ترفيه

كيف تعرف موهبتك وكيفية تنميتها بسهولة تامة

كيف تعرف موهبتك

البعض منا يحصر الموهبة في التمثيل ، أو في الغناء ، أو في الرسم أو العزف على إحدى آلات الموسيقى ، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق ، لأن المواهب متنوعة وشامل لكل الأمور التي يجيد فعلها الشخص بطريقة أفضل من غيره ، على سبيل المثال : الشخص الاجتماعي الذي يسهل عليه جمع الأصدقاء بالمناسبات الاجتماعية المتنوعة وتوصيلهم ببعضهم البعض ، هو بلا شك شخص موهوب ، ومن ينجز عمله الذي يستغرق ساعات طويلة في دقائق قليلة هو شخصية مميزة بلا شك ، من ينصب للآخرين دون أن يقاطعهم أو أن يحكم عليهم ويعطي دائماً مبررات هو شخصية موهوبة.

من هذا المنطلق فجميعنا موهوبين بطريقة أو بأخرى ، وما يفرق شخص وآخر هو أمر واحد فقط ألا وهو أن هناك من يعرف ما يميزه عن غيره من الناس ، ويجعله في مرتبة أعلى ، والآخر لا يعرف شيئاً عن نفسه ، والأسوأ من هذا أنه يظن بأنه شخصية عادية مثله مثل البقية ، في حين بأن هناك الكثيرون يريدون أن يستكشفوا أنفسهم ويعرفوها جيداً ولكنهم لا يعرفون السبيل لهذا ، وهنا في هذه المقالة سنتعرف على عدد من الطرق التي ستساعدنا على استكشاف ومعرفة موهبتها وتنميتها وإظهارها ، فتابعوا معنا.

اكتشف شخصيتك
اكتشف شخصيتك

كيفية تحديد الموهبة:

يستطيع الإنسان أن يكتشف المواهب التي لديه من خلال القيام ببعض الخطوات وهي:

  1. حدد ما يجب فعله: يجب أن تقوم بكتابة قائمة بعدد الأنشطة التي تستمتع بها ، والأمور التي لا تشعر بمرور الوقت عند فعلها.
  2. اعرف اهتماماتك: الاهتمامات تدور حول هواياتك وما تحبه من أمور القراءة أو المشاهدة أو التعلم ، ويمكن من خلال تحديدها أن تعرف ما الأشياء التي تحمل شعور بالشغف ناحيتها.
  3. حدد نجاحاتك السابقة: يمكنك أن تقوم بكتابة عدد الإنجازات التي فعلتها في الماضي ، والمواهب التي كنت تمتلكها ، أحيها بداخلك مرة أخرى.
  4. خذ بعض الاختبارات: هناك العديد من الاختبارات المميزة التي تمنحك فكرة عن نفسك وتساعد في معرفة ميولك ومواهبك.
  5. اطلب المساعدة: يمكنك أن تتحدث من أفراد عائلتك أو أصدقائك لتسألهم عن نجاحاتهم السابقة وصفاتك الجيدة والمهارات التي تمتلكها ، فالمنظور الخارجي قد يكون واضحاً أكثر من المنظور الداخلي.
  6. اعرف نقاط ضعفك: يجب عليك أن تحدد نقاط ضعفك ، لأن معرفتك لنقاط ضعفك سيساعدك في ظهور نقاط قوتك.
  7. مراجعة القوائم المكتوبة: يجب عليك أن تراجع كل القوائم المحتوية على نقاط الضعف ونقاط القوة والنجاح والمهارات السابقة ، كي تلاحظ مدى التقارب بينهم وتختار موهبة وتركز عليها.
  8. الممارسة: يجب عليك أن تتقن الموهبة التي تحبها كي تتمكن منها ، وإن كنت مشغولاً بإمكانك أن تخصص ½ ساعة في اليوم لتتدرب عليها.
  9. اعثر على مدرب: بإمكانك أن تبحث عن مدرب خبير بغرض تنمية المواهب بداخلك ، فهو قد يساعدك بإعطائك نصائح مناسبة تدعمك وبالخصوص إن قررت الاستمرار في ممارستها.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة كيف تعرف شخصيتك

خطوات لاكتشاف الموهبة:

اكتشف موهبتك الحقيقية
اكتشف موهبتك الحقيقية

هناك بعض الخطوات التي ستساعدك كي تتعرف على مواهبك وهي:

  1. عليك أن تجرد المواهب والمهارات التي تحب القيام بها.
  2. عليك أن تتجنب الاهتمام بآراء وانتقادات الآخرين ، وألا تبالي بها.
  3. عليك أن تفكر بشغف في الأشياء التي تحبها.
  4. عليك أن تلاحظ الأشياء التي لا تمل من فعلها أبداً.
  5. عليك أن تنخرط في فعل ما تحبه وأن تستمتع به.

للمزيد يمكنك قراءة : تنمية الثقة بالنفس

تحديد أهداف منطقية للمواهب:

  • الناس عادةً ما يقومون بالحلم بامتلاك مواهب تصل بهم للنجومية ، كالغناء والموسيقى ، أو احتراف كرة القدم ، وغيرها من المواهب التي قد توصلك للشهرة والانتشار بسرعة بين الناس ، ولكن هذا لا يبدو أمراً منطقياً لأن من غير المعقول أن يصبح الجميع كذلك ، بل إن الغالبية منهم سيكون عندهم اهتمامات بمهارات شخصية أخرى ، وقد يكون لديهم موهبة حقيقية في مجال آخر ، قد ينتج جراء هذا طبيب ناجح ، أو مصمم موهوب ، أو أستاذ رائع ، لهذا يجب أن يعتمد كل شخص فينا على موهبته الحقيقية وأن يعطيها اهتمام كبير لعل وعسى يصبح متخصصاً في ما يحبه.

للمزيد يمكنك قراءة : خطوات الثقة بالنفس

كيف تعرف موهبتك
كيف تعرف موهبتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى