معلومات

تربية دجاج البيض في المنزل ومعايير الحفاظ عليه

تربية دجاج البيض

إن الدجاج يعتبر من أشهر الطيور التي يقوم البشر بتربيتها منذ زمن بعيد جداً ، لأنها تعد مصدر رئيسي للحصول على اللحم والبيض الذين يعدان ضروريان لمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة ، ويتميز الدجاج بانتشاره في جميع مناطق العالم بأعداد كبير جداً كي يلبي حاجات البشر من اللحوم والبيض ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تربية دجاج البيض ، ومعاير للحفاظ على الدجاج ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

تربية دجاج البيض:

  1. إن أنواع الدجاج التي يتم تربيتها حول العالم متعددة ، فهناك دجاج يتم تربيته من أجل الحصول على اللحم ، وهناك دجاج يتم تربيته من أجل الحصول على البيض ، وأحد أشهر أنواع الدجاج الذي يربى بغرض إنتاج البيض هو دجاج اللجهورن ، حيث يعد أحد أشهر أنواع الدجاج حول العالم ، وجميع أنواع البيض للتجارة تم إنتاجها من الدجاج اللجهورن ، كما يوجد أنواع أخرى من الدجاج كدجاج الهاي لاين ، ودجاج اللوهمان ، ودجاج البوفنز ، وتنتج تلك الأنواع بيوض لها قشور بيضاء ، بينما دجاج الهاي لاين ، ودجاج اللوهمان البنية ، ودجاج الأيزا براون ، ودجاج البوفنز البنية تنتج بيض له قشور بنية.
  2. حينما يضع الدجاج البيض ويقفس البيض تحتاج الفراخ لعناية كبيرة حتى يصبح عمرها 8 إلى 10 أسبوع ، وفي تلك المدة يجب أن يتم وضع الكتاكيت بظروف خاصة معينة من أجل الحفاظ على صحتها وكي تنمو جيداً ، ويجب أيضاً أن نوفر لها الغذاء والماء ، ذلك بالإضافة لضرورة أن تكون درجة الحرارة مناسبة والتهوية جيدة.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الدجاج البياض في المنزل

معايير للحفاظ على الدجاج:

  1. الحرارة : يجب أن يوضع كل 10 أو 15 فرخ معاً بمساحة متر مربع واحد ، على أن يتم وضع حواجز عالية بمقدار 20 سنتيمتر حتى لا تتعرض لأي هواء ، ويجب أن يوضع تدفئة كهربائية من أجل الحفاظ على دفء الفراخ.
  2. المعالف : يجب أن يوضع لكل 25 فرخ وعاء واحد من العلف في أول 3 أيام ، يجب أن يحتوي الوعاء على نسبة عشرون بالمائة بروتين ، ذلك بالإضافة للفسفور ، والكالسيوم ، والأحماض الأمينية.
  3. المساقي : يجب أن يخصص وعاء سقي واحد بسعة 4 لتر لكل 100 فرخة في الأسبوعين الأول والثاني ، ويجب أن يغسل وعاء الطعام ووعاء السقي بصفة يومية من أجل الحفاظ على نظافتهما وحفاظاً على صحة الفراخ.
  4. الإضاءة : يجب أن يكون هناك نوافذ واسعة كي تصل أشعة الشمس للدجاج ، وبالإمكان استخدام الأضواء الكهربائية في المساء بعد غروب الشمس.
  5. التهوية : يجب أن توفر منفذ تهوية جيد للدجاج دون أن يكون الهواء قوي جداً ، وهذا للحرص على أن تصدر رائحة سيئة منه وكي لا تفوح رائحة الأمونيا ، وكي تتنفس الفراخ جيداً ، ولا تعاني من أي مشاكل في التنفس ولا تختنق.
  6. الفراش : يجب أن يتم الاهتمام بالفراش الخاص بالدجاج ، فيجب أن يكون نظيف وناعم وجاف وليس به أي رطوبة أو بلل كي لا تتكاثر به الجراثيم والفطريات وكي لا يتعفن الفراش ، ويفضل أن يكون من النشارة أو القش أو التبن ، ويجب تغييره كل أسبوعين.
  7. الفرز : يجب أن تفرز الطيور بصورة مستمرة ، فتحجب الفرخة الضعيفة أو المريضة ، وحينما تكبر الفراخ وتصير مناسبة للتفريخ فإنها تربى على الأرض بأعشاش أو تربى بأقفاص أو تربى ببطاريات.

للمزيد يمكنك قراءة : مشروع تسمين العجول

عدد السنوات التي تعيشها الدجاج:

  • إن الدجاج يتميز بسلالاته العديدة ، فنجد أن عمر الدجاجة يختلف وفقاً لعدد كبير من العوامل كصحة جسم الدجاج ، ومدى خلو الدجاجة من الأمراض ، بالإضافة لمدى تعرضها للإصابة بالفيروسات المختلفة ، ولكن بصفة عامة نجد أن عمر الدجاج يتراوح ما بين الخمسة إلى عشرة سنوات ، والعمر الأكثر شيوعاً للدجاج هو سبع سنوات ، ومن الجدير بالذكر أن أطول عمر قد شهدته دجاجة كان 15 عام ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا ودار كلامنا فيه حول تربية دجاج البيض ومعايير الحفاظ عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية النحل

فرخة وأولادها
فرخة وأولادها
مزراعة دواجن
مزراعة دواجن
تربية دجاج البيض
تربية دجاج البيض

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى