الرياضة

قوانين كرة الطائرة وطريقة ممارستها وشرح طريقة إكتساب النقاط في المباريات

قوانين كرة الطائرة هو التقرير الذي يتناوله معكم موقع إحلم في السطور المقبلة خاصةً وان كرة الطائرة تعتبر واحدة من الألعاب الجماعية التي لها قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم مثلها مثل باقي الألعاب الجماعية مثل كرة القدم وكرة السلة بالإضافة إلى بعض الألعاب الأخرى.

قوانين كرة الطائرة

وتمثل كرة الطائرة الألعاب التي تلعب داخل الصالات الرياضية المغقلة كما أنه في بعض الأحيان يتم لعب كرة الطائرة على الرمال امام الشواطئ وتتوفر على بعض القوانين التي نرصدها لكم في السطور المقبلة خاصة وان هذه اللعبة تلزم وجود فريقين مختلفين قبل الشروع في لعبها.

طول الملعب الخاص بكرة الطائرة 18 متر وعرضه 9 متر وهو مستطيل الشكل كما يتم تقسيم الملعب إلى نصفين النصف الأول يكون بالخط الأبيض ويطلق عليه خط المنتصف والنصف الثاني خط الهجوم يبد مسافة 3 أمتار من كل جهة في الأرض الخاصة بالفريقين.

يوجد في الملعب شبكة يتم تثبيتها على قائمين الهدف منها فصل منتصف الملعب ويبلغ إرتفاع تلك الشبكة مسافة 2.43 متر لمباريات الرجال ومسافة 2.24 متر لمنافسات السيدات كما أن الشبكة يبلغ طولها 10 أمتار والعرض الخاص بها يبلغ متر واحد فقط.

فريق كرة الطائرة يتكون من 6 لاعبين أساسيين داخل الملعب بالإضافة إلى وجود 6 لاعبين آخرين يوجدوا في قائمة البدلاء والاحتياطي ويكون من بين اللاعبين الستة الأساسييين لاعب حر يطلق عليه إسم “ليبرو” يمكنه التحرك بحرية داخل الملعب أثناء المباريات.

كما أن التيشيرت الذي يرتديه اللاعب الحر يكون مميز عن باقي اللاعبين كما يسمح لذلك اللاعب أن يخرج من الملعب أو يدخل أثناء التغييرات التي تجرى من خارج الخطوط.

طريقة إكتساب النقاط في لعبة كرة الطائرة

يتم توزيع اللاعبين في الملعب على حسب المراكز الأساسية لكل لاعب من اللاعبين الستة كما يتم تبدال الأماكن بينهم مثل عقارب الساعة وذلك على حساب القانون الخاص بدوران اللاعبين في الملعب ويقوم الحكم بإطلاق صافرة بداية المباراة ويبدأ اللاعب بإطلاق الأرسال ويوجه الكرة إلى أرض الفريق المنافس.

يتم إحتساب النقاط في الكرة الطائرة على النحو التالي :-

  • يفوز الفريق بالنقطة إذا قام أحد لاعبيه بإرسال الكرة إلى أرض الفريق الخصم ولم يصدها أحد وسقطت على أرض الملعب.
  • في حالة إذا لمست الشبكة التي تفصل الفريق عن منافسه أحد لاعبي الفريق الآخر حيث أن من قوانين الكرة الطائرة أن الشبكة لا تلمس أي لاعب خلال المباراة.
  • في حالة إن خرجت الكرة خارج النطاق المسموح به وذهبت إلى المنطقة الحرة وكان آخر لاعب من الفريق المنافس قد لمسها تحتسب نقطة.
  • في حالة إن حصل لاعب الفريق المنافس على إنذار يحصل الفريق الآخر على نقطة.
  • إنحدث خطأ في الدوران الخاص باللاعبين من الفريق المنافس تحتسب نقطة أيضاً
  • لمس الكرة أربع مرات متتالية دون إرسالها لملعب الفريق الخصم يعتبر خطأ وتحتسب نقطة.

الفريق يفوز بالمباراة إذا نجح في الحصول على ثلاثة أشواط من أصل خمسة أشواط تتكون منهم المباراة وفي حالة حدوث تعادل في الأشواط بين الفريقين 2-2 يتم لعب شوط حاسم لتحديد الفائز بالمباراة.

نقاط الفوز بمباراة كرة الطائرة تبلغ 25 نقطة والفريق الذي ينجح في الحصول على الخمسة وعشرين نقطة يعتبر فائز بالمباراة بشرط أن يكون الفارق بين نقاط الفريق وخصمه لا يقل عن نقطتين.

وفي الشوط الحاسم إذا انتهت المباراة بالتعادل 2-2 في الأشواط يتم لعب شوط خامس إضافي بخمسة عشر نقطة وذلك لتحديد الفائز بالمباراة.

حكم المباراة يقف في منتصف الشبكة وهو من يقوم بإحتساب النقاط لمصلحة فريق عن الآخر بالإضافة إلى وجود حكام للخط لتحديد ما إذا كانت الكرة تجاوزت الخط المسموح به ام لا.

طريقة إجراء التغييرات في كرة الطائرة

تتيح قوانين الكرة الطائرة للمدرب أن يجري ثلاثة تغييرات على النحو التالي :-

المدرب له قدرة على إخراج لاعب ونزول زميله من على دكة الأحتياطي وفي الوقت الذي يدخل فيه اللاعب له القدرة على الخروج مرة أخرى والتبديل مع نفس زميله الذي أخذ مكانه.

وفي الوقت الذي يدخل فيه لاعب مكان لاعب آخر في التبديل الأول يقدر اللاعب على الخروج مكان اللاعب الذي أخذ مكانه في المرة الأولى وذلك أثناء إجراء التغيير رقم 2.

تغييرات الكرة الطائرة تتم في الوقت الذي يحرز فيه أي فريق نقطة فوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى