الرياضة

ما هي كرة القدم ؟ معلومات عن الرياضة الأشهر عالمياً

كرة القدم وما أدراك ما رياضة كرة القدم ، إنها اللعبة التي يتابعها العالم كله تقريباً فلا توجد دولة علي سطح هذا الكوكب إلا وتوجد هذه الرياضة فيها ولها الكثير من المشجعون ايضاً بل ويوجد صراعات حادة تشجيعية حولها لدرجة ظهور مصطلح التعصب الكروي نتيجة لحب الناس لها والزائد عن الحد في بعض الأحيان ، وتمتلأ المقاهي في الحديث عن صفقاتها وكيف ابلي النادي المفضل في مباراته السابقة بل والبعض يتقمص دور المدير الفني ويقوم بعمل خطة اللعب والبعض الأخير دور التحليل الفني وغيرها ، إنها كما نقول اللعبة الأولي عالمياً دون ادني شك ، وفي مقالتنا اليوم عزيزي المتابع سوف نتناول معلومات كثيرة حول هذه اللعبة وما هي كرة القدم ؟ هل هي مجرد رياضة مثل باقي الرياضات ام هي اسلوب حياة ؟ دعونا نعرف إجابة كل هذه المعلومات في السطور التالية سوياً .

ما هي كرة القدم ؟

كرة القدم تعتبر رياضة من الرياضات الجماعية التي تلعب بين فريقين كل واحد منهم يتكون من 11 لاعب منهم حارس المرمي الذي مهمته حراسة الشبكة من دخول الكرة فيها ، حسب الإحصائات الدولية فإن هذه اللعبة يمارسها رسمياً قرابة 250 مليون لاعب حول العالم ولهذا السبب تعد هي الرياضة الأولي دون منازع .

يقوم الفريقان بلعب المباراة علي ملعب مستطيل الشكل في نهاية كل جنب منه يوجد مرمي كل فريق والذي يقوم بإدخال الكرة وإحراز أكبر عدد من الأهداف فيعتبر الفريق الفائز .

يحصل الفريق الفائز علي 3 نقاط بينما في حالة التعادل يحصل كل فريق علي نقطة واحدة وفي الخسارة لا يحصل علي اي نقاط .

تقوم اللعبة علي ركل الكرة من العشر لاعبين من كل فريق وصولاً لمرمي الطرف الآخر بينما الحارس له المقدرة علي إستخدام يديه بجانب القدم للتعامل مع الكرة ويكون هناك 3 حكام لضبط المباراة وهو الحكم الرئيسي وهو الحكم المتواجد داخل الملعب لتنظيم المباراة وإتخاذ القرارات في حالة حدوث اي مخالفات من قبل اللاعبين ويوجد حكمان خارج الملعب وهما حكما الراية ومهمتهم كشف حالات التسلل .

ستحب قراءة : كيف اتعلم كرة القدم

كيف بدأت كرة القدم ؟

البداية لهذه اللعبة المميزة كانت في عام 1863 م في إنجلترا حيث وضع إتحاد كرة القدم الإنجليزي القواعد لها وظلت هذه الرياضة المشوقة في التطور يوماً بعد يوم وظهور الكثير من التقنيات والمسابقات المختلفة فيها سواء قارياً او عالمياً او محلياً .
ولكن هل كان هناك العاب اخري تشبه كرة القدم التي نعرفها اليوم في إنجلترا من قبل ؟ بكل تأكيد كان هناك العديد من ألعاب كرة القدم ولكن ليست كما التي نعرفها حيث إتسمت هذه الرياضات بالكثير من الفوضي وعدم الموضوعية حتي ظهور كرة القدم الحالية المستقرة في قواعدها وقوانينها .

الذي يدير كرة القدم حالياً هو إتحاد الكرة الدولي المعروف بإسم الفيفا والذي تأسس رسمياً في عام 1904 م ليكون هو المسئول عن كل شئون كرة القدم حول العالم وكان تاريخ النشأة بعد نشأة الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم ب41 عاماً .

لماذا يشجع الناس كرة القدم ؟

تعالي في البداية نبدأ الحديث بلغة الأرقام حيث نسبة 43% من سكان العالم يشجعون كرة القدم ولو تحدثنا عن مصر فهناك نسبة 69% من الشعب المصري مشجع للعبة وفي قارة أفريقيا قرابة 75 % وفي باقي القارات علي التوالي هناك نسبة كبيرة من المشجعين فبالتقريب يمكننا القول أن عدد المشجعين حول العالم للكرة يبلغ 3 مليار و150 مليون مشجع وهذا رقم ضخم جداً ، ولكن السؤال المحير لماذا يشجع كل هؤلاء الناس هذه اللعبة دون غيرها ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تشجع هذه الرياضة بالتحديد عن غيرها ومنها علي سبيل المثال :

  • وجود روح التشويق حيث لا شيء متوقع وحاسم في مباراة كرة القدم وكما نقول الكرة المستديرة قد تنقلب في اي ثانية ، فكم من نادي كان فائزاً حتي إنقلبت الموازين في الدقائق الأخيرة لصالح الفريق الثاني فهذه الإثارة هي التي تجعل من الناس تتابع بشدة وبكل تركيز مترقبين حدوث اي الكثير من الأحداث الممتعة .
  • المشجع جزء من النادي حتي لو لم يكن لاعباً فيه ، حيث يعتبر الكثير من المشجعين أنفسهم جزء من النادي يفرحون لمكسبه ويحزنون لخسارته بل ويدعمونه بكل ما يملكون من لافتات وتشجيع في اصعب الظروف حتي ينتصر امام الفريق الخصم ويجد المشجع الإنجازات التي يحققها ناديه كأنه هو من حققها بالفعل .
  • المتعة والترفيه حيث تستمتع بمهارات اللاعبين المختلفة وطريقة المرور الجميلة والتسديدات القوية التي تهز الشباك فأنت تري الكثير من الجمال الكروي في اللعب وهذا يجعلك تتابع اللعبة أكثر وأكثر .
  • التنفيس عن الضغوط حيث يعتبر بعض الناس هذه اللعبه هي تنفيس لهم عن ضغوط الحياة من متابعة المباريات التي تنسيهم الهموم والأشغال المزعجة أثناء يومهم وبالأدق يمكننا القول انها مخدر للشعوب للأسف وهذه حقيقة .

ستحب قراءة : كم طول ملعب كرة القدم 

لماذا عليك الإبتعاد عن كرة القدم ؟

قد يكون عنوان الفقرة صادماً قليلاً للكثير من القراء ويستعجبون منه ويقولون في أنفسهم لماذا نبتعد عن شيء يسبب لنا المتعة والفرحة والسعادة ونسيان بعض هموم الحياة ؟ سأخبرك لماذا لابد عليك الإبتعاد ؟ لابد لك من الإبتعاد عن التشجيع إذا كنت من المتعصبين لها فهناك حسب الإحصائيات الكثير من الناس يصابون بما يسمي التعصب الكروي وهو نوع صعب من التعصب يجعل الأخ يخسر أخوه بسبب بعض الآراء حول ناديه المفضل والصاحب يخسر صديقه بل يصل الأمر إلي السب والقذف والشتم والإعتداء والضرب وكل هذا قد يكون بسبب إختلاف الآراء حول النادي أو تشجيع كل منهم نادي مختلف عن الآخر ، هذا التعصب مدمر وهناك للآسف بعض الناس ماتت بسبب حرقة الأعصاب بسبب خسارة مباراة والبعض الآخر تأذي أذي كبير بسببها ، لذلك نصيحة إن كنت ستتعصب لكرة القدم فالأفضل أن لا تتابعها حتي لا تكون سبب في خسارة حياتك وحياة من حولك أما إن كنت ستتابعها لمجرد الترفيه فهنا لا مشكلة من ذلك .

ستحب قراءة : هل تعلم عن الرياضة كرة القدم

وفي الأخير شئنا ام ابينا فإن لاعبي كرة القدم يحصلون علي ملايين الجنيهات مقابل تعبهم داخل الملعب أما نحن فلا نحصل إلا علي تعب الأعصاب فقط ، ففكر جيداً قبل ان تخسر من حولك من أجل لاعب لا يعرفك في الأصل ولا يهمه تشجيعك له بل يهمه فقط كم هو رصيده في البنك وهل يزداد كل يوم ام لا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى