الرياضة

بحث عن كرة الطائرة – أنواعها وتاريخها doc

بحث عن كرة الطائرة – أنواعها وتاريخها doc ، حيث أن الكرة الطائرة تعتبر واحدة من أكثر الرياضات العالمية شهرةً وشعبية ، وفيها يقوم فريقين محترفين باللعب مع بعضهما البعض ، ويفصل بين الفريقين شبكة كبيرة ، وعلى الفريق أن يقوم بضرب الكرة من فوق الشبكة لمكان الفريق الآخر ، ولكل فريق 3 محاولات يقومون فيها بضرب الكرة فوق الشبكة ، وتحسب نقطة للفريق عندما يتم ضرب الكرة بأرضية الفريق الآخر ، أو لو حدث خطأ فعله الفريق الآخر ، أو إن فشل الفريق الآخر بصد الكرة وإرجاعها بالصورة الصحيحة للفريق الثاني ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم بحث عن كرة الطائرة – أنواعها وتاريخها doc ، فقط تابعوا معنا.

أنواع الكرة الطائرة:

  1. الكرة الطائرة الشاطئية : وهذا النوع يلعب بالهواء الطلق على رمال الشواطئ ، ويتراوح عدد لاعبيه من لاعبين حتى ست لاعبين.
  2. الكرة الطائرة الداخلية : وهذا النوع يلعب داخل الصالات أو داخل الملاعب المغلقة ، ويستطيع أن يلعبها ثلاث أشخاص في الفريق أو أكثر.
  3. فوت فولي : وهذا النوع يلعب داخل ملاعب رملية ولا يتم السماح فيه باستعمال اليدين باللعب ، ويتراوح عدد اللاعبين ما بين الاثنين لست أشخاص.
  4. والي بول : وهذا النوع يلعب داخل ملاعب كرة المضرب ، ويبلغ عدد لاعبيه من اثنين إلى أربع أشخاص.
  5. ثروبول : وهذا النوع يلعب داخل ملاعب داخلية ضخمة ، أو يتم لعبه بالهواء الطلق ، ويستطيع اللاعب أن يمسك الكرة مرة واحدة فقط خلال اللعب ، ويبلغ عدد لاعبي هذا النوع من الكرة الطائرة لسبعة لاعبين.

الأدوات المستعملة في لعب الكرة الطائرة:

إن الكرة الطائرة لها أدوات بسيطة حتى تستطيع لعبها ، وفي التالي سوف نوضحها :

  1. الكرة : حيث يتميز شكل الكرة المستخدمة في لعبة الكرة الطائرة مواصفات عالمية ، حيث لا بد وأن يبلغ قطرها من واحد وعشرون سنتيمتر ومحيطها من خمسة وستون إلى سبعة وستون سنتيمتر ، وتتراوح كتلتها ما بين المائتين وستون جرام إلى مائتين وثمانون جرام ، كل ذلك مع ضغط يتراوح ما بين التسعة وعشرون ونصف إلى اثنان وثلاثون كيلو باسكال.
  2. الشبكة : حيث تعتبر الشبكة واحدة من أهم الأدوات وأكبرها الموجودة بالكرة الطائرة ، حيث إنها بحاجة لعواميد من المعدن أو من الخشب المعالج ، وقد حددت علو شبكة الكرة الطائرة بمباريات الرجال ، وتبدأ من اثنين ونصف متر ، واثنين وربع متر بالنسبة لمباريات النساء ، ويبلغ طول شبكة الكرة الطائرة الرسمية اثنين وثلاثون قدم ويبلغ طولها تسعة وثلاثون إنشاً.

مساحة ملعب الكرة الطائرة:

  1. إن مساحة ملعب الكرة الطائرة لا بد وأن تظهر بمواصفات محددة ، على أن يبلغ العرض تسعة أمتار ، والطول ثمانية عشر متر ، ويوجه الملعب عند إقامته نحو الشمال أو الجنوب.
  2. وهذا من أجل ضمان عدم مواجهة اللاعبين لأشعة الشمس ، كما لا بد من تحديد حدود الملعب باستعمال خطوط بارزة لا تقل سماكةً عن خمسة سنتيمتر.

ما يرتديه لاعبي الكرة الطائرة:

  1. إن لاعبي الكرة الطائرة يرتدون دوماً ملابس فضفاضة مريحة ، حيث يتكون الزي الرسمي من هذه اللعبة الجميلة من قميص وسروال قصير.
  2. فضلاً عن جوارب وحذاء وواقي للركبة وسروال للعرق وسترة للعرق ، أما بخصوص السيدان فيقومون بلبس حمالات صدر رياضية ومن الممنوع ارتداء مجوهرات.

تاريخ الكرة الطائرة:

  1. لقد ظهرت تلك اللعبة الجميلة في أول مرة في العام ألف وثمانمائة وخمسة وتسعون بمدينة هوليوك ، تلك المدينة موجودة بولاية ماساشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية ، إذ قام مدير التربية البدنية الأمريكي ويدعى (وليام مورجان).
  2. باختراع لعبة سماها وقتها اسم (مينتونيت) وكانت تلك اللعبة هي لعبة كرة الطائرة التي انبثقت بخصائصها من لعبة التنس وكرة اليد الشهيرتين.
  3. كما قام الاتحاد الدولي للكرة الطائرة في العام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعون بتأسيس وإدخال كرة الطائرة لأول مرة داخل الأولمبياد ، وذلك كان في أولمبياد عام ألف وتسعمائة وأربعة وستون ميلادياً.

محطات تاريخية في حياة الكرة الطائرة:

لقد مرت هذه اللعبة الجميلة بمحطات تاريخية هامة وأحداث قوية جداً ، وفي التالي سوف نوضحها بالتفصيل :

  1. عام ألف وتسعمائة ميلادياً : قد تم تصميم كرة خاصة لتلك الرياضة.
  2. عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرون ميلادياً : تمت إقامة أول بطولة وطنية لجمعية الشبان المسيحيين بولاية نيويورك ، إذ تم تمثيل سبعة وعشرون فريق من إحدى عشر ولاية أمريكية.
  3. عام ألف وتسعمائة وثمانية وعشرون ميلادياً : قد تم تشكل اتحاد الكرة الطائرة الأمريكية الذي يعرف باختصار : [USVBA] ، وقد تم تنظيم أول بطولة أمريكية مفتوحة.
  4. عام ألف وتسعمائة وثلاثون : تم لعب أول لعبة طائرة شاطئية لفردين.
  5. عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثون : لقد تمت الموافقة على الحكام الوطنيين لكرة الطائرة واعترف بهم.
  6. عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعون : قد تم تأسيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة المعروف باسم : [FIVB].
  7. عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعون : تمت إقامة أول بطولة شاطئية لفردين.
  8. عام ألف وتسعمائة وتسعة وأربعون : قد تم إدخال الكرة الطائرة لدورة الألعاب الأولمبية في مدينة طوكيو.
  9. عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعون : قد بث في دولة اليابان بطولة العالم المقامة في دولة المكسيك.
  10. عام ألف وتسعمائة وتسعون : قد أنشئ رابطة العالم لكرة الطائرة.
  11. عام ألف وتسعمائة وستة وتسعون : صارت الكرة الطائرة الشاطئية المكونة من فردين رياضة أولمبية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي كرة القدم ؟ 

للمزيد يمكنك قراءة : كرة السلة تعريفها وقوانينها

للمزيد يمكنك قراءة : قوانين كرة اليد وكيفية ممارستها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى