثر من مجرد الحصول على درجات مرتفعة ، إنها أقصى تنمية لإمكانياتك ومهاراتك الفكرية بخدمة البشرية.

وأبرز ما يحفز المرء على أن يحقق التفوق الأكاديمي مثلاً هو عملية التعليم الرسمية والغير رسمية ، وفي حقيقة الأمر إن التعليم ما هي إلا عملية لا حدود ولا نهاية لها ، لا بد من الاستمتاع بها طيلة العمر ، وعندما تبدأ حياتك العلمية في الجامعة ، عليك أن تضع باعتبارك الاقتراحات التالي ذكرها لأنها قد تساعدك في أن تحقق التفوق الأكاديمي الذي تطمح إليه :

  1. اختر تخصصًا يشمل على منهج أساسي قوي مثل دورة دراسية.
  2. تعلم طريقة استعمال المكتبة واستعملها في الكثير من الأوقات، وذلك لأنها تقوم بتقديم ثروة من المعلومات التاريخية والحالية التي من الممكن أن تعزز بصورة هائلة خبراتك في الفصل الدراسي وفهمك العام.
  3. تنمية الثقة بالنفس، والمثابرة والقدرات القيادية.
  4. تطوير موقف المسؤولية الاجتماعية، فضلاً لفهم الاختلافات الثقافية والفكرية.
  5. المشاركة في برامج الشرف والإثراء.
  6. اختر الأصدقاء المتفانين في الطلاب والجادين بشأن درجاتهم.
  7. تعلم الإدارة الفعالة لوقتك.
  8. الانضمام إلى برامج الإثراء الصيفية التي منها على سبيل المثال : برامج التعاون والتطوع، فضلاً برامج البحث الصيفية بالإضافة إلى بيوت الشباب أو برامج السفر أو التدريب الداخلي.
  9. إذا أتيحت لك الفرصة ، ادرس بالخارج.
  10. ادخل في نادٍ أو نشاط مرتبط بصورة مباشرة بتخصصك على سبيل المثال : وسيلة لمقابلة التلاميذ الآخرين وأعضاء هيئة التدريس والمهنيين في مكان دراستك.
  11. قم باعتلاء أدوارًا قيادية على سبيل المثال : أن تكون عضو في اللجنة أو رئيس أو ضابط لتطوير الصفات التي تلزم للنجاح في المساعي المهنية المستقبلية.
  12. قم بالبحث عن فرص للعمل مع المعلمين في مشاريع خاصة في بحث، أو مشاريع أخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : انماط التفكير السبعة

تعريف الموهبة:

يعتبر إيجاد تعريف ظاهر للموهبة شيء صعب للغاية ومعقد ، وقد يجادلك بعض الأشخاص ويخبروك بأنها شيء وراثي ، وهناك من يقول بأنها عبارة عن عملية تعلمية تودي بالإنسان لاكتساب الموهبة ، ولا خلاف بأن كلاهما صحيح.

ويتم تعريف الموهبة عموماً على أنها قدرة خاصة من المحتمل أن تقود الإنسان للنجاح والعلو ، وأيضاً هي هبة يحصل عليها المرء بالفطر ، كما أنها صفة داخلية تبرز وتظهر على السطح من غير عناء من الإنسان بمحاولة لتعلمها أو اكتسابها ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم بعض الأمثلة على المواهب :

  1. الكتابة.
  2. البحث.
  3. العصف الذهني.
  4. الالهام.
  5. الإدارة الذاتية.
  6. التشبيك مع الآخرين.
  7. الابتكار.
  8. الاستماع.
  9. التفاوض.
  10. البرمجة

الموهوبين والمتفوقين:

الخصائص العامة:

  1. أفضل من أقرانهم من ناحية بناء الفكر والتعبير التجريدي واستيعابه
  2. أقدر على تأويل التلميح والإشارات عن غيرهم.
  3. لا يأخذون الأمور على علاتها، في الكثير من الأوقات ما يسألون كيف ؟ ولماذا ؟
  4. يمتلكون القدرة على التركيز والانتباه لفترة طويلة.
  5. في الغالب ما يكون عندهم رغبات و هوايات ممتازة وفريدة من نوعها.
  6. يتمتعون بطاقة غير محدودة.
  7. عندهم القدرة المتميزة للتعامل الرائع مع الوالدين والمعلمين والراشدون ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم في العمر.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تعرف موهبتك

الخصائص الإبداعية:

  1. إنهم مفكرون رائعون فصحاء بإمكانهم أن يقوموا بتصور الكثير من الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لديها علاقة بالموضوع المطروح للحديث.
  2. إنهم مفكرون مرنون بإمكانهم أن يقوموا بطرح بدائل واختيارات واقتراحات وذلك عند اشتراكهم في حلول الأزمات.
  3. مجتهدون وجادون للغاية ، وذلك في البحث عن الجديد من الخطوات والأفكار وحلول المشاكل.
  4. يمتلكون الرغبة و لا يعرفون التردد في مواجهة المشكلات الصعبة والمعقدة ويظهرون نجاحا جلياً في إيجاد الحلول للمواقف المتعسرة التي يعجز عنها الناس العاديون.

هل تعلم عن الموهبة:

  1. هل تعلم بأن كل شخص لديه العديد من المواهب إلا أنه بحاجة لاكتشافها وتطويرها باستمرار.
  2. هل تعلم بأن القراءة تعتبر واحدة من أبرز الوسائل لتنمية المواهب العقلية ، وذلك بسبب أنها تزيد من المعلومات والمعارف كما أنها تقوم بتنشيط الدماغ وتزيد من إمكانيته وقدرته على الفهم والاستيعاب بسهولة.
  3. هل تعلم عزيز القارئ بأن اكتشاف المواهب يبدأ منذ الطفولة ، حيث تبرز علامات الموهبة على الصغار في وقت مبكر.
  4. هل تعلم عزيزي القارئ بأن الناس الموهوبون هم أكثر ثقة في أنفسهم من الأفراد العاديين ، بالإضافة لأن معدلات السعادة عندهم أكبر من غيرهم ، وهذا يأتي من الرضا النفسي الذي تولده الموهبة عند صاحبها.
  5. هل تعلم بأن الطفلة السورية التي تدعى ليث إبراهيم صاحبة الإثنى عشر سنة حازت على لقب أذكى طفلة في العالم ، وهذا جراء إحرازها المركز الأول بمسابقة الرياضيات العقلية ، وذلك كان في سنة ألفين وسبعة عشر ، إذ استطاعت من حل مائتين وخمسة وثلاثون مسألة رياضية في ثمانية دقائق فقط.
  6. هل تعلم أن الطفل كيرون وليامسون بريطاني الجنسية الذي يبلغ من العمر 7 أعوام نجح بسبب موهبته بالرسم في تقليد أبرز اللوحات الفنية ، وقد باع قسماً كبيراً منها وحقق أكثر من مائة وسبعون ألف دولار أمريكي.

للمزيد يمكنك قراءة : كلام جميل عن الرسم وأقوال تحفيزية للأطفال

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى