الرياضة

كرة السلة تعريفها وقوانينها وأخطائها

كرة السلة تعريفها وقوانينها

إن لعبة كرة السلة تعقد على مدار 12 شهر ، بالرغم من أنها رياضة تنافسية لها طابع شتوي ، فهي تقام بملاعب صيفية ، وبساحات مدارس ، وغيرها ، وفي الغالب ما تتنافس بها فرق كثيرة ببطولات رسمية وبطولات غير رسمية ، وقد نظمت الكثير من الجمعيات ، ومن مراكز الترفيه ، والمدارس ، بطولات لكرة السلة للطلاب بمرحلة الثانوية ، فقد ابتكر جاي آرتشر بطولة كرة السلة للناشئين من الجنسين فوق سن الـ12 عام وذلك كان في العام 1959 ميلادياً ، فتمت تهيئة الملاعب والمعدات كي تصبح مناسبة لأحجام اللاعبين الناشئين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف كرة السلة وقوانين كرة السلة ، وأخطاء كرة السلة ، فتابعوا معنا.

تعريف كرة السلة:

  1. يتم تعريف كرة السلة على أنها لعبة رياضية تلعب بملعب يتخذ هيئة مستطيلة ، وفي الغالب ما يكون مغلق ، ويتنافس في تلك اللعبة فريقين ، يتكون كل منهما من 5 لاعبين ، حيث يسعى كل فريق منهما كي يسدد أكبر عدد من الكرات وإدخالها بسلة فريق الخصم ، وتظهر تلك السلة على هيئة حلقة تكون مرتفعة على عمود مستقيم مثبت بها شبكة مفتوحة من الأسفل.
  2. وقد اخترع (جيمس نايسميث) مدرب التربية البدنية لعبة كرة السلة بالأول من شهر كانون الأول من العام 1891 ميلادياً تقريباً ، بمدرسة التدريب التي تتبع جمعية الشبان المسيحيين ، والتي تعرف في الوقت الحالي بكلية سبرنجفيلد ، ورياضة كرة السلة تعتبر الرياضة الوحيدة التي يرجع نشأتها للولايات المتحدة ، حدثت أول لعبة لها في العام 1891 ميلادياً ، حينها بدأ حماس كبير من اللاعبين ، واستعان جيمس بسلتين من سلال الخوخ ، وقام بوضعهما كهدفين لكلا الفريقين ، لهذا سميت تلك اللعبة بكرة السلة ، وقدم اللاعبون الكثير من الرميات والتسديدات ، وقد طالبت الكثير من الجمعيات من المدرب جيمس أن ينسخ قواعد لعبة كرة السلة ، فانتشرت بسرعة كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن كرة السلة

قوانين كرة السلة:

  1. كيفية لعب كرة السلة : إن تحديد سلة الهدف لكل فريق واحدة من المهام التي تسبق بدء اللعبة ، على أن يتبادل كلا الرفيقين مواقع السلال بالشوط الثاني ، وطريقة اللعب تتلخص في الآتي : يتم رمي كرة السلة بالأعلى تزامناً مع وقوف اللاعبين من الفريقين بمنتصف الملعب ، ويصطف بقية الفريق حول دائرة الوسط بصورة متناوبة ، كي تنطلق المباراة بأول لمسة لكرة السلة من أياً من اللاعبين ، حيث يتوجه اللاعب الذي يقوم بالاستحواذ على الكرة ناحية سلة الخصم كي يسدد الكرة ويحرز الأهداف.
  2. مدة المباراة : إن مباراة كرة السلة يتم تقسيمها لشوطين ، وكل شوط ينقسم لربعين ، حيث يستغرق كل ربع مدة 10 دقائق ، ويفصل بين الربع الأول والربع الثاني 2 دقيقة ، والوقت نفسه بين الربع الثالث والرابع ، أما بالنسبة للشوطين فتفصل بينهما استراحة مدتها 15 دقيقة ، كما من الممكن إيقاف ساعة المباراة وذلك عند وجود وقت مستقطع رسمي أو اعتيادي مثل : إصابات اللاعبين ، واسترداد الكرة ، أو طلب الوقت المستقطع ، كما من الممكن إيقاف الساعة نتيجة للأخطاء التي يقوم بارتكابها اللاعبين ، وذلك بآخر دقيقتين من الشوط الثاني للمباراة.

للمزيد يمكنك قراءة : قوانين كرة اليد

الأخطاء في كرة السلة:

هناك الكثير من الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها لاعبي كرة السلة ، وفيما يلي الأخطاء والعقوبات المترتبة عليها :

  1. يتم إتاحة 10 ثوان للفريق كي يجتاز خط منتصف الملعب وأن يدخل منطقة الخصم ، وعند وصول اللاعب لمنطقة الخصم متجاوز منتصف الملعب بقدميه وبالكرة ، فإنه لا يمكنه أن يرجع لمنتصف الملعب ، وإلا سوف يعاق بانتقال الكرة للفريق الخصم.
  2. ليس متاح للمهاجم أن يدخل أو يقوم بلمس منطقة خط الرمية الحرة لأكثر من 3 ثواني عندما تكون الكرة بملعب الفريق الخصم ، وإلا سوف يتم عقابه بانتقال الكرة للفريق الخصم.
  3. ليس من الممكن لفريق الخصم أن يدخل منطقة التماس أو اعتراض أو إعاقة اللاعب من داخل المنطقة ، وإلا سوف يتم معاقبته بخطأ متعمد ، كما يعاقب بخطأ فني لو اعترض الكرة من داخل منطقة التماس ، والعقوبة تكمن في رمية تماس للفريق الخصم.
معلومات عن كرة السلة
معلومات عن كرة السلة
كرة السلة
كرة السلة
شرح كيفية لعب كرة السلة
شرح كيفية لعب كرة السلة

للمزيد يمكنك قراءة : قوانين كرة الطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى