العناية بالجسم

شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية بالليزر

شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية بالليزر ، حيث أن الولادة تعد الوقت الذي خرج فيه الطفل من رحم أمه بعد أن اكتمل نموه في فترة تبلغ نحو 40 أسبوع ، وهذا تم عبر إفرازات هرمونية من المشيمة أدت لانقباض في الرحم عمل على دفع الطفل للخارج خلال المهبل ، ويطلق عليها اسم الولادة الطبيعية ، وفي بعض الأوقات تتعذر تلك العملية ، ويلجأ الأطباء للتدخل الجراحي من أجل إخراج الطفل الصغير من رحم أمه ، ويتم تعريف الولادة القيصرية على أنها إخراج الجنين من الرحم من خلال إحداث شق بجلد أسفل البطن والرحم من قبل دكتورة التوليد بعد أن تقوم بالتخدير الكامل أو بالتخدير الموضعي للأم ، وبعد الولادة القيصرية تحدث مشكلة كبيرة تزعج المرأة ، ألا وهي ترهلات البطن وبروز الكرش ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم شد البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية بالليزر ، تابعوا معنا.

أسباب الولادة القيصرية:

  1. يوجد أسباب كثيرة للولادة القيصرية منها على سبيل المثال طول ساعات المخاض فضلاً عن عدم جدوى الطلق الطبيعي أو الاصطناعي ، وبالخصوص لو كانت وضعية الطفل جانبية أو حجمه ضخم والحوض عند الأم ضيق للغاية.
  2. لو تجاوز سن الجنين 40 أسبوع ولم يتم القيام بالولادة الطبيعية.
  3. لو حدث لقدر الله إصابة الأم ببعض الأمراض المعدية كالهربس أو مرض الإيدز ، أو حدث لقدر الله تمزق بجدار الرحم.
  4. لو أصيبت الأم بتسمم الحمل ، أو حدثت تمزق بالمشيمة نتج عنها نزيف حاد من الممكن أن يودي بحياة الأم.
  5. لو توقف الطلق وحدث خمول في الرحم ، فضلاً عن توقف الأم عن المشاركة بعملية الولادة نتيجة للوجع والألم ، الأمر الذي ينجم عنه موت الجنين ببطنها لهذا وجب عمل عملية قيصرية.

الإجراءات التي يجب إتباعها بعد العمليات القيصرية:

  1. لا بد من تجنب ممارسة التمارين الرياضية والتعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية كحمامات البخار وعند الاستحمام لا بد من أن تكون المياه فاترة.
  2. لا بد من طرد الغازات من الجسم من خلال المشي بعد الاستيقاظ من النوم من أثر المخدر وذلك لا بد من مساعدة الزوج أو أي أحد آخر ، على أن يتكرر المشي أثناء اليوم وكل يوم ولو لبضع خطوات قليلة ، كما يفضل شرب مغلي الكمون الفاتر من أجل طرد الغازات.
  3. لا بد من تجنب رفع أوزان كبيرة الحجم ، ويجب تناول الخضار والفاكهة كثيراً خشيةً من الإصابة بالإمساك وتجنب شد البطن.
  4. الشق الذي يحدثه الدكتور بالجلد ، تنزع قطبه من قبل الدكتور بعد مرور 7 أيام من الولادة ، وأثناء تلك المدة لا بد من الاعتناء بنظافة الجرح وإبقائه جاف ونظيف ، ومن الأفضل ألا تستحم الأم أثناء تلك المدة ، وبعدها يسمح لها بأن تستحمى بالمياه الفاترة ، وبعد أن تنتهي لا بد عليها أن تجفف مكان القطب بشكل جيد وأن تستعمل المطهر والعقاقير الموصوفة لها من قبل الدكتور.

تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية:

إن أهمية تمارين شد البطن تكمن في تنشيط عضلات المعدة فضلاً عن التخفيف من الدهون التي تتراكم داخل البطن ، ويصير وقتها الجسم أكثر مرونة وحيوية ، وفي التالي سوف نذكر لكم بعض التمارين الرياضية المفيدة :

تمرين شد الحوض : ويعد هذا التمرين مهم للغاية في تقوية عضلات الحوض بعد الولادة الطبيعية ، ومن الممكن تطبيقه كالتالي :

  1. أولاً على المرأة أن تضع يد واحدة فقط فوق بطنها ، وبعدها تستمر في التنفس بالطريقة المعتادة عليها ، وبإمكانها أن تحاول حبس الانقباض لمدة ثوان قليلة ، وأن تواصل الشهيق والزفير.
  2. من الممكن شعورها ببعض الانقباضات في بطنها السفلية ، فلو قامت بالضغط على العضلات العلوية في بطنها فوق السرة بالتحديد فهذا أفضل ، وعليها أن تعيد التمرين من جديد.

تمرين أعلى الظهر : ويمكن تطبيقه كالتالي :

  1. أولاً على المرأة أن تجلس بصورة مستقيمة ، وأن تحرص على أن تضم ذراعيها مع صدرها ، وأن تستدير بجهة اليسار لجهة اليمين ، وأن تكرر تلك العملية مرات كثيرة.
  2. ومن ثم تقوم بالجلوس بصورة مستقيمة ، وبعدها تضم يدها للأمام ، ومن ثم ترفعها تجاه الأعلى ، وتظل على تلك الحالة لمدة ثوان قليلة ، وبعدها تقوم بإنزالها بالتدريج وببطء لجهة الأسفل.
  3. ويمكنها أن تجلس بصورة مستقيمة وبعدها تقوم بضم يديها خلف رقبتها وأن تستدير جهة اليسار من جهة اليمين ، وأن تكرر تلك العملية مرات كثيرة حتى تتعب.

تمرين شد الرقبة : ويمكن تطبيقه كالتالي :

  • على المرأة أن تجلس جلسة مستقيمة ، وبعدها تقوم بشد رأسها من الجهة اليمنى للجهة اليسرى ، ومن ثم عليها أن تميل كتفها لجهة الأذن اليسرى للكتف الأيسر والعكس صحيح.

تمارين عضلات البطن السفلية : ويمكن تطبيقه كالتالي :

  1. أولاً على المرأة أن تأخذ نفس عميق للغاية ، ومع خروج أول زفير عليها أن تشد عضلات حوضها ، إذ تتلخص تلك الفكرة بعصر العضلات.
  2. وأن تستمر على ذلك الوضع مع العد لـ10 ، وأن تحذر ولا تحبس أنفاسها ، وبعدها تقوم بالاسترخاء بشكل بطيء وتحاول ألا تحرك ظهرها أو أن تشد عضلاتها أكثر من اللازم.

فوائد الرياضة:

  1. إن الرياضة بإمكانها أن تخفف من القلق والتوتر والاكتئاب.
  2. إن الرياضة بإمكانها أن تقوي عضلات الجسم وأن تحسن من مظهر الجسم وتجعله لائق.
  3. إن الرياضة تجعل المرء يتحكم بالضغوط العصبية كما أنها تخفف من الأرق وقلة النوم.
  4. إن الرياضة بإمكانها أن تنشط الدورة الدموية في جسم الإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزنجبيل للتحيف

للمزيد يمكنك قراءة : تنحيف البطن بعد الولادة بطرق طبيعية

للمزيد يمكنك قراءة : 10 تمارين لشد الصدر في أسبوع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى