عالم الحيوان

تربية الدجاج البياض في المنزل

تربية الدجاج البياض

لقد بدأ استئناس الدجاج منذ حوالي 1400 سنة قبل ميلاد السيد المسيح ، في الصين من النوع الأحمر ، وهناك اعتقاد بأن الدجاج الأحمر قد انحدرت من الأنواع الأخرى المعروفة حالياً ، إلا أن تربية الدجاج لم تكن مهنة إلا عند بداية القرن العشرون ، فقد تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية رابطة الدواجن العالمية من أجل نشر الوعي والمعلومات عن الدواجن ، وقد بدأت تلك الصناعة تتطور في كل بلاد العالم بطريقة سريعة نتيجة لدخول التقنيات والأجهزة التي تسهل تلك المهنة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مراحل تربية الدجاج فتابعوا معنا.

تربية الدجاج:

  1. إن الثروة الحيوانية تعد من أهم عناصر القوة في اقتصاد أي دولة ، ويستعمل الأشخاص تربية الحيوانات من أجل تحقيق إكتفاء ذاتي من ذلك الصنف أو حتى تحقيق أرباح منه ، من تلك الثروة الدجاج وإنتاج البيض ، الذي يعد من المواد الغذائية الهامة المحتوية على البروتينات الحيوانية بنسبة 12% ، والكوليسترول ، والكربوهيدرات ، والفسفور ، والكالسيوم ، والحديد ، وفيتامين أ ، وفيتامين بي.
  2. فهو عبارة عن كتلة بروتين بحاجة إليها جسم الإنسان من أجل بناء العضلات ، والكالسيوم من أجل بناء العظام ، حيث يعتمد الأشخاص على بيض الدجاج للحصول على تلك العناصر الهامة ، ويوجد أنواع ثلاثة من الدجاج الذي ينتج البيض وهم : الدجاج الأبيض الذي ينتج البيض الأبيض ، وهناك الدجاج البني الذي ينتج بيض لونه بني شاحب ، وهناك دجاج أسود ينتج بيض لونه بني داكن ، وأهم ما يميز ذلك النوع من الدجاج هو قدرته على تحمل الظروف القاسية والصعبة من الحرارة وندرة الأكل.

للمزيد يمكنك قراءة : فاهيتا الدجاج وطريقة تحضيرها

مراحل تربية الدجاج:

إن برنامج تربية الدجاج البياض يبدأ من عمر يوم وحتى ثمانية عشر شهر ، وتقسم لأقسام ثلاثة ألا وهم :

  1. فترة حضانة الصيصان : وتبدأ هذه الفترة من أول يوم تقفيس حتى ثمانية أسابيع.
  2. فترة رعاية الفراخ : وتبدأ هذه الفترة من تسع أسابيع حتى فترة ما قبل وضع البيض وهي 18 إلى 20 أسبوع.
  3. فترة إنتاج البيض : وتبدأ هذه الفترة من الأسبوع الواحد والعشرون من عمرها حتى فترة نهاية الإنتاج ، وهذه الفترة تستمر حتى الأسبوع الثمانون.

المسكن:

  • عند تربية الدجاج البياض فنحن بحاجة لمكان للتربية ، وذلك المكان يطلق عليه العنبر ، وعنابر الدجاج هي أماكن كبيرة جداً محتوية على آلاف الدجاجات ، وتحتوي على معالف يتم وضع العلف بها كي تأكل منها الدجاجات ، ويوجد المساقي ، حيث يعد مكان يوضع به الماء لتشرب منه الدجاج ، وأهم ما يجب أن يتم الاهتمام به هو الحرص على نظافة العنبر ، لهذا يجب أن يتم تنظيفه باستمرار ، وننصح بأن يكون أرضيته سهلة للتنظيف ، وينظف العنبر أسبوعياً وذلك لأن فضلات الدجاج كثيرة ، ويتم غسل العنبر بالماء والصابون ، ومن ثم رشه بالمبيدات الحشرية من أجل تطهير جميع زواياه ، وذلك لأن الدجاج يحتوي بين ريشه كائنات حشرية طفيلية.

للمزيد يمكنك قراءة : اكلات بالدجاج مختلفة ومتنوعة

الإضاءة:

  • تعد أول 3 أيام من حياة الصوص مهمة جداً ، وتكون بحاجة لعناية خاصة ، لهذا يجب أن يتم توفير إضاءة تصل لثلاثة وعشرون ساعة في اليوم للصيصان من أجل التعرف على طبيعة المكان وتعتاد على الظلمة بالتدريج ، حتى لا تتفاجأ بظلمة وتتكدس بمنطقة فقط مما يؤدي لاختناقها ، أما بمدة رعاية الفراخ فتحتاج لإضاءة أقل ، تتراوح بين ثمان إلى تسع ساعات فقط.

التهوية:

  • إن تربية الدجاج في البيت يعتمد على التهوية الطبيعية ، وذلك لأن أعداد الدجاج صغيرة ، أما بالنسبة للأعداد الكبيرة فيجب أن يكون ارتفاع السقف أربعة أمتار ، بالإضافة لوجود فتحات كبيرة بعرض ستون سنتيمتر ، مع غطاء مناسب كي لا تدخل الأمطار وأشعة الشمس ، ويجب تهوية العنبر جيداً وذلك منعاً للرطوبة ، كي لا يصبح المكان الذي ينام الدجاج عليه مبتل مما يسبب عفونة وتكون حشرات ضارة ، كما ويجب أن تحرص على تبديل المياه بالسقايات كل يوم من أجل المحافظة على نظافة المياه.

للمزيد يمكنك قراءة : الفطيرة التركية بالدجاج الحار

مزرعة دواجن
مزرعة دواجن
دجاجة ترقد فوق بيض
دجاجة ترقد فوق بيض
تربية الدجاج البياض
تربية الدجاج البياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى