تعليم

كيفية اعداد خطة بحث ماجستير ودكتوراه بـ8 خطوات

كيفية اعداد خطة بحث

إن الرسائل العلمية أو ما يطلق عليها بالأطروحات ، عبارة عن سلسلة من الوثائق المحتوية على عدد من الأبحاث ، يقوم الطالب بتقديمها من أجل إنهاء مرحلة علمية معينة ، بحيث يحاول الطالب فيها إثبات حقيقة أدبية ، أو علمية ، أو غيرها من الحقائق ، من خلال جمع المعلومات المتاحة ، وطرحها بأسلوب علمي وبطريقة منظمة ، في إطار نظريات ، وفرضيات ، ومعطيات ، وبراهين ، وأدلة ، ويوجد أنواع للرسائل العلمية مثل : رسالة الماجستير ، والرسالة الخاصة لإنهاء مرحلة البكالوريوس ، ورسالة الدكتوراه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية إعداد خطة بحث ماجستير ، فتابعوا معنا.

اختيار عنوان البحث:

  • لا بد من توافر بعض المواصفات بالعنوان تجعل منه عنوان قوي صالح لرسالة الماجستير ، فيجب أولاً أن يكون العنوان مختصر ، وواضح ، وسهل من ناحية اللغة والعبارات التي يجب أن تكون قصيرة ومحددة ، كما ولا بد من عدم تجاوز العنوان 10 كلمات ، وأن لا يحتوي العنوان على شروحات للموضوع ، ولا تفاصيل ، ذلك بالإضافة لأنه يجب أن يحدد مشكلة البحث ، وجوانبها الرئيسية ، وأبعادها.

للمزيد يمكنك قراءة : البحث العلمي تعريفه وأهدافه

كتابة المقدمات:

  • وهي عبارة عن سلسلة من الفقرات ، لا تحتوي على هوامش ، أو عناوين فرعية ، ولا تتخطى الصفحة الواحدة ، تحتوي على أفكار عامة حول الموضوع الذي تقوم الرسالة بطرحه ، ولا بد من خلو التفاصيل ، وذلك لأن المقدمة عبارة عن تمهيد للموضوع ، يوضح فيه الكاتب أو الباحث أهمية المشكلة ، وقلة المصادر أو توفرها ، كما يتطرق الكاتب لذكر الدراسات السابقة التي قامت بتناول المشكلة ، وذكر الأسباب التي دفعته هو لاختيار تلك المشكلة ، ذلك بالإضافة إلى أنه لا بد من ذكر الجهات التي يمكنها أن تستفيد من بحثه.

تحديد مشكلة البحث:

  • وهي مجموعة من الجُمل التي تعبر عن مضمون المشكلة ، ومجالها ، وهي واحدة من أهم العناصر البحثية في رسالة الماجستير ، بحيث يقوم الكاتب بتحديد المشكلة ، وبعدها يضع الفرضية التي بواسطتها يتم وضع الخطوات اللازمة من أجل الوصول للنتيجة.

كتابة أهمية البحث:

  • عدد من الجُمل المختصرة التي توضح المساهمة التي سوف يقدمها هذا البحث للبشرية ، بحيث يعرض فيها الكاتب الأسباب التي جعلته يختار تلك المشكلة ، وأهمية المشكلة بالنسبة للمجتمع ، والفائدة المرجوة منها ، وأهميته للمتخصصين بمجال بحثه.

تحديد الحدود الزمانية والمكانية والموضوعية:

  • والمقصود من الحدود المكانية هو المكان الذي سوف يتم عليه البحث كدولة ، أو مدينة ، أو منطقة ، وهي كثيرة الاستعمال بالأبحاث العلمية والهندسية ، أما بخصوص الحدود الزمانية فهي عبارة عن المدة الزمانية التي سوف يتم فيها البحث ، وتستعمل بصورة كبيرة بالأبحاث الأدبية المهتمة بالظواهر الأدبية عبر العصور ، أما بخصوص الحد الموضوعي فهو الموضوع ، أو المواضيع التي يشملها البحث.

تحديد منهج البحث الذي سار عليه الكاتب:

  • إن تحديد منهج البحث يساعد الكاتب في جمع المعلومات ، ووصفها ، وتصنيفها ، وتحليلها ، وتوضيح كيفية وصوله للنتيجة ، ويوجد الكثير من المناهج التي تستعمل بالرسائل العلمية ، ومن أهمها : المنهج العلمي ، والوصفي ، والتحليلي.

كتابة محتويات البحث:

  • وهنا يجب تقسيم البحث لأبواب ، وفي العادة ما يتكون البحث من ثلاثة أو أربعة أبواب ، تنقسم بدورها لفصول ، بحيث يجب أن تكون عدد الفصل متساوية بكل الأبواب ، ولا بد من وضع عنوان لكل باب من الأبواب ، ولكل فصل من الفصول ، كما أنه لا بد من وضع التوصيات والنتائج والخاتمة بصفحة المحتويات بدون ذكر أي تفاصيل.

كتابة قائمة المراجع:

  • وفيها يتم ذكر المراجع والمصادر التي استعملها الكاتب بموضوع البحث ، ويتم ترتبيه بالترتيب الأبجدي ، فيجب البدء من المراجع العربية ، ثم الدراسات السابقة ، وبعدها المراجع الأجنبية ، وفي الأخير مواقع الإنترنت.

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع مناهج البحث العلمي

معلومات مصورة:

خطوات البحث العلمي
خطوات البحث العلمي
تقويم مشكلة البحث
تقويم مشكلة البحث
ما المكونات الأساسية لخطة البحث
ما المكونات الأساسية لخطة البحث

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن ادارة الوقت وفوائده

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى